شهدت المنظومة الكهربائية ضغطا كبيرا بسبب استهلاك المكيفات الكهربائية ل7.9 جيغا وات، وهو ما يمثل ارتفاعا بـ5 في المئة مقارنة مع السنة الماضية. بحسب ما أعلنت عنه وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.
واستنادا إلى ما كشفت عنه الوزيرة ليلى بنعلي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية اليوم الاثنين بمجلس النواب، فإنه يجب الأخذ بعين الاعتبار تأثيرات التغيرات المناخية التي يعرفها العالم والمغرب بصفة خاصة، على المناطق الصحراوية أو الجبلية والقروية التي تشهد ارتفاعا في درجات الحرارة.
كما أن المنظومة الكهربائية سجلت خلال نهاية شهر يونيو الماضي ذروة كبيرة على القدرة المطلوبة باستعمال المكيفات وصلت الى 7.9 جيغا وات وهو ما يمثل ارتفاعا بـ5 في المئة مقارنة بالسنة الماضية.
وحسب الوزيرة، من المتوقع أن يرتفع هذا الضغط على المنظومة الكهربائية خلال الفترة المقبلة مع ارتفاع درجات الحرارة، مؤكدة أنه تم توقيع قرار مشترك مع وزير الصناعة والتجارة في شتنبر سنة 2024 يتعلق بتحديد مستوى الأداء الطاقي الأدنى والعنونة الطاقية الإلزامية لمكيفات الهواء خصوصا في المناطق الحضرية.
وخلصت إلى أنه في المناطق القروية والجبلية، تم الاشتغال مع الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية من أجل الرجوع إلى مواد البناء المحلية والتقليدية، بحيث إن هناك مجموعة من البنايات النموذجية، منها التي اعتمدت في إعادة بناء المنازل التي تضررت جراء زلزال الحوز، مستوحاة من الجدار الحجري المحصور، والذي لا يتجاوز 25 درجة حرارة، حتى في المناطق التي تعرف ارتفاعا في درجات الحرارة.
هذا وأفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه يرتقب تسجيل موجة حر بدرجات حرارة تتراوح ما بين 40 و47 درجة، ابتداء من يون غد الثلاثاء إلى غاية يوم الجمعة، بعدد من مناطق المملكة.








تعليقات
0