الجيش المغربي يعزز أنظمته الدفاعية بحصوله على 172 دبابة “أبرامز”
anwar
الثلاثاء 27 أغسطس 2024 - 11:56 l عدد الزيارات : 64326
عززت القوات المسلحة الملكية أنظمتها الدفاعية في مواجهة التهديدات، حيث من المقرر أن يحصل المغرب على 172 دبابة “أبرامز” إضافية في إطار صفقة تم توقيعها في سنة 2018، وتم تأجيل تسليمها سابقا لظروف متعددة منها جائحة كوفيد 19، وذلك بحسب ما أورده مؤخرا الموقع الرسمي للبرنامج الأمريكي للمواد الدفاعية الزائدة (EDA).
وحسب الموقع، سيتم تطوير هذه الدبابات لمعيار “M1A2” الحديث. وبهذه الصفقة يرتفع إجمالي دبابات أبرامز لدى القوات المسلحة الملكية المغربية إلى 394 دبابة.
ويشار، إلى أن المغرب سبق له أن حصل على 222 دبابة من طراز “M1A1 Abrams” في تكوين “Special Armor (SA)” مقابل أكثر من مليار دولار في سنة 2012. وتعد دبابة أبرامز “M1A2” واحدة من أكثر دبابات القتال الرئيسية تطورا في العالم، وتم تصميمها من قبل شركة جنرال ديناميكس لاند سيستمز الأمريكية.
ويبلغ وزن كل دبابة حوالي 63 طنا، وطولها 9.77 متر والعرض 3.66 متر والارتفاع 2.44 متر، وفيما يتعلق بطاقم الدبابة، فإنه يتكون من القائد والمدفعي والمحمل والسائق. وتتضمن هذه الدبابات تسليحا أساسيا، يتمثل في مدفع عيار 120 ملم M256k، وتسليحها الثانوي يتضمن رشاشا عيار 12.7 ملم، ورشاشين عيار 7.62 ملم. كما يتميز محرك هذه الدبابات توربيني متعدد الوقود بقوة 1500 حصان، وسرعتها القصوى تبلغ حوالي 67 كلمتر في الساعة على الطرق المعبدة، والمدى العملياتي لها يبلغ حوالي 426 كم على الطرق المعبدة.
وتتميز الدبابة بنظام دروع مركب متطور يوفر حماية عالية ضد الذخائر الحديثة، بالإضافة إلى نظام إدارة المعركة المحسّن والقدرة على إطلاق النار أثناء الحركة.