نظم عشرات الصحافيين والصحافيات، الأربعاء 22 أكتوبر 2025 أمام البرلمان بالرباط، وقفة احتجاجية حاشدة للتعبير عن رفضهم القاطع لمشروع قانون اعادة تنظيم المجلس الوطني للصحافة الذي أقدمت عليه الحكومة.
ورفع المحتجون شعارات تندد بمشروع القانون المذكور، وأخرى تطالب بتنظيم ذاتي لمهنة الصحافة في المغرب، معتبرين أن المشروع الحالي يتنافى مع جوهر التنظيم الذاتي كما هو معمول به في الدول الديمقراطية.
في هذا الصدد، اعتبر رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، عبد الكبير اخشيشن، أن مشروع القانون الحالي غير مطابق للعديد من المقتضيات الدستورية، وغير ملائم للبيئة المهنية التي نطمح إلى ترسيخها في بلادنا.
وأشار اخشيشن إلى أن احتجاج وتظاهر الصحافيين اليوم أمام البرلمان يهدف إلى توجيه رسالة إلى الحكومة والمؤسسات التشريعية، مفادها أن الهيئات المهنية لا تبحث عن الاحتجاج من أجل الاحتجاج، بدليل أنها قدمت مذكرات وترافعت أمام مجلس النواب ومجلس المستشارين، كما تواصلت مع المركزيات النقابية والأحزاب السياسية.
وشارك في الوقفة الاحتجاجية عدد من الهيئات المهنية، من بينها الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، والنقابة الوطنية للصحافة المغربية، والنقابة الوطنية للإعلام والصحافة، والجامعة الوطنية للصحافة والإعلام والتواصل (UMT).








تعليقات
0