أشادت دول الساحل الإفريقية بالمبادرة الدولية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز ولوج هذه الدول إلى المحيط الأطلسي، واصفة إياها بـ”الاستراتيجية الهامة” لدعم التنمية المشتركة والازدهار في المنطقة.
في تصريح مشترك عقب اجتماع انعقد بنيويورك على هامش الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، عبر وزير الشؤون الخارجية المالي، عبد الله ديوب، باسم وزراء خارجية كل من بوركينا فاسو، النيجر، وتشاد عن امتنانهم لهذه المبادرة، معتبرين أنها ستساهم في تنويع مصادر اقتصادية حيوية لدولهم، وتعزز التكامل الإقليمي.
ديوب قال: “نشيد بمبادرة جلالة الملك التي ستساعدنا على توسيع فرص الولوج إلى المحيط الأطلسي”، مشدداً على أن هذه الخطوة تمثل دفعة قوية للتنمية في المنطقة. وأشار إلى أن العمل المنجز مع المغرب يتم بروح الأخوة والتعاون والاحترام المتبادل.
وأوضح الوزير المالي أن الاجتماع سمح بتحديد الخطوات المقبلة لتفعيل المبادرة، بما في ذلك تعبئة الموارد البشرية والمالية اللازمة لضمان نجاح تنفيذ هذه المشاريع.
وفي بيان مشترك صدر عقب الاجتماع، نوهت دول الساحل بالمشاريع الملموسة التي اقترحها المغرب، والتي تتماشى مع برامج التنمية الوطنية لكل دولة.
يُذكر أن جلالة الملك محمد السادس كان قد أطلق هذه المبادرة في خطاب ألقاه بمناسبة الذكرى الـ 48 للمسيرة الخضراء في 6 نونبر 2023، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتنموية بين دول الساحل والمغرب، وتوسيع نطاق الولوج إلى المحيط الأطلسي.