توقعت السلطات السعودية الثلاثاء أن تكون درجات الحرارة “أعلى من المعدل الطبيعي” خلال موسم الحج الذي يحل منتصف يونيو الحالي.
وقال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد في السعودية أيمن بن سالم غلام في مؤتمر صحافي إن “المناخ المتوقع لحج هذا العام يشهد ارتفاع معدل درجات الحرارة ويصل إلى درجة ونصف إلى درجتين عن معدلها الطبيعي على مكة المكرمة والمدينة المنورة”.
وأضاف غلام أن الظروف المناخية خلال موسم الحج هذا العام ستشهد “متوسطات درجات الحرارة العظمى 44 درجة ورطوبة نسبية 25% معدلات مطرية تقارب الصفر”.
والعام الماضي، أدى 1,8 مليون شخص الحج، بحسب الأرقام الرسمية. ووصلت درجة الحرارة إلى 48 درجة مئوية في يوم عرفات وأعلنت السلطات السعودية حينها إصابة أكثر من 2,000 شخص بإجهاد حراري.
وأوصى المسؤول غلام الثلاثاء بـ”ضرورة توفير كميات مياه كافية تغطي الاستهلاك اليومي مع ارتفاع درجات الحرارة”.
كما أوصى بـ”ضرورة نقل الأطعمة في برادات حتى لا تتأثر بدرجات الحرارة العالية”، لتجنب تلفها ما قد يعرض الحجاج لحالات تسمم.







