في خطوة فريدة من نوعها من أجل تعزيز للصحة البدنية والعقلية، أصدرت الحكومة المحلية في محافظة ياماغاتا اليابانية، الجمعة الماضية، قانونا يدعو السكان إلى الضحك مرة واحدة على الأقل كل يوم، وذلك أستينادا إلى بحث أجرته جامعة محلية خلصت إلى أن الضحك المنتظم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب كما يساعدك على العيش عمرا أطول.
وطالب القانون الشركات بـ “تطوير بيئة عمل مليئة بالضحك”، وأن يخصص الثامن من كل شهر “يوما للضحك”، حيث تم اقتراح القانون وتمريره من قبل أعضاء الحزب الديمقراطي الليبرالي المحافظ، ‘إلا أن وزراء المعارضة انتقدوا القانون قائلين إنه ينتهك “حق الإنسان الأساسي” في إبقاء ملامح الوجه عادية أو جدية، حيث قال تورو سيكي، من الحزب الشيوعي الياباني المنافس: “إن الضحك أو عدم الضحك هو أحد حقوق الإنسان الأساسية التي يكفلها الدستور في ما يتعلق بحرية الفكر والعقيدة وكذلك الحرية الداخلية”، كما اعتبر آخرون بأنه يمثل تمييزا ضد أولئك الذين لا يستطيعون الضحك بسبب الإعاقة أو لأي أسباب أخرى، بحسب ما أوردته صحيفة “الديلي ميل”.
وحث الخبير في القانون الدستوري شيغيرو مينامينو، من جامعة كيوشو، السياسيين على التوقف عن كونهم “سخفاء”. قائلا إنه على الرغم من أنه من الجيد أن نضحك مرة واحدة على الأقل يوميا، إلا أنه هذا “ليس شيئا يمكن طلبه أو التوصية به من قبل مجلس المحافظة”.
ووجدت دراسة كلية الطب بجامعة ياماغاتا والتي نُشرتها مجلة Journal of Epidemiology عام 2019، أن أولئك الذين ضحكوا مرة واحدة على الأقل في الأسبوع كانوا أقل عرضة للإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية من أولئك الذين فعلوا ذلك أقل من مرة واحدة في الشهر، إذ درس الباحثون حالة 17152 شخصا تبلغ أعمارهم 40 عاما أو أقل.
وأفاد الباحثون أنه تم تعريف الضحك خلال الدراسة على أنه “الضحك بصوت عال”، وعليه، فإن الضحك الصامت والتبسم لا يعد ضحكا، كما خلصوا إلى أن أن زيادة وتيرة الضحك قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتزيد من طول العمر.







