المغرب يستعيد “أرشيف الإستعمار” من فرنسا يعود إلى نهاية القرن التاسع عشر
rawi
الجمعة 15 مارس 2024 - 10:47 l عدد الزيارات : 29554
أعلنت مؤسسة أرشيف المغرب، توصلها بأرشيفات خاصة ووثائق متعلقة بالمغرب والحضور الفرنسي في عدد من مناطق البلاد، وتعود إلى نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.
و ذكرت المؤسسة، أن اتفاقية الحصول عليها وقّعها جامع بيضا، مدير المؤسسة، وهيلين جيلي، وريثة لوسيان جيلي.
وتضم هذه الأرشيفات الخاصة وثائق متعلقة بالمغرب والحضور الفرنسي في عدد من مناطق البلاد، وتعود إلى نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.
ووُقعت اتفاقية الحصول على هذه الأرشيفات، وهي عبارة عن بطائق بريدية ودراسات وكتب عتيقة، بناء على طلب من الراحل، الذي عبر عن رغبته في عودة وثائقه هذه إلى المغرب بعد وفاته.