لعرايش لرئيس الحكومة.. أين أنتم اليوم من تنفيذ التوجهات السامية للمنظومة الاستثمارية وإحداث مناصب شغل…
yousra
الإثنين 10 يونيو 2024 - 17:26 l عدد الزيارات : 25313
ساءل الفريق الإشتراكي المعارضة الإتحادية بمجلس النواب مساء اليوم الإثنين 10 يونيو، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة، حول موضوع تحفيز الاستثمار ودينامية التشغيل.
وحرصت النائبة البرلمانية حياة العرايش على تذكير رئيس الحكومة، بأن جلالة الملك محمد السادس أكد من داخل المؤسسة التشريعية في افتتاح البرلمان على أهمية الاستثمار والارتقاء به كدعامة أساسية في الربط بين البعدين الاقتصادي والاجتماعي، مشددة على أنه ومن أجل هذه الدعائم وأهمية الاستثمار كان لابد من الحكومة أن تُفعل مضامين الفقرتين 3 و 4 في الفصل 35 من الدستور، كما كان عليها تفعيل المقتضيات الدستورية المتعلقة بالجهوية المتقدمة لإشراك الجهات والجماعات الترابية للمساهمة في تعزيز الاستثمار من أجل خلق تنمية جهوية ومحلية.
وأوضحت النائبة البرلمانية أنه رغم اعتماد المملكة لقانون الإطار للاستثمار إلا أن المغرب مازال يسجل محدودية في مناصب الشغل بحيث أن معدل البطالة اليوم يصل إلى 13 بالمائة ما ينعكس سلبا في تحقيق عدالة اجتماعية ومجالية.
وأضافت حياة لعرايش قائلة متوجهى بالسؤال لرئيس الحكومة عزيز أخنوش:” أين أنتم اليوم من تنفيذ التوجهات السامية للمنظومة الاستثمارية أين أنتم اليوم من رفع استراتيجية الاستثمار من أجل إحداث مناصب شغل قادرة على تخفيض معدل البطالة نسائلكم أيضا لا ننسى السيد الرئيس أن وزير الاستثمار حضر أربع جلسات من أصل 68 جلسة”.