لجنة إفريقيا للأممية الاشتراكية تواصل أشغالها من داخل مقر الاتحاد الاشتراكي…
yousra
الأربعاء 18 ديسمبر 2024 - 11:36 l عدد الزيارات : 44482
انطلقت صباح اليوم الأربعاء 18 دجنبر 2024، بالمقر المركزي لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية بالرباط، تحت شعار ” حلول تقدمية لعالم متغير”، أشغال اليوم الثاني لاجتماع لجنة إفريقيا للأممية الاشتراكية، الذي يُعقد بمشاركة واسعة من الأحزاب السياسية المنضوية تحت لواء الأممية الاشتراكية.
وسيُخصص هذا اليوم لاستئناف النقاشات التي انطلقت في اليوم الأول، الذي تناول فيه المشاركون قضايا محورية تمثلت في بحث سبل تعزيز موقف القارة اتجاه القضايا الدولية، وضرورة تقوية التعاون الإقليمي لمواجهة مختلف التحديات وعلى رأسها تحديات الأمن والسلم والتغيرات المناخية، حيث عرف الاجتماع مناقشة عدد من القضايا من زوايا مختلفة، كالجفاف الذي يهدد عددا من بلدان إفريقيا بسبب ممارسات دول اقتصادية كبرى تتسبب في التلوث البيئي وتؤثر على المناخ.
من جهة أخرى ارتكزت التدخلات أيضا حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الذي شدد المتدخلون فيه على ضرورة محاسبة إسرائيل لما تقوم به من ممارسات وحشية في حق الشعب الفلسطيني وتدخلاتها في لبنان وسوريا، داعمين حق فلسطين في إقامة دولة عاصمتها القدس، إضافة إلى الصراع الروسي الأوكراني، والصراع بين رواندا والكونغو الديموقراطية الذي يشكل تهديدا للأمن والسلام بالمنطقة، كما تم التأكيد على أن المشاكل الافريقية تحتاج إلى حلول افريقية، وفي الأخير سلط اللقاء الضوء على النقاط الرئيسية لميثاق المستقبل في نيويورك والتي ارتكزت على التنمية المستدامة والمساواة والعدالة الديموقراطية واحترام سيادة الدول.
وسيتم خلال اليوم الثاني تقديم مداخلات جديدة من ممثلي الأحزاب المشاركة لمواصلة الحوار حول هذه القضايا، قبل أن تُختتم أعمال الاجتماع بتلاوة “إعلان الرباط” الذي يتضمن التوصيات والمواقف المشتركة التي تم التوصل إليها، إذ يُتوقع أن يُشكل إعلان الرباط خطوة هامة نحو تعزيز رؤية موحدة تسعى إلى تمكين إفريقيا من التحكم في زمام أمورها والتأثير بفعالية في القرارات الدولية التي تخص مستقبلها مع التركيز على تقديم حلول عملية واستراتيجيات تعزز من دور إفريقيا في الساحة الدولية وتدعم جهودها لتحقيق الأمن والتنمية.
تعليقات
0