أفادت وزيرة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان وسياسة المدينة فاطمة الزهراء المنصوري، الاثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أنه تم إنجاز 698 ألف وحدة سكينة إلى حدود مارس 2024، وذلك في إطار السكن الاجتماعي بقيمة 250 ألف درهم.
وأوضحت الوزيرة، في معرض جوابها عن سؤال شفوية حول “توفير السكن اللائق للفئات الهشة”، تقدم به الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية، أنه تم إنجاز 88 ألف وحدة من طرف مؤسسة العمران، بنسبة 13 في المائة، فيما 20 ألف و143 وحدة في طور الانجاز و300 وحدة فقط مُنجزة ولم يتم تسليمها بعد.
وبخصوص السكن منخفض التكلفة بقيمة 140 ألف درهم، قالت الوزيرة إنه تم انجاز 48 ألف وحدة من طرف مؤسسة العمران، مبرزة أن 9000 وحدة في طور الإنجاز و1657 وحدة سكنية منجزة لم يتم تسليمها.
وفي هذا السياق، اعتبرت الوزيرة أن “التأخر الحاصل في بعض الوحدات مرتبط بتصفية العقار”، مسجلة أن الوزارة قامت مع مؤسسة العمران بتعبئة الفرقاء على الصعيد الوطني والترابي لتسريع عملية التصفية العقارية وإحداث الرسوم العقارية الفردية، بالإضافة إلى اعتماد استراتيجية تجارية جديدة عبر منصة رقمية.
كما أشارت المسؤولة الحكومية إلى أن البرامج السابقة التي أعطيت انطلاقتها بمبادرات ملكية خلال العقدين الأخيرين، مكّنت من ولوج 4 ملايين و250 ألف من المواطنين ذوي الدخل المحدود إلى سكن لائق.







