دراسة.. الإكثار من الأسبرين يسبب مشاكل صحية خطيرة…

yousra الجمعة 29 مارس 2024 - 11:30 l عدد الزيارات : 27789

توصل باحثون بجامعة سيميلويس الهنغارية، مؤخرا، إلى أن تناول العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيروئيدية بانتظام، مثل الإيبوبروفين أو الأسبرين، قد يفسد توازن الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء.

وأوضحت الدراسة أن تناول هذه الأدوية بكثرة يمكن أن يسبب اختلال التوازن الدقيق للبكتيريا في الأمعاء، ويمكن كذلك أن يسبب أعراضا مثل آلام البطن أو الإسهال أو فقر الدم، وفي حالات نادرة، تشكل ثقب في جدار الأمعاء أو القولون.

ولاحظ فريق الدراسة أوجه التشابه بين اختلالات ميكروبيوم الأمعاء المرتبطة بأمراض معينة، وتلك الناجمة عن تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

وفي هذا الإطار، أوضح الدكتور زولتان زادوري، رئيس مجموعة أبحاث الجهاز الهضمي في قسم علم الصيدلة والعلاج الدوائي بجامعة سيميلويس، أن أمراضا مثل التهاب المفاصل المزمن، الذي يؤثر على العمود الفقري والأطراف، أو التهاب المفاصل الروماتويدي، ترتبط بخلل في ميكروبات الأمعاء وفرط نمو بعض البكتيريا التي ترتبط في الواقع بتطور الأمراض وتفاقمها.

ووفقا للباحثين، فإن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية هي شائعة الاستخدام حول العالم، إذ يتناولها أكثر من 30 مليون شخص بشكل يومي.

 

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image