عمالة المضيق الفنيدق: عليين تدفن تحث التراب .. و “كارثة ” بيئية تلوح في الأفق
rami
الجمعة 23 فبراير 2024 - 22:47 l عدد الزيارات : 57948
تعيش جماعة العليين بعمالة المضيق الفنيدق على وقع تهديد بكارثة بيئية بسبب إقدام شركة مكلفة بإخلاء انزلاق المنحدر 20 على الطريق السيار الرابط بين تطوان الفنيدق، المتعاقدة مع الشركة الوطنية للطرق السيارة في إطار الصفقة رقم M0045/23 .
حيث أن هذه الاتربة المتراكمة والتي يتم تفريغها بكميات غير معقولة في بطون الأودية المتواجدة بذات الجماعة تعتبر تهديدا للأراضي الفلاحية ومنازل السكان والأملاك السلالية والجماعية ، فضلا عن تشويه جمالية أراضيها وتغيير نمطها الفلاحي . وتدليسا مفضوحا لمن أراد شراء أراضي للبناء بهذه الجماعة .
وقد عبر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بالمنطقة، عن سخطهم إزاء ما وصفوه ” بالكارثة ” معتبرين أن تفريغ الأتربة في بالوديان يهدد المنطقة بخطر الفياضانات خصوصا وأنه في سنة 2015 وقع طوفان كبير تسبب في كارثة خلفت خسائر مادية جسيمة كان سببها الرئيس تفريغ أتربة على جنبات الوادي الكبير للجماعة ، بعد إفراغ هذه الأتربة في الوديان لتسويتها وملئها لتصبح أراضي صالحة للبناء ، وهو ما سيشكل خطرا كبيرا في حال حصول اي فياضان محتمل .
وفي هذا السياق نشر السيد حمزة بلحداد فاعل سياسي بالمنطقة تدوينة عبر فيها عن امتعاضه من هذه الممارسات الكارثية حيت اعتبر أن تفريغ الأتربة بهذا الشكل سيغرق العليين في الوحل .
وتنتظر ساكنة العليين بفارغ الصبر ، إيجاد حل لهذه المعظلة قبل فوات الأوان وقبل حلول الأمطار التي وإن تأخرت فإنها قادمة لامحالة . ولذلك تطالب بقدوم اللجنة التقنية للحوض المائي للوكوس، للوقوف على هذه الخروقات .
وقد سبق للنائب البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية السيد عبد النور الحسناوي، مراسلة وزير التجهيز والماء بتاريخ 02/10/2023 حول ما تخلفه أشغال إنجاز إخلاء إنزلاق المنحدر 20 على الطريق السيار تطوان – الفنيدق.