المجلس الأوروبي يؤكد التزامه بتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع المغرب
rami
الخميس 17 أكتوبر 2024 - 23:44 l عدد الزيارات : 36407
جدد المجلس الأوروبي، الذي يضم رؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس خلال قمة انعقدت في بروكسيل، تأكيده على “القيمة الكبيرة” التي يوليها الاتحاد الأوروبي لشراكته الاستراتيجية مع المملكة المغربية. وشدد المجلس على ضرورة الحفاظ على العلاقات الوثيقة مع المغرب ومواصلة تعزيزها في مختلف مجالات الشراكة الثنائية.
ويعد هذا التأكيد الثالث من نوعه منذ صدور قرار محكمة العدل الأوروبية، قبل أسبوعين، بشأن اتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب. ورغم هذا القرار، يؤكد الاتحاد الأوروبي على التزامه بتطوير العلاقات الثنائية مع المغرب على أعلى المستويات.
وفي تصريح مشترك، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، والممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، جوزيب بوريل، أن الاتحاد الأوروبي ملتزم بالحفاظ على علاقاته الوثيقة مع المملكة المغربية وتعزيزها في جميع المجالات، بما يتماشى مع مبدأ “العقد شريعة المتعاقدين”.
كما جدد بوريل، الذي ترأس هذا الأسبوع مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، التأكيد على التزام الاتحاد بتعزيز هذه الشراكة الاستراتيجية، مشدداً على أهمية العلاقة مع المغرب كركيزة أساسية في السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي.