النائبة البرلمانية حياة لعرايش تشارك في أشغال دورة برلمان أمريكا الوسطى
anwar
الثلاثاء 27 فبراير 2024 - 10:03 l عدد الزيارات : 36962
شاركت النائبة البرلمانية حياة لعرايش في أشغال دورة شهر فبراير لبرلمان أمريكا الوسطى التي انعقدت خلال الفترة ما بين 22 و23 فبراير 2024 بغواتيمالا العاصمة.
وأجرت النائبة البرلمانية عضو الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، بصفتها ممثلة للشعبة البرلمانية الوطنية لمجلس النواب لدى برلمان أمريكا الوسطى، على هامش هذه المشاركة، محادثات مع الرئيسة الدورية لهذه المنظمة Silvia García Polanco، ممثلة عن جمهورية الدومينيكان.
وأكدت النائبة البرلمانية خلال هذا اللقاء، على أن حضورها في هذه الدورة كممثلة للبرلمان المغربي يعتبر دليلا على الالتزام الدائم للمملكة المغربية بالتعاون جنوب-جنوب، والذي أضحى من منطلقات الدبلوماسية الوطنية بشقيها الحكومي والبرلماني، وذلك تماشيا مع توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس. كما أشادت بالدينامية المتميزة التي تعرفها العلاقات بين البرلمان المغربي وبرلمان أمريكا الوسطى في الفترة الأخيرة.
ومن جهتها، نوهت رئيسة برلمان أمريكا الوسطى بالدور الطلائعي الذي يلعبه المغرب كبوابة إلى إفريقيا، معبرة عن تطلعها للاستفادة من التجربة المغربية في مجال تدبير ملف الهجرة في المنطقة وتعزيز التنسيق البرلماني مع المملكة المغربية. وقد عبرت Silvia Garcia Polanco عن رغبتها في التأسيس لمنتدى نسائي بين برلمان أمريكا الوسطى وبرلمان المملكة المغربية خلال فترة ترؤسها لهذه المنظمة الجهوية.
ويذكر، أن البرلمان المغربي بمجلسيه انضم إلى برلمان أمريكا الوسطى بصفة عضو ملاحظ في 16 يونيو 2015. ويضم هذا البرلمان الذي يمثل منظومة الاندماج الجهوي لأمريكا الوسطى ست دول وهي غواتيمالا والسلفادور والهندوراس ونيكاراغوا وبانما وجمهورية الدومينيكان، كما يضم أعضاء ملاحظين يمثلون برلمانات المكسيك وبورتو ريكو والصين وفنزويلا والمغرب وروسيا.