المخترع المغربي فؤاد فقيري يتوج بالميدالية الذهبية في المعرض الدولي للاختراعات بأضنة
rami
السبت 5 أكتوبر 2024 - 19:15 l عدد الزيارات : 66343
حقق المخترع المغربي فؤاد فقيري اليوم السبت إنجازًا جديدًا بتتويجه بالميدالية الذهبية خلال الدورة التاسعة للمعرض الدولي للاختراعات في أضنة التركية، الذي يُنظم من 2 إلى 6 أكتوبر.
إلى جانب الميدالية الذهبية، حصل فقيري على جائزة “أفضل جائزة أكاديمية” (The best academic award) التي يمنحها المكتب التركي للملكية الفكرية، تقديراً لمشروعه المبتكر لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة، الذي يتميز بمردود أعلى من تقنيات الطاقة الشمسية والريحية.
في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أعرب فقيري عن فخره العميق بهذا التتويج، الذي يعد الرابع له خلال عام 2024 بعد نجاحاته السابقة في جنيف وطوكيو والكويت. وأكد شعوره بالاعتزاز بتمثيل المملكة المغربية في المحافل العلمية الدولية، مُضيفاً أن المنافسة كانت قوية مع مخترعين أتراك ودوليين، ما يجعل فوزه بالميدالية الذهبية أكثر أهمية.
وحول اختراعه، أوضح فقيري أن الجهاز يعتمد على تحويل الطاقة المغناطيسية القوية وطاقة الجاذبية إلى طاقة حركية دائرية، التي يتم تحويلها بعد ذلك إلى طاقة كهربائية مستدامة وخضراء. وأشار إلى أن المشروع حصل على براءة اختراع في نونبر 2023، مما يؤكد إمكانيته الكبيرة في إحداث نقلة نوعية في مجال الطاقة النظيفة والحفاظ على البيئة.
يُذكر أن المخترع المغربي سبق له أن حصل على الميدالية الذهبية في معرض الكويت الدولي للاختراعات في فبراير 2024، وكذلك في معرض جنيف الدولي في أبريل من نفس العام، بالإضافة إلى الجائزة الكبرى لمعرض “وورد جونيوس كونفوسيون” في طوكيو في ماي 2024.