محاكمة 27 طالبًا و طالبة من كليات الطب في الرباط وهذه هي التهم الموجهة إليهم وعقوبتها
rami
السبت 28 سبتمبر 2024 - 07:41 l عدد الزيارات : 47657
أنوار بريس
يمثل أمام المحكمة الابتدائية بالرباط، بتاريخ 23 أكتوبر القادم، على الساعة التاسعة صباحًا، في القاعة 02، مجموعة من طلبة وطالبات كليات الطب، يصل عددهم إلى 27 طالبًا وطالبة، على خلفية اعتصام شهدته الكلية يوم الأربعاء الماضي.
يتابع هؤلاء الطلبة في حالة سراح بموجب الملف رقم 2024/2104/7084، حيث تُعتبر القضية جنحية تلبسية تأديبية.
ويواجه الطلبة تهماً تتعلق بالمشاركة في تجمهر غير مسلح وعدم الانسحاب بعد تلقيهم الإنذارات القانونية، وذلك طبقًا للفصول 300 و302 من مجموعة القانون الجنائي.
توضح هذه الفصول أن أي هجوم أو مقاومة، بواسطة العنف أو الإيذاء ضد موظفي أو ممثلي السلطة العامة القائمين بتنفيذ الأوامر أو القوانين، يُعتبر عصيانًا، مع الإشارة إلى أن التهديد بالعنف يُعد بمثابة العنف نفسه.
وتُعاقب جريمة العصيان التي تُرتكب من قبل أكثر من شخصين بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات، بالإضافة إلى غرامة تتراوح من مائة إلى ألف درهم.
يأتي اعتصام طلبة كليات الطب في الرباط كجزء من برنامج نضالي وطني، بعد تعثر الحلول المتعلقة بسنوات التكوين الطبي. وقد تم تفريق الاعتصام من قبل القوات الأمنية، مما أدى إلى وقوع إصابات واعتقالات، حيث أفادت اللجنة الوطنية لطلبة الطب باعتقال 15 شخصًا.