المغاربة ضخوا 33 مليار درهم في ميزانية الدولة خلال السنوات الثماني الأخيرة عبر هذه العمليات
rami
الإثنين 24 يونيو 2024 - 20:18 l عدد الزيارات : 48810
ضخ المغاربة خلال السنوات الثماني الأخيرة مبلغ 33 مليار درهم في ميزانية الدولة عبر الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري و الخرائطية.
ذلك ما أعلن عنه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين، إن مساهمة في ميزانية الدولة بلغت 33 مليار درهم خلال السنوات الثماني الأخيرة.
وأكد صديقي، لدى جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب حول “تسريع وتيرة التحفيظ العقاري”، على الدور الهام الذي يضطلع به نظام التحفيظ العقاري في تثمين الملكية العقارية وإدماجها في الدورة الاقتصادية وجعلها قاعدة صلبة للتشجيع على الائتمان والاستثمار، مبرزا أن الوكالة حققت تقدما ملموسا في مجال تحديث وعصرنة المساطر باعتماد الرقمنة الشاملة التي تعتبر وسيلة ناجعة في تسريع وتيرة الإنتاجية.
وأشار إلى أن عدد الرسوم العقارية التي تم تسليمها بين سنتي 2016 و 2023 بلغ 3 ملايين و 86 ألفا و 400 رسم عقاري من مجموع 9,5 مليون رسم عقاري على الصعيد الوطني.
وبالنسبة للتحفيظ الجماعي المجاني، أوضح الوزير أن عدد الجماعات القروية المعنية يبلغ 187 جماعة، أي برمجة 35 جماعة كل سنة، مضيفا أن عدد الرسوم العقارية التي تم تأسيسها عن طريق مسطرة التحفيظ الجماعي يناهز 1,1 مليون رسم، أي حوالي 80 في المائة من إجمالي الرسوم العقارية الجماعية.
كما أشار إلى أن مجموع شواهد الملكية المسلمة بلغ 12,7 مليون شهادة.