يستعد المركز المغربي للتطوع والمواطنة للمشاركة في فعاليات اليوم العربي للتطوع، والذي ينظمه الاتحاد العربي للعمل التطوعي تحت شعار “دور وسائل الإعلام في تنمية التطوع”. الحدث، الذي سيقام بالعاصمة المصرية القاهرة، سيشهد حضور ممثلين من 19 دولة عربية خلال الفترة من 14 إلى 18 شتنبر 2024.
وفي تصريح خاص، أوضح الدكتور يوسف الكاظم، رئيس الاتحاد العربي للعمل التطوعي، أن الفعاليات ستتضمن مناقشة أوراق العمل المتعلقة بالعمل التطوعي، وعقد ندوة للإعلاميين لتسليط الضوء على دور الإعلام في نشر ثقافة العمل التطوعي في العالم العربي، بالإضافة إلى إبراز أهمية التطوع على المستوى الدولي. كما سيتم تكريم شخصيات قيادية في العمل التطوعي، وتوقيع اتفاقيات تعاون دولية وعربية، إلى جانب زيارات ميدانية للتعرف على التجارب التطوعية في مصر.
وأشار الدكتور الكاظم إلى أن الاتحاد تأسس في 3 دجنبر 2003، ويحتفل كل عام باليوم العالمي للتطوع في 5 ديسمبر. الاتحاد، الذي يضم في عضويته 19 دولة، لعب دورًا بارزًا خلال جائحة كورونا عبر تنظيم فعاليات تطوعية كبيرة.
من جانبه، أكد محمد العصفور، رئيس المركز المغربي للتطوع والمواطنة، أن المغرب كان من بين الدول المؤسسة للاتحاد، مشيرًا إلى أن احتفال المملكة هذا العام باليوم العربي للتطوع يأتي في سياق المصادقة على القانون رقم 06-18 الخاص بتنظيم العمل التطوعي التعاقدي، والذي جاء استجابة لخطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمام البرلمان.
وأضاف العصفور أن المغرب يُعد من الدول الرائدة في العمل التطوعي على مستوى العالم العربي، حيث يُعتبر ثاني دولة عربية تُصدر قانونًا ينظم العمل التطوعي التعاقدي، إلى جانب إحداث “الجائزة الوطنية للتطوع” بالتعاون مع مؤسسة هانس زايدل. النسخة الأولى من هذه الجائزة خصصت لدعم المتضررين من زلزال الحوز الذي ضرب البلاد في 8 شتنبر 2023، وذلك تكريمًا للملحمة التطوعية التضامنية التي شهدتها المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
ع.ج