أساتذة كلية الطب والصيدلة بالبيضاء ينددون بالتدخل الأمني ويدعون إلى حل مستعجل للأزمة
rami
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 - 07:38 l عدد الزيارات : 51625
عقد أساتذة كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء جمعًا عامًا استثنائيًا يوم الإثنين 30 سبتمبر 2024، بمستشفى ابن رشد، بدعوة من المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي، وذلك لمناقشة التطورات الخطيرة في كليات الطب والصيدلة، وعلى رأسها التدخل الأمني ضد الطلبة والأطباء الداخليين والمقيمين. كما تطرق الأساتذة إلى مآلات إصلاح الدراسات الطبية ونتائج الوساطات بين الطلبة والوزارة.
وأعرب الأساتذة خلال الاجتماع عن استيائهم من الطريقة التي تم بها إصلاح الدراسات الطبية، مشيرين إلى أن تقليص مدة الدراسة من 7 إلى 6 سنوات، وتقليص سنة من الدروس النظرية، تم دون إشراك فعلي للمعنيين بالأمر وبوتيرة متسرعة. كما انتقدوا برمجة الدورات الاستدراكية، مؤكدين أنها تتم دون مراعاة لجهود الأساتذة ولا تسفر عن نتائج ملموسة، مما يؤدي إلى إهدار الجهد والوقت والمال.
وخلال الاجتماع، ندد الأساتذة بشدة بالتدخل العنيف الذي تعرض له الطلبة والأطباء، معربين عن رفضهم للمقاربة الأمنية التي اعتبروها غير مجدية وتزيد من تعقيد الأزمة. كما دعوا إلى إعادة الطلبة الموقوفين ووقف المتابعات القضائية، معتبرين أن الحل يكمن في نزع فتيل الأزمة من خلال توفير ظروف بيداغوجية ملائمة لإجراء الامتحانات.
وفي خطوة تضامنية، أعلن الأساتذة عن تنظيم وقفة احتجاجية يوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024 في كلية الطب والصيدلة بالبيضاء، تعبيرًا عن دعمهم للطلبة والأطباء المتضررين من التدخلات الأمنية. كما حذروا من أن استمرار هذه الوضعية القاتمة سيؤثر على سير العملية التعليمية، ما قد يؤدي إلى تعطيل الدروس والامتحانات، خاصة بالنسبة لطلبة السنة الأولى.
وفي ختام الاجتماع، دعا الأساتذة الحكومة إلى التدخل بشكل عاجل لإيجاد حل للأزمة، مؤكدين أنه في حال استمرار هذا الوضع، سيكون من الصعب عليهم مواصلة أداء مهامهم البيداغوجية.