من العرائش..الأستاذ إدريس لشكر: جلالة الملك قاد ثورة إصلاحية هادئة
استُهل اللقاء بكلمة ألقتها الأستاذة فاطمة اعليلوش، أستاذة القانون العام بالكلية، التي تحدثت عن دور العيادة القانونية بالكلية المتعددة التخصصات. أوضحت أن العيادة القانونية تمثل جسرًا بين الطلبة والمجتمع، حيث تُعنى بتقديم الدعم القانوني والاستشارات القانونية المجانية لفئات المجتمع المختلفة. وفي هذا الإطار، تم استقبال الأستاذ إدريس لشكر لتأطير الدرس الافتتاحي، مشيرةً إلى أن هذه الخطوة تعزز الجهود الرامية إلى تمكين الطلبة من النقاش الأكاديمي الجاد حول قضايا التنمية السياسية والاجتماعية.
قراءة تحليلية لمسارات التنمية خلال 25 سنة
و أبرز لشكر أن الإصلاحات التي قادها الملك بدأت بأسس متينة من خلال “العدالة الانتقالية”، مشيرًا إلى إحداث هيئة الإنصاف والمصالحة التي ساهمت في طي صفحة ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان خلال سنوات الرصاص. كما تحدث عن دور المؤسسة الملكية في تحديث مدونة الأسرة التي اعتُبرت إصلاحًا اجتماعيًا عميقًا لتعزيز حقوق المرأة والطفل.

في ختام الدرس، أكد إدريس لشكر أن مسار الإصلاح في المغرب لا يزال مستمرًا، مشيرًا إلى أن المؤسسة الملكية ستظل تلعب دورًا محوريًا في تعزيز التنمية الشاملة والمستدامة. ودعا الحضور إلى مواصلة النقاش حول القضايا الوطنية الكبرى، مشددًا على ضرورة انخراط الشباب والفاعلين الأكاديميين في هذا المسار التنموي.
تفاعل الجمهورجميع الحقوق محفوظة لموقع أنوار بريس 2026 ©
