اعترض الفريق الإشتراكي المعارضة الإتحادية بمجلس النواب مساء اليوم الإثنين 25 نونبر 2024، على عدم احترام النظام الداخلي المتعلق بتلاوة أسماء النواب الغائبين عن حضور الجلسات.
وأوضح سعيد بعزيز رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، على أن الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية يحرص على ضرورة الالتزام بالحضور داخل أشغال الجلسات، إلا أنه بالموازاة مع هذا الأمر يجب احترام النظام الداخلي الذي لم يُحترم في تلاوة الأسماء خلال الجلسة المتعلقة بالجلسة المتعلقة بتلاوة أسماء المتغيبيين خلال جلسة التصويت على مالية 2025.
وقال النائب البرلماني :” كان هنالك نواب حاضرين معنا في جلسة 4 و 11 وذُكرت أسمائهم ولما سألنا لجنة الاخلاقيات تبين أن حتى التبرير الذي أعطي لنا باسم لجنة الاخلاقيات لم يكن صحيحا ولجنة الاخلاقيات لم تقدم تلك اللائحة وليتحمل المجلس مسؤوليته في هذه المسألة.. والمسألة الثانية هو أنه سيرا على ما كان من عُرف بخصوص رئاسة الجلسات حينما تتلوا القطاعات الحكومية الحاضرة في إطار حرصنا على مراقبة العمل الحكومي والحكومة نلتمس منكم أن يتم التطرق في هذه الجلسة للقطاعات الحكومية الغائبة عنها”.
تجدر الإشارة إلى أنه خلال جلسة 15 نونبر، التي خُصصت للتصويت على قانون المالية، أشار نائب الرئيس إلى أن هنالك دراسة لبعض الملفات التي طرحها بعض السيدات والسادة النواب، فيما يخص الغياب وذكر أنه سيتم قراءة الأسماء وتقديم اعتذار لهم خلال الجلسة القادمة وهو ما لم يحدث، مما يخالف المادة 395 التي تنص على أنه إذا ثبت تغيب عضو عن جلسة عامة بدون عذر مقبول يوجه الرئيس تنبيها كتابيا إليه، وإذا ثبت تغيبه مرة ثانية بدون عذر عن جلسة عامة في نفس الدورة، يوجه إليه الرئيس تنبيها كتابيا ثانيا ويأمر بتلاوة اسمه في افتتاح الجلسة العامة الموالية.








تعليقات
0