انطلق اليوم الاثنين 8 شتنبر 2025، رسميا الموسم الدراسي 2025/2026، وشهد هذا الموسم التحاق حوالي 8 ملايين و271 ألف تلميذة وتلميذ بالمؤسسات التعليمية على المستوى الوطني، منهم أكثر من 7 ملايين و4 آلاف بالتعليم العمومي، يؤطرهم ما يزيد عن 299 ألف أستاذة وأستاذ موزعين على 12.441 مؤسسة تعليمية، منها 6.886 مؤسسة بالوسط القروي.
وسجلت الوزارة في بلاغ لها، التحاق حوالي 730 ألف تلميذة وتلميذ جديد بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي العمومي بنسبة زيادة بلغت 7,4 %. كما تميز الموسم الدراسي الحالي بإحداث 169 مؤسسة جديدة، منها 72 مؤسسة بالوسط القروي، و6 مدارس جماعاتية، إضافة إلى 2.461 حجرة دراسية جديدة و15 داخلية كلها بالوسط القروي.
وفي إطار تعميم التعليم الأولي، تم إحداث أزيد من 2500 حجرة جديدة مخصصة لهذه الفئة، ليستفيد حوالي 985 ألفا و375 طفلا، بزيادة 4,5 % مقارنة مع السنة الماضية، منهم حوالي 663 ألفا بالتعليم الأولي العمومي. كما استفاد 2500 مربية ومربٍ من التكوين الأساس، و13 ألفا و800 من التكوين المستمر.
وفي سياق تنزيل خارطة الطريق 2022-2026، عرف الموسم الحالي توسع مشروع مؤسسات الريادة ليصل إلى 4.626 مدرسة ابتدائية بزيادة 2000 مدرسة مقارنة بالسنة الماضية، بتأطير 75 ألف أستاذة وأستاذ، يستفيد منها حوالي مليوني تلميذة وتلميذ. وعلى مستوى السلك الإعدادي، ارتفع عدد إعداديات الريادة إلى 786 مؤسسة بزيادة 554 إعدادية، يؤطرها 23 ألفا و716 أستاذا، ليستفيد منها 677 ألفا و586 تلميذا.
ولتأمين الجودة، عملت الوزارة على تجهيز هذه المؤسسات بالمعدات والوسائل الضرورية. كما تم توسيع تدريس اللغة الأمازيغية بالابتدائي، وضمان تعميم تدريس الإنجليزية بجميع مستويات الإعدادي.
وفي ما يتعلق بمحاربة الهدر المدرسي، تم تخصيص 60 مركزا إضافيا للفرصة الثانية ليستفيد حوالي 35 ألف تلميذ، بزيادة 6000 مستفيد عن الموسم السابق.
أما على مستوى الحكامة، سيتم استكمال تنزيل الهيكلة التنظيمية الجديدة للوزارة، وتفعيل عقود نجاعة الأداء بين مختلف المستويات المركزية والجهوية والإقليمية، إضافة إلى تعميم “مشروع المؤسسة المندمج”.








تعليقات
0