ترأس السفير المغربي لدى القاهرة والمندوب الدائم للمملكة لدى جامعة الدول العربية، محمد آيت وعلي، اليوم الإثنين بمقر الأمانة العامة للجامعة، اجتماعًا تنسيقيًا عربيًا على مستوى المندوبين الدائمين، خُصص للإعداد للدورة الـ20 لاجتماع كبار المسؤولين لمنتدى التعاون العربي الصيني، وكذا الدورة التاسعة للحوار السياسي الاستراتيجي العربي الصيني، المزمع تنظيمهما بالمغرب خلال شهر ماي المقبل.
وشكل الاجتماع مناسبة لتدارس الترتيبات التنظيمية والمضامين السياسية المزمع إدراجها ضمن توصيات الدورة المقبلة، حيث جرى التداول بشأن المسودات الأولية والتوافق حول النقاط المحورية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد السفير محمد آيت وعلي أن أجواء الاجتماع كانت توافقية وبناءة، في أفق إنجاح الدورة المرتقبة يوم 21 ماي بالرباط، مشيرًا إلى أن الحضور العربي أجمع على ضرورة إبراز القضية الفلسطينية كبند رئيسي في الحوار المرتقب مع الجانب الصيني.
وشدد آيت وعلي على أهمية إبراز الجهود العربية في دعم القضية الفلسطينية، خاصة المبادرات التي تقودها المملكة المغربية، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، دفاعًا عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وسعيًا لإيجاد تسوية سلمية عادلة على أساس حل الدولتين.
كما نوه بالدور الميداني والإنساني الذي تضطلع به لجنة القدس، وذراعها التنفيذية “بيت مال القدس الشريف”، في دعم صمود المقدسيين وتوفير مقومات العيش والدعم لهم في مواجهة الاحتلال.
ويأتي هذا التحضير في سياق الالتزام السنوي الذي ينص عليه منتدى التعاون العربي الصيني، والذي تم إطلاقه رسميًا في يناير 2004، بهدف تعزيز التنسيق السياسي والتعاون الاقتصادي والثقافي بين الجانبين. وقد شهدت أولى دوراته الوزارية انعقادها بالقاهرة في شتنبر من السنة نفسها.








تعليقات
0