25 بالمئة من المغاربة الأكثر يسرا لا يقومون بممارسة شعيرة عيد الأضحى
anwar
الإثنين 10 يونيو 2024 - 13:07 l عدد الزيارات : 41143
كشفت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول نفقات وممارسة شعائر عيد الأضحى بالمغرب، أن ممارسة شعيرة عيد الأضحى تنخفض مع ارتفاع مستوى المعيشة والمستوى التعليمي لرب الأسرة، إذ إن 25.1% من الأسر الأكثر يسرا لا تقوم بممارسة شعيرة عيد الأضحى، مقابل 7.8% بين الأسر الأقل يسرا.
وأوضحت المندوبية، أنه وفقا لنتائج البحث الوطني حول مستوى معيشة الأسر الذي أجرته المندوبية السامية للتخطيط سنة 2022 لاتزال ممارسة شعيرة عيد الأضحى سائدة في المجتمع المغربي، إذ أن 12.6 % فقط من الأسر المغربية لا تمارس هذه الشعيرة، على الرغم من أن هذه النسبة قد ارتفعت مقارنة بسنة 2014 حيث بلغت 4.7 في المئة.
ووفق المندوبية، تنتقل نسبة عدم ممارسة شعيرة عيد الاضحى، من 20.1 % بالنسبة لأرباب الأسر الذين يتوفرون على مستوى تعليم عالي إلى %11.7 بالنسبة للذين ليس لديهم أي مستوى تعليمي.
ومن حيث النفقات، كشفت معطيات المندوبية السامية للتخطيط، أن نفقة أضحية عيد الأضحى، تمثل حوالي 30% من الاستهلاك السنوي للحوم للأسر المغربية، وتبلغ هذه الحصة 41% بين الأسر التي تنتمي إلى 10% الأقل يسرا و23% من بين الأسر الأكثر يسرا.
هذا، ويقدر متوسط الاستهلاك السنوي للأسر المغربية من اللحوم (الحمراء والبيضاء) بـ 141 كغ، منها 55.8 كغ من اللحوم الحمراء. وبلغ متوسط كمية اللحوم المستهلكة من أضحية عيد الأضحى 22.8 كغ لكل أسرة، وهو ما يمثل حوالي 41% من الكمية السنوية من اللحوم الحمراء التي تستهلكها الأسر.وتبقى هذه النسبة ثابتة حسب وسط الإقامة، وتبلغ 65.4% بين 20% من الأسر الأقل يسرا و31.3% بين الأسر الأكثر يسرا.