![]()
الباراغواي تعترف بسيادة المغرب على صحرائه، وتعتزم فتح قنصلية في الأقاليم الجنوبية
أعلن وزير شؤون خارجية الباراغواي، روبن راميريز ليزكانو، بنيويورك، أن الباراغواي تعترف بسيادة المغرب على صحرائه وتعتزم فتح قنصلية في الأقاليم الجنوبية للمملكة. وفي تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، قال راميريز ليزكانو: “ندعم سيادة المغرب على صحرائه، ونعتزم فتح قنصلية للباراغواي قريبا في هذه المنطقة”.
الأمم المتحدة.. المغرب يشارك بنيويورك في مؤتمر دولي حول التسوية السلمية للقضية الفلسطينية
شارك المغرب، ممثلا برئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بنيويورك، في مؤتمر دولي رفيع المستوى حول التسوية السلمية للقضية الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين. وترأس هذا المؤتمر، الهادف إلى تجديد تأكيد الالتزامات الدولية بشأن حل الدولتين وحشد الدعم اللازم لتنفيذه، كل من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون ووزير الشؤون الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود.
![]()
التأمينات.. أداء قوي خلال الربع الثاني من 2025
أنهى قطاع التأمين الربع الثاني من سنة 2025 على وقع الأداء الإيجابي ليؤكد على استمرار الدينامية الإيجابية التي اتسم بها خلال السنوات الأخيرة. فحسب إحصائيات هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي فقد سجلت مجموع أقساط التأمين الصادرة عن مقاولات التأمين وإعادة التأمين، خلال الربع الثاني من سنة 2025، ارتفاعا بلغت نسبته 7 في المائة، وذلك بتسجيلها لـ34.9 مليار درهم. فيما سجلت الأقساط ربع السنوية بدورها وتيرة الارتفاع نفسها بتحقيق 16.7 مليار درهم. وهو ما يمثل ارتفاعا بلغت نسبته 10.2 في المائة.
بوريطة يعقد جلسة عمل مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء
عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بنيويورك، جلسة عمل مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا، وذلك بطلب من هذا الأخير. وبهذه المناسبة، جدد الوفد المغربي التأكيد على الثوابت الراسخة لموقف المملكة المغربية، الذي حدده صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، من أجل التوصل إلى حل سياسي واقعي، وبراغماتي، ودائم يقوم بشكل حصري على المبادرة المغربية للحكم الذاتي، في إطار سيادة المغرب ووحدته الترابية.
![]()
التعليم والفوارق الاجتماعية
لا يختلف اثنان في كون التعليم بشكل رافعة أساسية لأي مشروع تنموي، إذ ينظر إليه باعتباره وسيلة للارتقاء الفردي والجماعي، وأداة لتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية.
غير أن واقع المنظومة التعليمية، ما يزال يثير الكثير من علامات الاستفهام، خاصة حين يوضع تحت مجهر الأرقام الرسمية.
فقد كشفت بيانات حديثة للمندوبية السامية للتخطيط، ضمن تقرير «الأطلس السوسيو-ديمغرافي الإقليمي»، عن حجم التفاوتات التعليمية العميقة، إذ ما تزال الفوارق المجالية والاجتماعية قائمة بقوة، رغم التحسن المسجل في مؤشرات التعليم خلال العقد الأخير.
فهذا التقرير، الذي يبرز ارتفاع نسب التمدرس لدى الأطفال ما بين 6 و11 سنة وتحسن أوضاع الفتيات في الوسط القروي، علاوة على تراجع الأمية لدى الرجال والنساء، يؤكد في الوقت ذاته أن هذه المكاسب، على أهميتها، لا تلغي واقعا يضج بالفوارق الصارخة.

مباحثات ثنائية بين بوريطة ووزراء خارجية على هامش اجتماع الأمم المتحدة
شهدت نيويورك، على هامش الدورة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة، نشاطا دبلوماسيا مكثفا لرئيس الدبلوماسية المغربية ناصر بوريطة، تمثل في عقد سلسلة من اللقاءات الثنائية مع عدد من نظرائه وزراء الخارجية. وأكدت هذه اللقاءات، وفق ما ورد في بلاغ لوزارة الخارجية، عمق العلاقات الثنائية بين المغرب وهذه الدول، وتطابق وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية، بما يعزز التنسيق والتعاون في القضايا ذات الاهتمام المشترك.
ومن أبرز هذه اللقاءات، اللقاء مع نظيره من الباراغواي، الذي أعلن عقب المباحثات عن اعتراف بلاده الرسمي بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، وهو ما يشكل مكسبا دبلوماسيا جديدا للمملكة في مسار ترسيخ وحدتها الترابية.
أعطاب تحرم أحياء صناعية بالدار البيضاء من الإنارة العمومية
سكان يرصدون تدخلات «ترقيعية» بعين السبع ومولاي رشيد تشهد مقاطعات العاصمة الاقتصادية نقصا في الإنارة العمومية يصل في أحياء صناعية بحيي عين السبع ومولاي رشيد إلى حد كبير، حيث يعيب السكان على ضعف الإنارة العمومية وما يترتب عن ذلك من مخاطر على تنقلاتهم ليلا، بسبب الإنارة المنعدمة، التي يستغلها جانحون للتربص بالمارة وسلبهم ممتلكاتهم.
ويحمل السكان الشركة الجهوية متعددة الخدمات مسؤولية النقص الحاصل في الإنارة العمومية بمختلف شوارع وأزقة مقاطعتي عين السبع ومولاي رشيد، موجهين شكايات متكررة للشركة ومصالح المقاطعة، من أجل التدخل لإصلاح أعطاب الإنارة في أقرب وقت
![]()
بوريطة يبرز الدور التاريخي لجلالة الملك والسلالة العلوية في الحفاظ على الإرث النبوي
أبرز وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بنيويورك، الدور التاريخي والمهمة النبيلة التي تضطلع بها مؤسسة إمارة المؤمنين، في شخص صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بصفته سبط النبي الكريم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، في الحفاظ على الإرث النبوي. وأشار الوزير إلى أن ملوك المغرب، بصفتهم أمراء للمؤمنين، ساهموا في استمرارية الرسالة النبوية، حريصين على أن يظل الدين حصنا للعدالة والرحمة والتضامن.
انتخاب المغرب نائبا لرئيس مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية
تم انتخاب المغرب، بفيينا، نائبا لرئيس مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لسنة 2025-2026، في شخص السفير الممثل الدائم للمغرب لدى المنظمات الدولية في فيينا، عز الدين فرحان. وتم دعم ترشح المغرب، الذي قدم باسم مجموعة السبعة والسبعين والصين (فصل فيينا)، بالإجماع من قبل 134 عضوا في هذه المجموعة.
![]()
تدشين مصنع لصناعة المركبات المدرعة القتالية WhAP 8×8 ببرشيد
تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أعلنت إدارة الدفاع الوطني ووزارة الدفاع الهندية، وكذا شركة “تاتا أدفنسد سيستمز ليميتد” TATA Advanced Systems Limited” عن تدشين مصنع “تاتا أدفنسد سيستمز المغرب” (TASM)، أمس الثلاثاء ببرشيد. وأوضح بلاغ لإدارة الدفاع الوطني أن هذا المصنع، الذي شكل موضوع اتفاقية استثمار موقعة بين الأطراف في شتنبر 2024، يعد ثمرة شراكة استراتيجية موجهة لتعزيز القدرة الصناعية للمغرب في قطاع الدفاع.
المفتش العام للقوات المسلحة الملكية يتباحث مع رئيس أركان الجيش في النيجر
بتعليمات سامية من صاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الفريق أول محمد بريظ، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، أمس الثلاثاء بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، اللواء موسى سالاو بارمو، رئيس أركان الجيش في النيجر، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة المغربية من 21 إلى 27 شتنبر الجاري، على رأس وفد عسكري هام. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن المسؤولين أشادا، بهذه المناسبة، بالمستوى المتميز للعلاقات بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة للنيجر، القائمة على أواصر أخوية متينة، وتعاون عسكري يطبعه الاحترام المتبادل.
![]()
تقرير رسمي.. 97 بالمائة من المنازل المغربية موصولة بالكهرباء
كشفت معطيات حديثة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، في تقريرها المعنون بـ الأطلس السوسيو-ديمغرافي الإقليمي، أن 82.9 في المائة من الأسر المغربية تقطن في مساكن مرتبطة بالشبكة العمومية للماء الصالح للشرب. وبخصوص الكهرباء، أوضح التقرير أن التغطية شملت 97.1 في المائة من مجموع الأسر المغربية. وفيما يتعلق بالتطهير السائل أبرزت المندوبية أن 93.4 في المائة من الأسر الحضرية استفادت من الربط بشبكة الصرف الصحي سنة 2024.
بلاوي يجري مباحثات مع وفد نيجيري
أجرى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، هشام بلاوي، بالرباط، مباحثات مع وفد نيجيري يقوده مدير المتابعات العمومية بجمهورية نيجيريا، محمد بابادوكو أبوبكار، الذي يقوم بزيارة للمملكة، من أجل تطوير الشراكات وتنسيق الجهود في القضايا ذات الاهتمام المشترك. وقد همت هذه المباحثات تعزيز سبل التعاون الثنائي بين النيابتين العامتين لكلا البلدين، في شقيه القضائي والتقني، في مجال مكافحة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود بكافة أشكالها.
ميناء طنجة المتوسط الخامس عالميا في مؤشر أداء موانئ الحاويات
كشف التقرير السنوي لـ “مؤشر أداء موانئ الحاويات” أن ميناء طنجة المتوسط احتل المرتبة الخامسة كأكثر الموانئ كفاءة على مستوى العالم. وحسب النسخة الخامسة لهذا التقرير، والذي يتم إعداده بشكل مشترك بين البنك الدولي ومعلومات الأسواق الصادرة عن وكالة “ستاندرد أند بورز” العالمية، فقد جاء ميناء طنجة كأفضل الموانئ المغربية في مؤشر أداء موانئ الحاويات، الذي شمل 403 موانئ عبر العالم.
![]()
جلالة الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين بمناسبة العيد الوطني لبلاده
بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلاده. ومما جاء في برقية جلالة الملك “إنه لمن دواعي سروري، والمملكة العربية السعودية تحتفي بيومها الوطني المجيد، أن أتقدم إليكم، باسمي الخاص وباسم الشعب المغربي، بأطيب التهاني والمتمنيات، سائلا الله تعالى أن يعيد هذه المناسبة السعيدة عليكم بموفور الصحة والعافية، وعلى الشعب السعودي الشقيق بدوام الرخاء والازدهار، في ظل قيادتكم الحكيمة”.
![]()
سورينام تجدد تأكيد دعمها لسيادة المغرب على صحرائه ولمخطط الحكم الذاتي كـ”أساس وحيد” لحل سياسي
جددت جمهورية سورينام، بنيويورك، تأكيد “دعمها لسيادة المملكة المغربية على مجموع ترابها، بما في ذلك الصحراء المغربية”، ولمخطط الحكم الذاتي “كأساس وحيد من أجل حل سياسي للنزاع الإقليمي حول الوحدة الترابية للمغرب وسيادته الوطنية”. وتم التعبير عن هذا الموقف في بيان مشترك وقعه وزير الشؤون الخارجية والشؤون التجارية الدولية والتعاون بسورينام، ميلفين بوفا، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وذلك عقب مباحثات جرت على هامش الدورة الثمانين للجمعية العامة للأمم المتحدة.
جلالة الملك يهنئ ولي العهد السعودي بمناسبة احتفال بلاده بيومها الوطني
بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، برقية تهنئة إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية، رئيس مجلس الوزراء، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بيومها الوطني. ومما جاء في هذه البرقية “بمناسبة احتفال المملكة العربية السعودية الشقيقة بيومها الوطني، يسعدني أن أبعث إليكم بأحر تهانئي مشفوعة بصادق متمنياتي للشعب السعودي الأصيل بموصول العزة والرقي والرخاء”.

ربع المغاربة أميون
في وقت قضت فيه دول كثيرة على آفة الأمية، ما يزال ربع المغاربة يعانون بسببها. كما أنها حاضرة في صفوف الأطفال ما بين 6 سنوات و11 سنة، نتيجة عدم استفادتهم من حق التمدرس.
وكشفت دراسة جديدة نشرتها المندوبية السامية للتخطيط أن معدل الأمية استقر، إلى حدود 2024، في 24.9 في المائة، مقابل 32.2 قبل عشر سنوات.
وأوضحت الدراسة أن الأمية متفشية في الوسط القروي بشكل كبير، إذ تصل في الوقت الحالي إلى 38.1 في المائة، وحققت تراجعا ملحوظا بعدما كانت النسبة تصل قبل عشر سنوات إلى 47.5 في المائة.
وفي الوسط الحضري، بلغت النسبة 17.4 في المائة، بعدما كانت في حدود 22.6 قبل عقد من الزمن. وأما بالنسبة إلى حضور الأمية بين الجنسين، فنجد أن 32.5 في المائة من النساء أميات بعدما كانت 42.1 في المائة يعانين هذه الآفة قبل عشر سنوات، في حين انتقل معدل الرجال من 22.2 في المائة سنة 2014 إلى 17.3 في المائة في 2024.

مكسيكو.. توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب وكونفدرالية الغرف الصناعية بالمكسيك
تم، بمكسيكو، التوقيع على مذكرة تفاهم بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب وكونفدرالية غرف الصناعة بالمكسيك (كونكامين)، لتعزيز التعاون الاقتصادي والصناعي بين البلدين وإرساء شراكة استراتيجية في مجالات الاستثمار والتجارة. وتهدف مذكرة التفاهم، التي وقعها رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب العلج، ورئيس وكونفدرالية غرف الصناعة بالمكسيك، أليخاندرو سلفادور مالاغون باراغان، بحضور سفير المملكة بمكسيكو، عبد الفتاح اللبار، إلى استكشاف فرص جديدة للاستثمار والشراكة بين البلدين في القطاعات ذات الاهتمام المشترك.
لوديي يستقبل وزير الدفاع بجمهورية الهند
تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، وزير الدفاع بجمهورية الهند، راجناث سينغ، مرفوقا بوفد رفيع المستوى يقوم بزيارة عمل للمملكة. وذكر بلاغ لإدارة الدفاع الوطني، أن هذه الزيارة التي تندرج في إطار تعزيز وتنويع التعاون الثنائي بين المملكة المغربية وجمهورية الهند، تميزت بالتوقيع على مذكرة تفاهم في مجال الدفاع.
تشاد ترغب في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال التنمية البشرية
أكدت وزيرة العمل الاجتماعي والتضامن والشؤون الإنسانية بجمهورية تشاد، زهرة محمد عيسى، أن بلادها ترغب في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال التنمية البشرية. وأبرزت الوزيرة، خلال مباحثات أجرتها مع الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، محمد دردوري، الذي قام بزيارة عمل إلى تشاد من 18 إلى 21 شتنبر الجاري، أهمية الاستفادة من التجربة المغربية في مجال التنمية البشرية من أجل إنجاح هيكلة وتنفيذ صندوق التضامن التشادي.









تعليقات
0