تسجيل أول إصابة مؤكدة بجدري القردة في المغرب: وزارة الصحة تفعّل خطط الطوارئ

rami الخميس 12 سبتمبر 2024 - 17:41 l عدد الزيارات : 28795

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يوم الخميس 12 شتنبر 2024، عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة (إم-بوكس) في المملكة، وذلك ضمن إطار منظومة اليقظة والرصد الوبائي المعتمدة. وتم اكتشاف الإصابة من خلال البروتوكولات الصحية المعمول بها على المستوى الوطني منذ بدء الإنذار الصحي العالمي.

وأفادت الوزارة في بيانها أن المصاب يخضع للرعاية الصحية اللازمة في مركز طبي متخصص بمدينة مراكش، وأن حالته الصحية مستقرة ولا تدعو للقلق. كما أكدت أن جميع التدابير الوقائية قد تم تفعيلها، بما في ذلك إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية الدقيقة، وفق المعايير المعتمدة محلياً ودولياً.

في السياق ذاته، أطلقت فرق الاستجابة السريعة التابعة للمركزين الوطني والجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة تحقيقات وبائية شاملة لحصر جميع المخالطين للحالة المؤكدة. وأشارت الوزارة إلى أن المخالطين يخضعون للمراقبة الدقيقة، ولم تظهر عليهم أي أعراض حتى الآن.

وأوضحت الوزارة أنها ستستمر في التواصل مع الرأي العام بشأن مستجدات الوضع الوبائي، داعية المواطنين إلى الاعتماد على المصادر الرسمية للحصول على المعلومات، وتجنب تداول الشائعات، مع الالتزام بالإجراءات الوقائية مثل غسل اليدين بانتظام وتفادي الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين أو المشتبه في إصابتهم.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image