انفتاح متأخر للحكومة على مؤسسات الحكامة واستعادة الزخم في محاربة الفساد

ittihadpress الأربعاء 22 أكتوبر 2025 - 13:24 l عدد الزيارات : 52659

يشكل اللقاء الذي جمع، يوم الثلاثاء 21 أكتوبر 2025، بين رئيس الحكومة عزيز أخنوش ورئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها محمد بنعليلو، نقطة تحول في تعاطي الحكومة مع ملف محاربة الفساد، الذي ظل لسنوات مطروحا على الهامش رغم كونه من الركائز الأساسية للحكامة الجيدة والتنمية المستدامة.

البلاغ الرسمي الصادر عن رئاسة الحكومة عكس وعيا حكوميا على الرغم من أنه متأخر، بأهمية إحياء هذا الورش الذي يمثل أحد أعمدة الإصلاح المؤسساتي والديمقراطي، كما نص عليه دستور 2011. فالحديث عن “إعطاء نفس جديد لورش مكافحة الفساد” يعكس تفطّن الحكومة أخيرا إلى ضرورة تفعيل هذا المسار بشكل جدي ومهيكل، بعد فترة من الجمود في التنسيق بين أجهزة الدولة ومؤسسات الحكامة.

ويأتي اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة برئيس الهيئة الوطنية للنزاهة، في سياق عودة مؤسسات الحكامة إلى واجهة الفعل العمومي، انسجاما مع التوجيهات الملكية التي دعت إلى جعل هذه المؤسسات رافعة لتكريس الشفافية والمساءلة. وقد أكد البلاغ على أن الهدف من هذا اللقاء هو المساهمة في التفعيل الكامل للأدوار الدستورية للهيئة، وتعزيز تفاعلها البناء مع مختلف الفاعلين، في إطار منطق التكامل المؤسساتي.

يعد هذا الانفتاح الحكومي على الهيئة الوطنية للنزاهة، خطوة نوعية نحو ترسيخ التنسيق بين السلطة التنفيذية ومؤسسات المراقبة والوقاية، في اتجاه بناء منظومة متكاملة للنزاهة، قادرة على إنتاج نتائج ملموسة في مواجهة الفساد وتحسين ثقة المواطنين في المؤسسات.

ومن أبرز مؤشرات هذا التحول، إعلان رئيس الحكومة عزمه عقد اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد، التي ظلت مجمدة لفترة طويلة، رغم دورها المحوري في تتبع تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد.

وينتظر أن يشكل هذا الاجتماع محطة لتقديم تقييم الهيئة الوطنية لحصيلة تنفيذ الاستراتيجية، ولتحديد سبل تطوير الرؤية المستقبلية، بما يضمن الانتقال من مرحلة التخطيط إلى مرحلة التقييم والتصحيح.

كما أبرز اللقاء توجه الحكومة نحو دعم المشاريع المهيكلة التي تعتزم الهيئة إطلاقها، من قبيل إحداث الأكاديمية المغربية للنزاهة، والمختبر الوطني للنزاهة، وحاضنات الحلول الرقمية في مجال الوقاية من الفساد. وهي مشاريع تُترجم الإرادة في إرساء مقاربة حديثة قائمة على التكوين والابتكار الرقمي لتعزيز قدرات الفاعلين العموميين والخواص في مكافحة الفساد.

كما أكد البلاغ على الأهمية الحيوية لإشراك المجتمع المدني في هذا الورش، من خلال دعم المبادرات المواطنة وتعزيز الشراكات مع الجمعيات والمنظمات المعنية، لما لذلك من أثر مباشر في ترسيخ ثقافة النزاهة والمساءلة داخل المجتمع.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image