ساءلت النائبة البرلمانية لطيفة الشريف باسم الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، حول إدماج الذكاء الاصطناعي كحل لتعويض الخصاص في الموارد البشرية مع إعطاء الأولوية للموارد البشرية.
وأوضحت النائبة الاتحادية خلال جلسة الأسئلة الشفوية السوم الاثنين بمجلس النواب، أن الذكاء الاصطناعي يشكل أحد الأدوات الحديثة التي يمكن أن تسهم في تحسين أداء الإدارة العمومية وتقليص الفجوة الناتجة عن الخصاص في الموارد البشرية، لا سيما في القطاعات التي تعاني من ضعف التأطير أو بطء الخدمات الإدارية.
وسجلت النائبة البرلمانية، أن هذا التوجه يفرض ضرورة تحقيق توازن بين الرقمنة وضمان استمرار الدور الأساسي للعنصر البشري، عبر استثمار التكنولوجيا لتعزيز الإنتاجية دون أن يكون ذلك على حساب فرص الشغل وتحسين وضعية الموظفين.
ودعت النائبة البرلمانية، إلى ضرورة وضع استراتيجية متكاملة لإدماج الذكاء الاصطناعي في الإدارة العمومية كحل لتعويض الخصاص في الموارد البشرية، وإعطاء الأولوية للموارد البشرية، سواء من خلال إعادة التأهيل أو تعزيز تكوين الموظفين لمواكبة هذا التحول الرقمي.
وخلصت، إلى أن هناك حواجز ادارية تحول دون ادماج الذكاء الاصطناعي في المنظومة وتمكين المقاولين والمستثمرين من تبسيط المساطر والاجراءات الادارية لتحسين النجاعة وأداء الادارة المغربية.








تعليقات
0