انعقد يوم الأربعاء 29 ماي 2024 مجلس التنسيق القطاعي لكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان عن بعد، من أجل تدارس تطور الأوضاع بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان في ضوء استمرار مقاطعة الطلبة للدروس والامتحانات المستمرة منذ ما يقارب 6 أشهر.
وأوضح بيان لمجلس التنسيق القطاعي لكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، أن نقاشا جادا ومسؤولا دار من طرف مختلف الأساتذة الممثلين لكليات الطب والصيدلة، واستحضر الأساتذة مختلف المحاولات التي سعت إليها المكاتب المحلية وكذا مجلس التنسيق بغية تحقيق انفراج يحافظ على التكوين الطبي بالكليات العمومية.
وأكد مجلس التنسيق على أن الشؤون البيداغوجية (مدة التكوين، طريقة التقييم، جودة العملية التكوينية …) شأن خاص بالأساتذة الباحثين بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، ولن يقبلوا أي مساومة في هذا الشأن لأنها السبيل الوحيد لضمان انخراط الأساتذة في أي إصلاح للمنظومة.
وأوضح البيان، أن استمرار المقاطعة إلى هذه الفترة من السنة الجامعية يهدد السنة الحالية والسنوات القادمة على حد سواء، على اعتبار مدة الهدر للزمن الجامعي، وهو ما يتنافى مع ضرورة الحفاظ على جودة التكوين، وفي هذا الأمر يجب على كل الفاعلين دون استثناء تحمل المسؤولية التاريخية في الانعكاسات السلبية لهذه الوضعية.
ودعا مجلس التنسيق القطاعي عموم الطلبة إلى إيقاف مسلسل المقاطعة والانخراط في دورة الامتحانات من أجل إنقاذ السنة الجامعية في هذا الوقت شديد الحساسية (آخر السنة الجامعية) مع تعهد الأساتذة على الوقوف والتجند من أجل الحفاظ على جودة التكوين ومواكبة مسلسل الإصلاح عن قرب، وكذا العمل على مراجعة الإجراءات الموازية لإعادة الهدوء إلى الساحة الجامعية.







