اباكريم تراسل بنموسى حول غياب المؤسسات التعليمية بالتجمعات السكنية
anwar
الجمعة 23 أغسطس 2024 - 13:09 l عدد الزيارات : 63732
راسلت النائبة البرلمانية النزهة اباكريم باسم الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، وزير التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة شكيب بنموسى، حول غياب مؤسسات التعليم العمومي بالعديد من التجمعات السكنية المحدثة بجماعة عين عتيق عمالة الصخيرات تمارة.
وأوضحت النائبة الاتحادية في سؤال كتابي موجه إلى وزير التربية الوطنية، أنه سنة بعد أخرى، تتزايد الكثافة السكانية بالتجمعات السكنية المحدثة بجماعة عين عتيق، عمالة الصخيرات تمارة، غير أن هذا التزايد السكاني لم تواكبه مختلف القطاعات الحكومية، ومن ضمنها قطاع التربية الوطنية، من حيث برمجة وتنفيذ مشاريع إحداث مؤسسات تعليمية عمومية بمختلف مستوياتها لتلبية الاحتياجات الأساسية في التربية والتعليم.
وسجلت النائبة البرلمانية، أن غياب أو بعد المؤسسات التعليمية عن آلاف الأسر القاطنة بالتجزئات والإقامات السكنية المحدثة بجماعة عين عتيق عمالة الصخيرات تمارة، جعل هذه الأسر تتكبد معاناة يومية تتجلى في تحمل أعباء التنقل إلى مدارس ابتدائية عمومية بعيدة، مع اضطرار أغلبها لمرافقة أبنائها بسبب تواجد الكلاب الضالة، أما التعليم الإعدادي والتأهيلي فيتطلب من التلاميذ(ات)التنقل عبر حافلات النقل العمومي، وما يكلفه ذلك من واجبات الانخراط الشهرية مما يثقل كاهل الأسر، ويساهم في تغذية الهدر المدرسي في صفوف المتعلمين (ات) بهذه الجماعة.
وعلى هذا الاساس، ساءلت النائبة البرلمانية، وزير التعليم، عن المعايير التي تعتمدها الوزارة لأجل برمجة أو إحداث المؤسسات التعليمية بالمشاريع العمرانية، وعن أسباب غياب المؤسسات التعليمية العمومية بالقرب من ساكنة الإقامات السكنية المحدثة بجماعة عين عتيق عمالة الصخيرات تمارة. كما تساءلت عن التدابير الاستعجالية التي ستتخذها الوزارة الوصية لأجل رفع المعاناة عن ساكنة أحياء السكن الاقتصادي والاجتماعي بجماعة عين عتيق عمالة الصخيرات تمارة فيما يتعلق بصعوبة ولوج أبنائهم للحق في التعليم.