بالصور :عبد اللطيف حموشي يواصل زيارته لدولة الإمارات ويطلع على التجارب الأمنية المتقدمة

rami الخميس 26 سبتمبر 2024 - 14:02 l عدد الزيارات : 36132

يواصل عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، زيارته لدولة الإمارات العربية المتحدة، التي انطلقت في 23 شتنبر الجاري وتستمر إلى غاية 26 منه. تندرج هذه الزيارة ضمن إطار تعزيز التعاون الأمني بين المغرب والإمارات، وتهدف إلى تبادل الخبرات وتطوير الكفاءات الأمنية، خصوصاً في ظل التحديات الجديدة التي تطرحها الأساليب الإجرامية المتطورة.

الأمن الجنائي والدوريات الذكية.. نموذج من التطور الأمني

في اليوم الثالث من الزيارة، خصص حموشي جزءًا من برنامج العمل للاطلاع على قطاع الأمن الجنائي بشرطة أبوظبي، الذي يتولى مسؤولية إدارة التحقيقات الجنائية، مديرية مكافحة المخدرات، وأمن وسائل النقل العامة. خلال زيارته لمقر قيادة هذا القطاع، تم تقديم عروض مهنية حول عمل مختلف الوحدات الأمنية المختصة بالتحقيقات الجنائية، بالإضافة إلى عرض نظام “الدوريات الذكية” التي أدخلتها شرطة أبوظبي حديثاً. هذه الدوريات مجهزة بتكنولوجيا متقدمة وتطبيقات أمنية متصلة بقاعدة بيانات شاملة، ما يتيح استجابة سريعة وفعالة للحوادث الجنائية.

كما ناقش حموشي مع مسؤولي القطاع الأمني آليات التعاون المشترك بين الجانبين، مع التركيز على تبادل الخبرات في مجال الأمن الجنائي والشرطة القضائية. كما تم التطرق إلى سبل تطوير عمل الدوريات الخاصة في ظل التحديات الأمنية المتزايدة على المستويين المحلي والدولي.

قطاع المهام الخاصة.. تدريب واستعداد تام للتدخلات الأمنية

في إطار زيارته الميدانية، قام المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني بزيارة قطاع المهام الخاصة، الذي يضطلع بمهام أمنية حساسة مثل تأمين المنشآت وحماية الشخصيات، بالإضافة إلى إدارة مكافحة الشغب. وقد استعرض مدير القطاع تفاصيل عن عمل القوات الخاصة وأبرز المعدات المتطورة التي يستخدمونها، بما فيها قاعة العمليات المتنقلة.

واختتمت الزيارة بعرض ميداني لقوات المهام الخاصة التي قدمت تمرينًا يحاكي التدخل في حالات أمنية معقدة باستخدام مروحيات الشرطة، ما أظهر جاهزيتهم للتعامل مع الأزمات الطارئة في أي وقت.

رؤية مندمجة لتعزيز التعاون الأمني الشامل

تكتسي زيارة حموشي إلى القيادة العامة لشرطة أبوظبي طابعًا شاملاً، حيث تميزت بتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة تهدف إلى تعزيز التعاون في بناء القدرات الأمنية، وتنمية الكفاءات المهنية عبر برامج تدريبية متخصصة ومؤتمرات لنقل المعرفة. ولم تقتصر الزيارة على الجانب المؤسسي، بل شملت أيضًا محادثات ثنائية مع رئيس الاستخبارات الوطنية بالإمارات، لتبادل التجارب في مجالات الاستخبارات والاستعلام.

وفي إطار هذه الرؤية المندمجة، أجرى حموشي زيارات لعدة قطاعات أمنية أخرى منها “المدينة الآمنة”، حيث تمحورت المناقشات حول سبل تعزيز التعاون وتوحيد المفاهيم الأمنية لضمان خدمة أمنية ذات جودة عالية تركز على حماية المواطن والمجتمع.

ختام مثمر لزيارة تعزز أواصر التعاون المغربي الإماراتي

يمكن القول إن زيارة عبد اللطيف حموشي لدولة الإمارات العربية المتحدة مثلت فرصة مثالية لتعميق التعاون الأمني بين البلدين وتبادل الخبرات في مجالات حيوية. فمن خلال الاطلاع على أحدث التطورات في مجالات الأمن الجنائي، حماية الشخصيات، والدوريات الذكية، تفتح هذه الزيارة الباب أمام شراكة أمنية متينة تستجيب للتحديات الأمنية العالمية المعاصرة.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image