مستشفى متنقل موضوع شراكة بين المركز المغربي للتطوع والمواطنة وجمعية الإنسانية أولا بألمانيا

anwar الأربعاء 2 أكتوبر 2024 - 10:36 l عدد الزيارات : 66729

أبرم المركز المغربي للتطوع والمواطنة والفرع الألماني للمنظمة الخيرية الدولية “الإنسانية أولا”، أمس الإثنين بمقر قنصلية المملكة بفراكنفورت، شراكة من خلال التوقيع على برتوكول تعاون.

وحسب بلاغ مشترك للطرفين، فقد حضر حفل التوقيع، خليفة ايت الشايب قنصل المملكة المغربية بمدينة فرانكفورت، محمد حارتر، منور عبيد ومحمد جازب عن جمعية الإنسانية أولا، ومحمد العصفور رئيس المركز المغربي للتطوع والمواطنة، ورؤساء جمعية الفتح بمدينة اوفنباخ، جمعية التويزة، وجمعية شبكة الكفاءات بألمانيا.

وتتضمن الاتفاقية التي ستمتد على خمس سنوات، تتجدد تلقائيا، عدة مجالات من بينها، المجال الصحي، حيث وضع رهن إشارة المركز، مستشفى متنقل لجراحة العيون لإزالة الجلالة، وتوفير الكراسي المتحركة. والمجال المائي، حفر الآبار وتجهيزها بمضخات تشتغل بالألواح الشمسية لرفع المياه دعما للطاقة الخضراء. وفي المجال التعليمي، سيتم توزيع الحقائب المدرسية والكتب، بالإضافة إلى تجهيزات تقنية لتعليم المعاقين ذهنيا. وفي مجال الرعاية الاجتماعية، تجديد أفرشة، وسادات وأغطية النوم، لفائدة نزلاء دور الرعاية الاجتماعية. وفي المجال التضامني، توفير الأضاحي بمناسبة عيد الأضحى.

وعن هذه الاتفاقية، قال محمد العصفور رئيس المركز المغربي للتطوع والمواطنة، إن هذه الاتفاقية تأتي تتويجا للدبلوماسية التضامنية التي تبناها المركز منذ تأسيسه، كما أن هذا التوقيع يأتي بعد المبادرتين التضامنيتين اللتان نظمهما المركز بتعاون مع جمعية الإنسانية أولا، وهما بمناسبة الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز يوم09 شتنبر 2023، حيث تم توفير 100 خيمة و 20 كرسي متحرك بالإضافة إلى  20 عكاكيز/مشايات تضامنا مع متضرري زلزال الحوز، في إطار التعبئة الوطنية الشاملة والاستثنائية والتطوع التلقائي للمجتمع المغربي بكل فئاته، وتضامن الدول الشقيقة، والتي مكنت المملكة المغربية آنداك من تجاوز المحنة بفضل التوجيهات الرشيدة والاستباقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

أما المبادرة الثانية حسب البلاغ، فكانت مبادرة عيد الأضحى 1445ه/2024م والتي كانت تحت شعار ” عيد الأضحى : فرصة لترسيخ قيم المواطنة، وروح التطوع لتقوية التماسك المجتمعي “، والتي همت حوالي أكثر من 1500 نزيل ونزيلة من مسنين ومسنات، وأيتام ويتيمات وطفلات وأطفال متخلى عنهم وأطفال في تماس مع القانون، موزعين على 15 مؤسسة ومركب للرعاية الاجتماعية بجهتي الدارالبيضاء – سطات والرباط سلا القنيطرة.

من جانبه، أكد محمد زبير، رئيس منظمة “الإنسانية أولا – ألمانيا”، أن الاتفاقية تجسد قيم التضامن والمساعدة المتبادلة التي تدعو إليها الجمعية الخيرية الدولية. وقد جاء بروتوكول التعاون نتيجة للمناقشات التي جرت بين الطرفين على هامش المنتدى العربي الخامس للتنمية المجتمعية الذي عقد في ماي الماضي في الدار البيضاء تحت شعار “دور دبلوماسية التضامن في التخفيف من الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية”.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image