ياسمين براوي لن تكوني يتيمة

talbi الجمعة 30 أغسطس 2024 - 21:24 l عدد الزيارات : 62657

محمد الطالبي

مات جمال براوي عاش،جمال براوي…
نعم هكذا لأن اللغة القاصرة لم تجد بعد كلاما يفي بالغرض.
هكذا في غفلة من الجميع، ترجل فارس الكلمة الحرة والعمق الانساني النبيل، ارتقى جمال غير بعيد فينا فهل يهرب الظل من ظله ؟؟
لا ندعي الحب والأحاسيس النبيلة و لا ندعي أننا أعطيناه ما يستحق لأن جمال الذي أعطى الكثير، وكان أكبر من أن يطلب مقابل الجميل جميلا.
لن نتطاوس عبر الكلام و استجداء اللغة للقول بأن جمال باق فينا
أخا صديقا مربياً موجها ذكياً
في الحياة والسياسة والصحافة والحياة الإنسانية .
نعم قد يكون مات التروتسكي و ارتقى، ولكن جمال الإتحادي النبيل سيضل حيا في أعماق الأوفياء من عموم الناس ومن له شبهة دين فرقبتي ورقبة رفاق الدرب الأوفياء نقدمها لنسدد بعض الدين.

عرفت جمال براوي كحلم كبير آت من غياهب الإنسانية سيبقى قوله المأثور خالداً في ذاكرة رفاقه: (قبل أن تناضل أو تقاوم.:كون غا بنادم بعدا )، أي ببساطة كن إنسانا قبل كل شيء.
( وبلغة صديقي الكبير، كان جمال من وثق بنا كشباب وأفق وكان يردد فينا حين أي نقاش هادشي،كان ديما جمال )ومنذ كنت أخطو في بدايات مسيرتي في الجامعة كان نعم الموجه الصارم من أجل التشبت بالقيم والمبادىء قبل كل شيء.
حدثنا في الحراك الطلابي ودور الجامعة في التغيير ..
علمنا في الشبيبة أن نكون قريبين من الشباب وأن نكون متمردين ومتطلعين من أجل دفع عجلة الحزب التي تتأثر أيضا بفعل الزمن.
وحين جاءت ،ذات 2003 ، ضربة إرهابية غاشمة هزت بلدا لم يشهد أبدا قتلا على الهوية ولا على الاختيار ولا على الاختلاف .
ولأن الموت أخطأه في 16 ماي حين تغيب عن لقاء برمجه في ذلك اليوم الأسود مع الراحل بكار لأجل عيون آسفي التي عشقها …
استنفرنا جمال ليضع الأصبع على الجرح .
والخلاصة أن الإرهاب نتيجة طبيعية لسيادة خطاب التطرف والعنصرية والكراهية ،وكانت بذلك منظمة بهذا المعنى، دفاعا عن الحق في الاختلاف والحوار والقبول بالآخر واعتبار الإنسان إنسانا وفقط.
وفي السياسة دعم فكرة الاشتراكيون الجدد التي انطلقت بعدد من الرفاق منهم الراحلة ليلى الوادي، ولا تهم التفاصيل لأن هذا تاريخ للناس وليس للتباهي مادام العطاء خالصا لأجل القيم .
قاوم جمال في المهنة التي خبر دروبها وعاش تموجاتها وكانت الصحافة أكبر من مهنة أو وظيفة بل رسالة لأجل الحقيقة والوطن والإنتصار للناس باحترام صارم لأخلاقيات المهنة …
كثيرون قد يأتون إثم الكتابة عن جمال مثلي ولكن تأكدوا أن جمال حي يراقبكم .
ما أعرفه وما عشته مع الأخ الكبير بل الأب لأنه كان يردد كثيرا في حضرتي: (هذا راه ولدي )
قليل جدا بل و نزر ما عشته لأن جمال كان جامعة مفتوحة للجميع من كل الأطياف و من كل الطيف و من الناس .
لا أعرف و لا أوجه وأنا في آخر ترتيب صداقات جمال ورفاق جمال وأخوة جمال وأحباب جمال اننا وخاصة من زملاء وزميلات ورفاق بلاحدود كيف نترك جامعة جمال مفتوحة دفاعا عن الأخلاق وعن الحرية والتعددية وضد العنصرية والتطرف ومن أجل الإنسان .
وإذ أنحني إجلالا أمام تضحيات زوجته الفاضلة طيلة المسار الذي عرفناها مربية فاضلة لأبنائها وحارسة الحصن و الجدار الذي (تمترس) خلفه جمال ، ونعتذر منك سيدتي فقد أتعبناكم بالضيافة وبشغبنا ونقاشاتنا التي لم تنتهي إلا لتبدأ، ووقفتك البطولية نيابة عن الجميع .
وللصغيرة ياسمين رمز الكفاح واستمرارية جمال فوق الأرض أقول لن تكوني يتيمة أبدا في وجود أخويك سلمان و ياسين البارين بك وبطبيبة الفقراء..
فهما حضن دافء من النبع البراوي وآل موميل من جهة الوالدة ستكونين في أمان وفي حماية جمال الحي فيك وفينا للأبد.

فأنت مشمولة اليوم بهذا العطف الإنساني المغربي رسميا وقد قالت الرسالة الملكية كل شيء عن جمال كما لم يعرف حتى المقربون أو المتقربون على حد سواء.
معذرة إن تطاولت في الكلام عنك أخي جمال.
وكما قال الكبير أحمد فؤاد نجم :

لا تبكِي فأحزانُ الصِغَرِ
تمضي كالحُلمِ مع الفجرِ
وقريباً تكبُرُ يا ولدي
وتريدُ الدمْع فلا يجري

إن سَهِرَت أمطارٌ معنا
أو غطى البردُ شوارعنا
فالدِفءُ يُعمِّرُ أضلُعَنا
ولهيب الأرضِ بنا يسري
وشموسُ رفاقِك آتيةٌ
وستشرقُ من غضبِ الفقرِ

لا تبكِي لا يا ولدي

قد أُرمى خلف الجُدرانِ
وتحِنُّ لحُبي وحناني
فانظر في قلبِك ستراني
لن يقوى القيْدُ على الفِكرِ

وإذا ما الدهرُ بنا دارَ
ومضيْتُ إلى حيثُ أُوارى
أكمِلْ من بعدي المشوارَ
لا تُخلِف ميعاد الفجرِ
لن يسْقِيَ دمعٌ الأشجارَ
لا تخشى النارَ من الجمْرِ

لا تبكِي لا يا ولدي

سأضُمُّك والصدرُ جريح
وسأعشقُ والقلبُ ذبيح
مهما عصَفَت ضِدّي الريح
لن أحنِيَ في يومٍ ظهري

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image