يوسف أيذي يدعو الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها في محاربة ظاهرة تشغيل الأطفال
anwar
الأربعاء 3 يوليو 2024 - 10:57 l عدد الزيارات : 46208
أكد رئيس الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس المستشارين، يوسف أيذي، أن ظاهرة تشغيل الأطفال، وبالرغم من المجهودات التي راكمتها بلادنا في إطار التصدي لهذه الظاهرة، فإنه لابد من الوقوف على أسباب استمرارها إلى اليوم، والتي تساءل المنظومة الحقوقية، ومجموعة من المشاريع.
وأوضح يوسف ايذي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين الثلاثاء 2 يونيوز 2024، أن مقاربة هذا الموضوع تتجاوز مهام وزارة التشغيل لأنه عند الحديث عن ظاهرة تشغيل الأطفال، نتحدث عن الهدر المدرسي والذي يتمثل في غياب مواكبة هؤلاء الأطفال الذين يغادرون الأقسام الدراسية، وانتشار الفقر بين الأسر المغربية، والتي، بسبب الفقر، والعوز الذي تعاني منه يكون البديل لهذه الفئة هو تشغيل أطفالها، يقول ايذي.
وأضاف ايذي في تعقيبه على جواب وزير التشغيل، “نتحدث أيضا عن انعدام الضمير المهني عند العديد من المقاولات والمشغلين الذين يلجؤون إلى خدمات الأطفال القاصرين فيما يشبه الاستعباد من أجل تحقيق أرباح سريعة خاصة في القطاع الغير المهيكل.”
وشدد ايذي، على أن هذا الموضوع يتجاوز إمكانيات وزارة التشغيل، لا فيما يخص إمكانياتها كجهاز إداري، ولا فيما يخص الإمكانيات المرفوضة لمختلف مندوبيات التشغيل. مؤكدا أنه وعبر زيارة لأي مندوبية من المندوبيات سنجد أن هذه المطالب صعبة بالنسبة لهؤلاء الأطر، حيث لا وجود للتحفيزات أو فضاءات عمل لائقة، والمطلوب منهم مراقبة مدى احترام مدونة الشغل و حماية الأجراء، ومراقبة ظاهرة تشغيل الأطفال ومحاربتها، والوزارة تطلب منهم خلق وتنشيط مجال التشغيل.
وخلص، إلى أن الأمر يحتاج إلى مقاربة شمولية تتحمل فيها الحكومة ككل مسؤوليتها في محاربة هذه الظاهرة.