ضعف استهلاك الأدوية الجنيسة يصل إلى البرلمان

anwar الإثنين 4 مارس 2024 - 11:38 l عدد الزيارات : 35649

تقدمت النائبة البرلمانية حياة لعرايش باسم الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، بسؤال شفوي إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية حول ضعف استهلاك الأدوية الجنيسة.

وأوضحت النائبة الاتحادية، أن أسعار الأدوية الأصلية، لازالت مرتفعة مقارنة مع الأوضاع المادية للمواطنين والمواطنات الفقراء وذوي الدخل المحدود، وهو الأمر الذي يساهم في صعوبة ولوجهم إلى العلاج، في الوقت الذي تعد أثمنة الأدوية الجنيسة جد مناسبة للقدرة الشرائية لهذه الفئة من المواطنين.

وسجلت النائبة البرلمانية، أن الملاحظ هو ضعف نسبة استهلاك المغاربة لهذه الأدوية والتي لا تتجاوز 40 في المائة، وهي نسبة ضعيفة مقارنة مع مجموعة كبيرة من الدول. ويرجع ذلك إلى هامش الربح المالي الكبير الذي توفره الأدوية الأصلية التي يَصِفُها بعض الأطباء إلى مرضاهم دون إكتراث بأوضاعهم الاجتماعية.

وعلى هذا الاساس، ساءلت النائبة البرلمانية، وزير الصحة عن الإجراءات والتدابير العملية لتشجيع استعمال الأدوية الجنيسة ببلادنا.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image