أعلنت جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء عن فتح باب الترشيح للاستفادة من عشر منح دكتوراه برسم سنة 2026، وذلك في إطار برنامج دعم البحث العلمي المندرج ضمن برنامج التنمية الجهوية 2022–2027 لجهة الدار البيضاء–سطات.
ويأتي هذا البرنامج ثمرة اتفاقية شراكة تجمع مجلس الجهة بكل من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وجامعة الحسن الأول بسطات، وجامعة شعيب الدكالي بالجديدة، بهدف تمويل مشاريع بحثية مرتبطة بالأولويات الاستراتيجية للجهة.
وقد نص الإعلان على أن البرنامج يخصص «بمنح شهرية قدرها خمسة آلاف (5000) درهم لمدة أقصاها ثلاث سنوات» وأنه موجّه إلى «الطلبة غير الأجراء وغير المستفيدين من منح أخرى والمسجلين في السنة الأولى من سلك الدكتوراه».
ويشمل البرنامج مجموعة واسعة من المحاور العلمية المرتبطة بحاجيات الجهة، من بينها، الماء والبيئة والتغير المناخي، و الصحة والبيوتكنولوجيا،و الأمن الغذائي والموارد الزراعية، و الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، و الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر، و الاقتصاد الأخضر والاقتصاد الأزرق، والتراث الثقافي والصناعات الإبداعية، و التحولات الاجتماعية، و النقل المستدام واللوجستيك.
وبخصوص شروط الترشح والانتقاء، يتم إيداع الترشيحات حصرياً عبر المنصة الإلكترونية المخصصة، مع تحميل الوثائق المطلوبة، من بينها ملف الترشيح، و شهادة التسجيل في السنة الأولى 2025/2026 و تصريح بالشرف مصادق عليه، و شهادة عدم العمل
وترتكز عملية الانتقاء على ثلاثة معايير أساسية، التميز الأكاديمي للمرشح، ومدى ارتباط موضوع البحث بأولويات الجهة وطابعه التطبيقي، والأداء العلمي للمشرف وهيئة البحث المحتضنة.








تعليقات
0