الاختفاء القسري: وفد برلماني مغربي يتفاعل مع آليات المراقبة الأممية
anwar
الجمعة 27 سبتمبر 2024 - 10:44 l عدد الزيارات : 45318
شارك وفد برلماني مغربي رفيع المستوى في أشغال فحص التقرير الأولي بشأن إعمال الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري المنعقد بمدينة جنيف السويسرية يومي 24 و25 شتنبر الجاري.
وضم الوفد البرلماني المذكور في عضويته عن مجلس النواب كلا من النائب سعيد بعزيز، رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان وعضو الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، و النائب الحسين بن الطيب، عضو فريق التجمع الوطني للأحرار، وعن مجلس المستشارين المستشارة سليمة زيداني عن فريق الاتحاد العام للشغالين بالمغرب و المستشار خليهن الكرش منسق مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.
وتميزت هذه الدورة بتقديم التقرير الأولي للمملكة المغربية بشأن إعمال الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري والتفاعل بشأنه أمام مجلس حقوق الإنسان، في إطار حوار تفاعلي بين الوفد الرسمي واللجنة المعنية بحالات الاختفاء القسري، وذلك تماشيا مع التزامات المغرب الدولية في مجال حقوق الإنسان ومواصلة التفاعل الإيجابي لبلادنا مع الآليات الأممية لحقوق الإنسان، تجسيدا للرؤية الاستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وتندرج هذه الاستحقاقات الأممية في إطار حرص بلادنا على الوفاء بالتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان، وبالتفاعل الجدي والمنتظم مع هيئات المعاهدات، والذي يتميز بدينامية خاصة تجسد العمل على تقديم التقارير التي حان أجلها، والمشاركة في حوارات تفاعلية بناءة مع آليات المراقبة الأممية، بما يعكس المنجزات والمكتسبات الوطنية وأوراش الإصلاح في مجال حقوق الإنسان.