تعزيز الولوج إلى المحيط الأطلسي.. دول الساحل تشيد بمبادرة ملكية “استراتيجية”

rami السبت 28 سبتمبر 2024 - 20:04 l عدد الزيارات : 59323

  أشادت دول الساحل الإفريقية بالمبادرة الدولية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز ولوج هذه الدول إلى المحيط الأطلسي، واصفة إياها بـ”الاستراتيجية الهامة” لدعم التنمية المشتركة والازدهار في المنطقة.

في تصريح مشترك عقب اجتماع انعقد بنيويورك على هامش الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، عبر وزير الشؤون الخارجية المالي، عبد الله ديوب، باسم وزراء خارجية كل من بوركينا فاسو، النيجر، وتشاد عن امتنانهم لهذه المبادرة، معتبرين أنها ستساهم في تنويع مصادر اقتصادية حيوية لدولهم، وتعزز التكامل الإقليمي.

ديوب قال: “نشيد بمبادرة جلالة الملك التي ستساعدنا على توسيع فرص الولوج إلى المحيط الأطلسي”، مشدداً على أن هذه الخطوة تمثل دفعة قوية للتنمية في المنطقة. وأشار إلى أن العمل المنجز مع المغرب يتم بروح الأخوة والتعاون والاحترام المتبادل.

وأوضح الوزير المالي أن الاجتماع سمح بتحديد الخطوات المقبلة لتفعيل المبادرة، بما في ذلك تعبئة الموارد البشرية والمالية اللازمة لضمان نجاح تنفيذ هذه المشاريع.

وفي بيان مشترك صدر عقب الاجتماع، نوهت دول الساحل بالمشاريع الملموسة التي اقترحها المغرب، والتي تتماشى مع برامج التنمية الوطنية لكل دولة.

يُذكر أن جلالة الملك محمد السادس كان قد أطلق هذه المبادرة في خطاب ألقاه بمناسبة الذكرى الـ 48 للمسيرة الخضراء في 6 نونبر 2023، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتنموية بين دول الساحل والمغرب، وتوسيع نطاق الولوج إلى المحيط الأطلسي.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image