أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء 21 فبراير
rami
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 08:15 l عدد الزيارات : 34060
سياحة.. إعادة استكشاف للسوق الألمانية
حققت وجهة المغرب أزيد من 14,5 مليون وافد سياحي على الحدود سنة 2023. وفقد المغرب 32 في المئة من السياح الألمان، حيث تأثرت كل من مدن أكادير، والصويرة، والداخلة، ومراكش بانخفاض عدد السياح من ألمانيا. وإذا كان عدد السياح الألمان أقل عددا في المغرب سنة 2023، فذلك لأنهم يفضلون وجهات أخرى كإسبانيا (22 في المئة) وإيطاليا (19 في المئة)، بحسب دراسة حديثة للسوق الألماني). وسيتعين على الوجهة المغربية والمكتب الوطني للسياحة والكونفدرالية الوطنية للسياحة الإعداد بشكل أفضل لسنة 2024 لاغتنام الفرص في السوق الألمانية وجذب المزيد من السياح، بما في ذلك الأجيال الشابة (18-25 سنة).
المجلس الاقتصادي والاجتماعي يؤكد أن تزويج الأطفال له تأثير سلبي أشمل على التنمية الاقتصادية والاجتماعية
أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي أن تحديد مدونة الأسرة التي جرى اعتمادها سنة 2004 لسن أهلية الزواج في 18 سنة، الذي يوافق سن الرشد، لم ينجح في القضاء على ظاهرة تزويج الأطفال، نظرا لنص المدونة على “استثناء” يخول للقاضي خفض سن الزواج في بعض الحالات المعزولة، لكنه استثناء سرعان ما تحول إلى قاعدة. وأبرز المجلس، في رأي حول موضوع ” إشكال زواج القاصر وأثره على الوضع الاقتصادي والاجتماعي للفتيات”، أن الزواج المبكر، إلى جانب تأثيره السلبي الكبير على الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للفتيات بوصفهن نساء المستقبل، فإن له تأثيرا سلبيا أشمل على التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلادنا، ويؤدي إلى تضييق الآفاق المستقبلية للفتاة، من خلال إقصائها من منظومة التربية والتكوين ومن ثم حرمانها من فرص المشاركة الاقتصادية .
إفلاس مائي بجهة بني ملال خنيفرة بسبب ندرة التساقطات المطرية والثلجية
يعتبر حوض أم الربيع من بين الأحواض المائية الغنية والفقيرة مائيا في نفس الوقت، بفعل وجود العديد من مصادر الثروة المائية من جيوب، ووديان، وعيون آبار، وفرشة مائية قد تصل حقينتها حد التخمة، إذا ما وردت بمياه الأمطار والتساقطات الثلجية الكافية.
مع توالي ما يمكن تسميته تجاوزا بالجفاف الذي يعتبر معطى طبيعيا مكعب التداعيات السلبية على كل أوجه وأنماط الحياة بالمنطقة، باتت الأرض تنطق جفافا، والتربة قهرا، بسبب شبح الإفلاس المائي الذي تعكسه الأرقام والمؤشرات المرتبطة، فحتى الأشجار والنباتات التي كانت ممانعة وقاهرة للإجهاد المائي والخصاص المهول في ريها وسقيها، قد استسلمت للمعطيات المناخية الجديدة، ولم تعد تورق من جديد، أما الباقي فهو عبارة عن أرض جرداء قاحلة أو إنباتا مصفرا، وباهتا، ومحدود النضارة.
أزمة حليب على الأبواب
استشعر مهنيو إنتاج الحليب اقتراب أزمة في القطاع خلال الأسابيع المقبلة، خاصة مع تزايد الطلب على هذه المادة في شهر رمضان، وهو ما دق ناقوس الخطر لدى التعاونيات وشركات تجميع الحليب. وقال مهنيون في حديثهم مع الجريدة، إن هناك نقصا في الوقت الحالي، لكنه غير محسوس بالنسبة إلى المستهلكين، إذ تراجع الإنتاج مقارنة بالسنوات الماضية، لكن هذا الخصاص سيتضح بشكل جلي في الأسابيع المقبلة. وأفادت المصادر ذاتها، أن مسببات الأزمة لم يتم تداركها أو علاجها، وأن التدابير المتخذة، العام الماضي، لم تنفذ القطاع من المشاكل التي يتخبط فيها، خاصة أن الجفاف وغلاء الأعلاف مستمران، الأمر نفسه بالنسبة إلى ذبح الأبقار المنتجة للحليب. وأشارت مصادر “الصباح”، إلى أن التعاونيات تعاني في صمت، وأن عددا منها أفلس في الآونة الأخيرة، بعدما عجزت عن الاستمرار في ظل الظروف الصعبة التي يمر منها القطاع.
الطرد يتهدد الوزراء مزدوجي الجنسية
مع اقتراب إجراء تعديل حكومي، عاد جدل الوزراء مزدوجي الجنسية إلى الواجهة، فدعا قياديون من أحزاب التحالف الحكومي، في نقاشات “الصالونات السياسية” المغلقة، إلى “طرد” هذا النوع من المسؤولين من الحكومة. وتضم حكومة أخنوش أكثر من وزير بجنسية مزدوجة، أظهرت المدة الزمنية التي قضوها على رأس القطاعات الحكومية التي أشرفوا عليها فشلهم بل شكلوا مصدر قلق لرئيس الحكومة، في الكثير من الأحيان، بسبب “قرارات خاطئة”، كلفت الدولة الملايير، وساهمت في احتقان اجتماعي، لن تخرج منه خزينة الدولة سالمة، في ظل إكراهات مالية كثيرة، ناتجة عن الزلزال والجفاف.
نساء استقلاليات يتطلعن إلى مناصب قيادية
علمت “الأخبار”، من مصادرها، أن خديجة الزومي، رئيسة منظمة المرأة الاستقلالية، المحسوبة على تيار حمدي ولد الرشيد، تمارس ضغوطات قوية على نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، من أجل تمكينها رفقة نساء الحزب من مناصب قيادية، خلال المؤتمر المقبل، المقرر عقده في نهاية شهر أبريل المقبل. وأفادت المصادر بأن الزومي عقدت المجلس الوطني للمنظمة، وتم خلاله إلقاء مداخلات قوية كانت بمثابة إعلان “انتفاضة” نسائية ضد بركة، ويأتي ذلك قبل موعد دورة المجلس الوطني للحزب، التي ستنعقد في بداية شهر مارس المقبل، لانتخاب اللجنة التحضيرية للمؤتمر. وتطالب قياديات بحزب الاستقلال بإنصافهن سواء في الاستوزار أو تولي المسؤوليات الحزبية.
طلبة الطب.. إصرار على مقاطعة الامتحانات
لازال طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب متشبثين بخيار الاحتجاج بإعلانهم مقاطعة الامتحانات، وذلك بعد مرور ثلاثة أيام فقط على عرض وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار على مقترحاتها من أجل حلحلة الملف، والتي رفضها أطباء المستقبل جملة وتفصيلا. وفي هذا الإطار، قاطع طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان امتحانات الدورة الأولى من الموسم الجامعي الحالي، والتي كان من المزمع إجراؤها يوم الإثنين الماضي، والتي تم تأخيرها لما يقارب الشهرين، بسبب رفضهم تقليص سنوات الدراسة من سبع إلى ست سنوات. وجاء قرار التصعيد، بعد فشل اللقاء الذي جمع اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية في التوصل إلى اتفاق يستجيب لمطالبهم، وينهي حالة الاحتقان.
منتدى العدالة الاجتماعية.. دعوة إلى محاصرة تشغيل الأطفال
أوصى المشاركون في المنتدى البرلماني الدولي الثامن للعدالة الاجتماعية، في ختام أشغاله بالرباط، بـ”اعتماد أجندة وطنية للعمل اللائق على غرار أجندة العمل اللائق الدولية المعتمدة من قبل منظمة العمل الدولية”. ودعا المنتدى في توصياته إلى اتخاذ تدابير وإجراءات أكثر فعالية لتحسين مستوى الامتثال للمعايير الدولية للعمل اللائق، وفي مقدمتها القضاء على جميع أشكال عمل الأطفال وأشكال التمييز في أوساط العمل. وحث المنتدى البرلماني على دعم وتطوير المعرفة والبحث والتكوين بشأن البعد التنموي المستدام للعمل اللائق، وتعزيز الوظائف الخضراء في كافة القطاعات، باعتبارها وظائف جديدة ضامنة لتوفير شروط العمل اللائق، وأداة محفزة لإدراك أهداف التنمية المستدامة.
مهنيو التمريض وتقنيات الصحة يضربون عن العمل
قررت النقابة المستقلة للممرضين خوض إضراب وطني، اليوم الأربعاء، في جميع المؤسسات، باستثناء أقسام الصحية المستعجلات والمصالح الطبية الحيوية، مصحوبا بوقفات جهوية أو إقليمية أمام المديريات الجهوية أو المندوبيات أو العمالات، لأجل دعوة رئاسة الحكومة إلى حل المشاكل العالقة في الملف المطلبي للمهنيين في مقدمتها المطالب المالية، وفقا لما تحدث عنه محمد بوقدور، عضو المجلس الوطني للنقابة المستقلة للممرضين، في تصريح للجريدة. وأكد بوقدور على أهمية إدماج مطالب المهنيين في عملية إصلاح منظومة الصحة، خاصة في ما يتعلق بتثمين الموارد البشرية العاملة في قطاع الصحة، مع العمل على إعمال العدالة الأجرية عبر الرفع من أجور الممرضين وتقنيي الصحة وإنصاف الفئة المتضررة من مرسوم 2017 وتسريع وتيرة إحداث الإطار الصحي العالي مع تعويضاته.
تأسيس أول مكتب نقابي بمعبر الكركرات
أعلن عن تأسيس أول مكتب نقابي للنقل الطرقي بمعبر الكركرات، مع افتتاح مقر للاتحاد المغربي للشغل، تحت إشراف الأمانة العامة للاتحاد. وانعقد بالمناسبة، الجمع العام لتأسيس المكتب النقابي للنقل الطرقي بالكركرات، حيث كان هذا اللقاء فرصة عبر من خلاله الحاضرون عن تشبث نقابة الاتحاد المغربي للشغل بالدفاع عن الوحدة الترابية، وجددوا تأكيد موقف منظمتهم العتيدة في الدفاع عن الطبقة العاملة وعن مهنيي قطاع النقل الطرقي. واعتبر الاتحاد المغربي تأسيس المكتب النقابي بداية جديدة للعمل النقابي المنظم والمؤسساتي في هذه البقعة المهمة من تراب الوطن. كما يأتي كإشارة، تضيف المركزية النقابية، على “قوة الاتحاد المغربي للشغل في التنظيم والتمدد الجماهيري من طنجة إلى الكويرة، ويوضح جليا مدى استعداد القيادات الوطنية والجهوية والمحلية للاتحاد المغربي للشغل في تأطير الطبقة العاملة والنهوض بأوضاعهم الاجتماعية والمهنية”.
عدد المستفيدين من برنامج “مصالحة” بلغ 322 نزيلا محكوما في قضايا التطرف والإرهاب
أفاد “مركز مصالحة” بأنه اختتم، بالسجن المحلي سلا، فعاليات الدورة 13 من البرنامج التأهيلي “مصالحة” الذي استفاد منه 22 نزيلا محكوما في قضايا التطرف والإرهاب، مبرزا أنه تم بنفس التاريخ افتتاح الدورة 14 التي يشارك فيها 21 نزيلا، ليصل بذلك عدد المستفيدين من هذا البرنامج إلى 322 نزيلا. وأوضح بلاغ للمركز أن تنظيم هاتين النسختين جاء في إطار “مركز مصالحة” الذي أحدث بموجب اتفاقية شراكة وقعها، في نونبر الماضي، شركاء “برنامج مصالحة”، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، بهدف الاستفادة من التجارب التي راكمها هذا البرنامج والمساهمة في الاستراتيجية الوطنية المتعلقة بمحاربة التطرف العنيف ومكافحة الإرهاب.
3 آلاف و600 قتيل وخسائر بـ1950 مليار سنتيم.. هذا ما تخلفه “حرب الطرق” بالمغرب
قال محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، إن حوادث السير تخلف سنويا حوالي 3 آلاف و600 وفاة، وأزيد من 150 ألف إصابة. وأكد المسؤول الحكومي، الذي كان يتحدث في ندوة دولية بعنوان “الممارسات الفضلى.. مصدر استلهام لتطوير الاستراتيجيات الوطنية للسلامة الطرقية”، نظمتها الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وصندوق الأمم المتحدة للسلامة الطرقية، بالرباط، أن حوادث السير تشكل عاملا سلبيا يعيق مسار التنمية الاقتصادية والاجتماعية؛ مشيرا إلى أن الخسائر المالية الناجمة عنها تقدر بنحو 19.5 مليار درهم سنويا. ولفت الوزير إلى أن المغرب يواصل، منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، التعبئة لمكافحة آفة حوادث السير، وذلك من خلال الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية، في أفق خفض عدد الوفيات الناجمة عن حوادث السير بنسبة 50 في المائة بحلول عام 2026، أي أقل من 1900 قتيل على الطرق.
أعوان السلطة ينادون برفع الأجور وجبر “الحيف”
وجهت تنسيقية أعوان “السلطة المقدمين والشيوخ والعريفات” نداء استغاثة إلى رئيس الحكومة، بسبب اشتغالهم بدون قانون أساسي يؤطر المهنة ويحدد المهام، فضلا عن معاناتهم من “الحيف” وتنزيلهم التعليمات رغم “عدم توفرهم على صفة قانونية لتنفيذها”. وكشفت التنسيقية أن “حجم السخط واليأس زاد بين أعضاء هذا السلك من أعوان السلطة”، بسبب ما اعتبرته “إقصاء متعمدا من كل المبادرات الإصلاحية الاجتماعية والإدارية، وآخرها الاتفاق المبرم بين الحكومة والنقابات التي تدافع عن حقوق موظفي الجماعات المحلية والأساتذة وغيرهم من الفئات دون أعوان السلطة”. وطالبت التنسيقية بـ”إخراج القانون الأساسي الخاص بأعوان السلطة إلى حيز الوجود والإدماج الفوري في سلك الوظيفة العمومية والزيادة في الأجر الأساسي، بدل منح تعويضات متواضعة تتلاشى عند الإحالة على التقاعد”.
ميناء طنجة: تراجع مفرغات الصيد البحري بنسبة 25 في المائة خلال يناير الماضي
بلغت كمية مفرغات الصيد الساحلي والتقليدي بميناء طنجة خلال شهر يناير الماضي 213 طنا، بتراجع نسبته 25 في المئة مقارنة مع يناير 2023. وتراجعت القيمة السوقية للمنتجات المفرغة بنسبة 20 في المئة، أي إلى حوالي 7,56 مليون درهم، مقابل أكثر من 9,5 مليون درهم خلال يناير من العام الماضي، حسب تقرير دوري حول إحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب للمكتب الوطني للصيد البحري.
المتصرفون يضربون غدا الخميس ويحتجون أمام البرلمان
أعلن الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة عن مواصلة تنفيذ برنامجه النضالي لشهر فبراير الجاري، من خلال تنفيذ إضراب وطني يوم غد الخميس مع حمل الشارات الحمراء، وتنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان. هذا التصعيد يأتي بعد سياسة “الآذان الصماء” للحكومة، وعدم التفاعل مع مطالبهم وملفهم الاجتماعي المرفوع منذ سنوات طويلة، وذلك وفق ما علمت به اليومية من مصادر من داخل الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة. وندد المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة بما وصفه سياسة “الصمت” التي تنهجها وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة في تعاطيها مع ملف هيئة المتصرفين، مشيرا إلى أن الوزارة المعنية تعبر بذلك، عن عجزها التام عن إيجاد حل لفئة تطالب بحق من الحقوق الدستورية المتمثلة في العدالة الأجرية والمهنية.
إطلاق “الشبكة الجمعوية النيبال-المغرب”
تم بكاتماندو، الإطلاق الرسمي “للشبكة الجمعوية النيبال-المغرب”، حول تعزيز الأخوة والتنمية المشتركة بين البلدين، وذلك على هامش المنتدى الاجتماعي العالمي 2024. وذكر الجانبان في البيان الختامي، عقب اختتام المنتدى الاجتماعي العالمي 2024، أن هذه الشبكة التي تم إطلاقها بمبادرة من الجمعيات النيبالية والمغربية، تروم، من خلال جهود التعاون وبرامج التبادل، تشجيع التفاهم المتبادل، والتضامن، والتقدم السوسيو اقتصادي. وإدراكا منها للمزايا المتبادلة لتعزيز التعاون، دعت الجمعيات المغربية والنيبالية لتطوير علاقات ثنائية وطيدة بين المغرب ونيبال؛ مؤكدة أن تعزيز العلاقات في مختلف المجالات، ومن بينها على الخصوص، التجارة، والثقافة، والتعليم، يتعين أن يساهم في ازدهار ورفاهية البلدين.
تقدم المغرب في تصنيف ريادة الأعمال
تقدم المغرب خمسة مراكز في التصنيف الوطني لمناخ الأعمال الصادر عن للمرصد العالمي لريادة الأعمال، الذي تم تقديمه بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء. ووفقا للتقرير العالمي لريادة الأعمال 2023-2024، تحتل المملكة المرتبة 30 في هذا التصنيف، وذلك بعد تسجيلها أعلى المعدلات في سلم (EFC) مقارنة بعام 2022. وتعد هذه الزيادة أكبر زيادة في فئة السياسات الحكومية. وركز التصنيف في عام 2023 على تحليل الدعم الاجتماعي وإمكانية الوصول إلى الموارد لرائدات الأعمال.
هجرة.. طائرات مسيرة وكاميرات حرارية لمراقبة المنطقة الحدودية للمملكة
كثف المغرب من نشاطه في المناطق الساحلية التي تشهد حركة مستمرة، لقوارب الهجرة غير النظامية، ويأتي هذا في سياق الدور الحيوي الذي تلعبه المملكة بالمنطقة، واستثمارا لمنطق الشراكة الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي. وباتت القوات المغربية تستعمل الطائرات المسيرة، والكاميرات الحرارية لمراقبة المنطقة الحدودية، بالإضافة إلى عمليات التمشيط التي تقوم بها القوات العمومية منطقة بليونش، والتي تعج بالعديد من المهاجرين غير النظاميين، أغلبهم من دول جنوب الصحراء. وبالموازاة مع تطوير هذه المقاربة، توضح الأرقام التي تسجلها البحرية الملكية، في المناطق الجنوبية، أن مسارات ووجهات المهاجرين غير النظاميين، أصبحت متعددة، خصوصا بعدما أصبحت القوات العمومية المغربية، تحكم قبضتها على المناطق الحدودية، في المناطق المتوسطية.
رياض مزور: تمكين أزيد من 300 ألف تاجر من الاستفادة من التأمين الإجباري عن المرض
أعلن وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بالرباط، عن وضع برنامج “سلامة مقاولة صغيرة ومتوسطة” الرامي إلى دعم الوحدات المخطط نقلها إلى مناطق الأنشطة الاقتصادية لاستيعاب وحدات الإنتاج المحددة التي تتعرض للخطر؛ موضحا أن هذا البرنامج، الذي بلغت تكلفته مليار درهم، تم تنفيذه لدعم 1000 وحدة صناعية في ثلاث مدن (الدار البيضاء، طنجة وسلا). وأكد الوزير، خلال جلسة قاربت موضوع “العمل اللائق وتحديات تأهيل وإدماج الاقتصاد” ضمن أشغال المنتدى البرلماني الدولي الثامن للعدالة الاجتماعية، الذي احتضنه مجلس المستشارين، أنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لتعميم التأمين الإجباري عن المرض، ساهمت وزارة الصناعة والتجارة في تسريع انخراط التجار في نظام التأمين الصحي الإجباري، حيث تمكن أكثر من 300 ألف تاجر من الاستفادة من التأمين الإجباري عن المرض.
جامعة مولاي إسماعيل بمكناس تتميز في تفعيل التصميم المديري الجهوي للتكوين المستمر (لوبينيون)
تميزت جامعة مولاي إسماعيل بمكناس في تفعيل التصميم المديري الجهوي للتكوين المستمر الذي تم وضعه من قبل مجلس جهة فاس – مكناس لفائدة المنتخبين وأعضاء الجماعات الترابية بالجهة. وأوضحت الجامعة، في بلاغ لها، أنها احتلت الرتبة الأولى في ما يتعلق بتفعيل التصميم المديري الجهوي للتكوين المستمر والتتبع الفعال لإنجاز برامجه بمكناس والحاجب. وأوضحت الجامعة أن التصميم المديري الجهوي للتكوين المستمر يروم تقوية كفاءات وخبرات أعضاء مجالس الجماعات الترابية، مضيفة أن هذا النجاح يعكس التزام الجامعة بالنهوض بالجودة والتميز.
جهة الرباط- سلا- القنيطرة وجهة بروكسيل-العاصمة تعززان تعاونهما
وقع مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة ومجلس جهة بروكسيل-العاصمة (بلجيكا)، بالرباط، بروتوكول تعاون وتبادل يهدف إلى تقوية شراكتهما وتعاونهما في مجالات جديدة. ويندرج هذا البروتوكول، الذي وقعه كل من رئيس مجلس جهة- الرباط- سلا- القنيطرة، رشيد العبدي، والوزير رئيس مجلس جهة بروكسيل- العاصمة، رودي فيرفورت، في إطار تنمية شراكة من الجيل الجديد تجمع بين الجهتين. وسيتيح هذا البروتوكول الخاص تنزيل أنشطة في مجالات تتعلق بتشجيع الاستثمار والمبادلات الاقتصادية لصالح مقاولات كلتا الجهتين، وذلك من أجل تعزيز النشاط الاقتصادي وفرص الشغل، فضلا عن تنظيم التبادل المؤسساتي وتكوين المنتخبين وموظفي مجلس جهة الرباط- سلا- القنيطرة، والنهوض بالسياحة من خلال بلورة خطة عمل لرفع التبادل السياحي وتطوير عرض يستجيب لانتظارات سكان الجهتين.