لشكر.. الحوار الحقيقي ومتابعة وإطلاع المواطنين بالحقائق يجب أن يكون من داخل المؤسسات…
yousra
الإثنين 3 يونيو 2024 - 13:00 l عدد الزيارات : 37387
سيرا على نهج الدينامية القوية والمتكاملة التي اعتمدها حزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية منذ مؤتمره الحادي عشر، عقد الحزب برئاسة كاتبه الأول مساء اليوم الأحد، أشغال المؤتمر الإقليمي السادس لإقليم تازة تحت شعار “دينامية قوية لإعادة البناء ” من أجل اعتماد حكامة واضحة المعالم ومسؤولة ودفع عجلة التنمية من خلال التعبئة والانخراط الكاملين لمختلف الفاعلين والمتدخلين.
وشدد إدريس لشكر خلال هذه المحطة التنظيمية التي احتضنها مسرح تازة العليا، وشارك فيها عدد من أعضاء المكتب السياسي وعرفت حضور جماهيري كبير، على أنه خلافا لما تنهجه الحكومة التي تخاطب أغلبيتها فقط، فإن كل ما يتعلق بالتوجهات العامة التي تمر بالمجلس الوزاري وأكد عليها جلالة الملك، كان من المفترض أن تكون المناقشة حولها مناقشة في لجنة المالية مشتركة بين مجلس النواب والمستشارين وأن تكون مع كل المشهد الحزبي مما لا يستقيم معه استمرار هذا التغول كما هو الحال عليه الآن.
وذكر المسؤول الحزبي بالرسالة المفتوحة التي بعثها أحد الأحزاب الوطنية إلى رئيس الحكومة هذا الأخير الذي تمثلت إجابته في حملة شرسة على أساس أن هذا أمر يضرب في دولة المؤسسات وأن النقاش يجب أن يكون داخل المؤسسات ليضيف لشكر مستغربا:” لكن فقط هذا الأسبوع تفاجئنا بأن هذه الحكومة تعلن بأن وزرائها وأعضاء هذه الحكومة سيقومون بحملة وطنية للحوار في مختلف الجهات والأقاليم من أجل تقديم الحصيلة والتحاور المباشر في مختلف الجهات حول مختلف القضايا المطروحة في هذه الحصيلة.. إذن أنتم الذين تمسكتم بالمؤسسات والدستور طالبتم هذا الحزب فقط بالالتزام بها رغم أن القانون التنظيمي للأحزاب ورغم أن الدستور يعطي لمبادرات الأحزاب ليس لها حظ فيما يتعلق بنمط اشتغالها وقلتم له لا، يجب أن تناقشنا داخل البرلمان، نسائلكم بأي حق سيتوجه الوزراء للقيام بحملة انتخابية سابقة لأوانها ثم كيف سيقوم هؤلاء الوزراء بهذه الحملة ؟ سيستخدمون سيارات الحكومة وبنزين الحكومة وفي أي بند من بنود الميزانية ستدخلون هذه النفقات التي ستسخرونها لهذه الحملة ؟”.
أنتم يا وزراء الحكومة الذين ستقطعون مئات الكيلومترات شرقا وغربا لتصلوا إلى المواطنين ندعوكم أن تتحملوا مسؤولياتكم الدستورية وأن تقطعوا بضع الأمتار من وزاراتكم إلى البرلمان لتجيبوا على أسئلة البرلمانيين وتتفاعلوا مع قضايا المجتمع.
كما أضاف الكاتب الأول لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، قائلا :” لا شك أن هؤلاء الذين يحتجون ويتغولون على المعارضة لهم أن يُسائلوا.. أنتم يا وزراء الحكومة الذين ستقطعون مئات الكيلومترات لتصلوا إلى المواطنين شرقا أو في الصحراء أو جنوبا أو غربا ووسطا ندعوكم أن تتحملوا مسؤولياتكم الدستورية وأن تقطعوا بضع الأمتار من وزاراتكم إلى البرلمان لتجيبوا على أسئلة البرلمانيين وتتفاعلوا مع قضايا المجتمع.. هم لا يتحملون مسؤوليتهم حتى في الحضور إلى البرلمان منذ سنتين ونصف هنالك وزير في هذه الحكومة لم تطأ قدمه البرلمان وغدا ستقولون لنا سموها حوارات المواطنة بهدف التواصل مع المواطنين في الجهات، إن الدستور نظم كيف يجب أن يكون هذا الحوار وهذا الحوار يبدأ بالرقابة الأسبوعية التي يجب فيها على رئيس الحكومة أن يأتي للبرلمان لا أن يبدأ بالتبجح مرة كل شهر”.
وأكد لشكر على ضرورة حضور هؤلاء الوزراء إلى البرلمان متوجها إلى الحضور بالقول :” أدعوكم إلى أن تتابعوا مجلس العموم البريطاني وتابعوا الجمعية الوطنية الفرنسية وتابعوا البرلمان الإسباني دائما ما نرى رؤساء الحكومات حاضرين كل أسبوع في هذه البرلمانات وكل أسبوع القضايا الطارئة والجديدة يتم يطرحها داخل البرلمان والحكومة عليها أن تجيب وتوضح، نحن مع كامل الأسف الوزراء يترفعون عن ممارسة السياسة من خلال القنوات المنصوص عليها دستوريا لا يحضرون ولا من حسيب أو رقيب هل يريدون أن نكتفي بحوارات الشارع؟ أبدا نحن مؤمنون بأن الحوار الحقيقي يجب أن يتم داخل المؤسسات، ومتابعة المواطنين وإطلاع المواطنين بكل الحقائق يجب أن تكون من داخل المؤسسات”.