المعارضة الاتحادية بالمستشارين تطرح تقدم استراتيجية تحلية المياه
anwar
الأربعاء 26 يونيو 2024 - 14:06 l عدد الزيارات : 47739
أكد المستشار البرلماني إسماعيل العالوي، باسم الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس المستشارين، أنه لابد أن “نشيد بالمشروع الذي أعطى انطلاقته صاحب السمو الأمير مولاي الحسن، والمتعلق بإنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء، والتي تعد الأكبر من نوعها في إفريقيا.”
وأوضح النائب الاتحادي، خلال جلسة الاسئلة الشفوية الثلاثاء 25 يونيو 2024، أن هذه الخطوة تندرج في إطار الإستراتيجية المائية التي تحضر باهتمام بالغ من طرف العناية الملكية السامية، خصوصا في ظل السياق التي تشهد بلادنا من حيث شح التساقطات وتوالي سنوات الجفاف.
وشدد العالوي، على أنه ما يجب التركيز عليه هو الإستمرار في التفاعل الجدي والقوي مع هذه الدينامية الملكية، وتعميم التجربة على كافة مناطق المعنية بهذه الإستراتيجية خصوصا تلك التي تعرف شحا كبيرا في الموارد المالية، ومحاولة ربط المناطق البعيدة بمحطات التحلية وفق ورش الربط المائي، ومحاولة تعبئة الموارد المالية والبشرية لهذا الغرض، عبر ضخ اعتمادات مالية كبيرة تلبي هذا الطلب وتقويه، خصوصا ونحن على أبواب إعداد مشروع قانون المالية.
وسجل المتحدث في تعقيبه على جواب وزير التجهيز والماء، أن محطة تحلية مياه البحر بالوليدية التي لا تزال تعاني من معضلة التقلبات المناخية وضعف التساقطات واستنزاف الفرشة المائية، وانتشار الأبار العشوائية وتراجع حقينة السدود بشكل عام، الأمر الذي يؤثر على القطاع الفلاحي في منطقة دكالة من خلال التأثير على نسبة توزيع المياه على الفلاحين، ويسهم في ضعف النشاط الفلاحي الذي يعد قطاعا منتجا وجب دعمه بالشكل المطلوب، لما يوفره من فرص شغل قارة ومؤقتة لعديد من المواطنين، ويعزز المنتوج الفلاحي الوطني.
وخلص المستشار الاتحادي، إلى أن الحكومة مطالبة بمضاعفة الجهود والسير بالسرعة التي تسير بها الإرادة الملكية في هذا الصدد، وإعطاء الأولوية للمناطق التي تعاني ضعفا شديدا في الموارد المائية والمرتبطة بالنشاط الفلاحي، حتى لا يتأثر الاقتصاد الوطني من جهة وعدم المساس بالأمن الغذائي لعموم المواطنين من جهة أخرى.