مجلس بوعياش يترافع بجنيف عن الحق في الضمان الاجتماعي

anwar الأربعاء 13 مارس 2024 - 12:30 l عدد الزيارات : 39571

قدم المجلس الوطني لحقوق الإنسان مداخلة باسم الشبكة الافريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، بصفته عضوا فيها، خلال حلقة نقاش حول الحق في الضمان الاجتماعي، التي نظمت يوم الجمعة 8 مارس 2024، وذلك في إطار أشغال الدورة 55 لمجلس حقوق الإنسان، المنعقدة بقصر الأمم بجنيف ما بين 26 فبراير و5 أبريل 2024.

وإدراكًا لتأثير الضمان الاجتماعي على حقوق الإنسان، أبرزت الشبكة ضرورة اعتماد مقاربة قائمة على حقوق الإنسان وإشراك المدافعين عن حقوق الإنسان في وضع استراتيجيات الاستجابة الوطنية لكوفيد-19 ونشرت تقريرًا حول النهوض بحقوق الضمان الاجتماعي.

وفي هذا السياق، دعت الشبكة الافريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان إلى المصادقة على البروتوكول الأفريقي بشأن حقوق المواطنين في الحماية الاجتماعية والضمان الاجتماعي، ومراجعة السياسات والأطر التشريعية وملاءمتها مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان بشأن الحق في الحماية الاجتماعية والضمان الاجتماعي.

كما شددت على ضرورة رصد انتهاكات الحق في الحماية الاجتماعية والضمان الاجتماعي والتحقيق فيه والإبلاغ عنه وتوفير سبل الانتصاف، مع التركيز على الفئات الهشة والمحرومة، بما في ذلك المهاجرين والأشخاص في وضعية إعاقة، والاهتمام بأشكال التهميش المتداخلة، مثل المهاجرين المسنين، و تعزيز التعاون بين المؤسسات الإحصائية الوطنية والوكالات الوطنية للحماية الاجتماعية ومعاهد البحوث ووكالات الأمم المتحدة، لضمان اعتماد مقاربة قائمة على حقوق الإنسان في جمع البيانات، بما في ذلك بيانات أهداف التنمية المستدامة.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image