
التوقيع على ملحق اتفاقية استثمارية بين المملكة المغربية ومجموعة “رونو المغرب”
تمّ يوم الأربعاء بالرباط التوقيع على ملحق اتفاقية استثمارية بين الحكومة المغربية ومجموعة “رونو المغرب”، يروم الإسهام في تعزيز التزامات المجموعة وتطوير منظومتها الصناعية داخل المملكة.
وبحسب البلاغ الحكومي، سيمكن هذا الاتفاق من إحداث 7.500 منصب شغل مباشر وغير مباشر، والشروع في مرحلة جديدة من تطوير الإنتاج الصناعي للسيارات الكهربائية.
الملحق الجديد يهدف إلى تحديث منظومة “رونو المغرب” الصناعية وإطلاق مخطط تنموي هيكلي يمتد إلى سنة 2030، مع تركيز خاص على السيارات منخفضة الانبعاثات، والتكوين الصناعي، ورفع مهارات اليد العاملة المغربية.
جدير بالذكر أن مجموعة “رونو المغرب” صنعت السنة الماضية أكثر من 413.000 سيارة، وشكلت الصادرات نحو 90 في المائة من الإنتاج المحلي الموجه إلى 68 بلداً.
بنعليلو يدعو إلى نقد ذاتي ومراجعة مؤسساتية لقياس النزاهة بالمغرب
وجه محمد بنعليلو، رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، خلال ندوة وطنية بالرباط، دعوة صريحة إلى إعادة تقييم مؤشرات النزاهة والشفافية في المغرب، معتبراً أن الوقت حان لمرحلة جديدة من “الجرأة التشريعية والمراجعة العميقة للممارسات”.
وأكد بنعليلو أن الجهود المبذولة لم تحقق بعد الأثر المطلوب، داعياً إلى نقد ذاتي مؤسساتي صادق ومراجعة النصوص القانونية المتقادمة، وربط الإصلاح بـ”وعي وطني أخلاقي يرسخ ثقافة القانون والإنصاف”.
كما شدد على ضرورة أن تتحول الهيئة من مجرد مؤسسة للتتبع إلى “فاعل استباقي يملك الجرأة على اقتراح حلول واقعية لمكافحة الفساد والريع الإداري”، مبرزاً أن الانتقال إلى دولة حديثة يتطلب إرساء الثقة كعمود فقري لمنظومة النزاهة.
قضية الطحين المدعم أمام الفرقة الوطنية.. ورؤوس كبيرة ستطالها التحقيقات
أفادت الجريدة أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية باشرت أبحاثاً بأمر من النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالرباط، على خلفية ما سُمي بـ”قضية الطحين المدعم”، بعد تصريحات برلماني تحدث عن “خلط الطحين بالورق المطحون”.
وأشارت مصادر مطلعة إلى أن البحث سيشمل مسؤولين في مطاحن كبرى وشركات توزيع الدقيق، إضافة إلى تقنيين في المكتب الوطني للحبوب والمواد التموينية، وسط ترقب لتداعيات سياسية واقتصادية محتملة.
القضية، تضيف الصحيفة، “مرشحة لأن تتوسع نحو ملفات الدعم العمومي وسلاسل المراقبة المالية”، وسط تأكيد على أن الحكومة “تتابع الملف عن قرب لضمان الشفافية وصون الأمن الغذائي”.

استثمار 96 مليار درهم في السكك الحديدية
كشف وزير النقل واللوجستيك، عبد الصمد قيوح، أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، خطة استراتيجية طموحة تهدف لإحداث تحول جذري في قطاع النقل بالمغرب. وأفاد الوزير أنه تمت تعبئة غلاف مالي لبرنامج استثماري سككي يبلغ 96 مليار درهم للفترة 2024-2030، موضحا أن هذا التمويل الضخم يهدف إلى تحديد كيفيات تنفيذ البرنامج الاستثماري بالتعاون مع المكتب الوطني للسكك الحديدية.
المغرب يشارك في الجنازة الرسمية تكريما لضحايا فيضانات إسبانيا
شارك المغرب، مساء الأربعاء بفالنسيا، في الجنازة الرسمية التي أقيمت تكريما لضحايا الفيضانات المميتة التي ضربت شرق وجنوب إسبانيا سنة 2024، وخلفت أكثر من 230 قتيلا. ومثل المملكة في هذه المراسم سفيرة المغرب لدى إسبانيا، كريمة بنيعيش، إلى جانب عدد من الشخصيات الإسبانية وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين بمدريد.
![]()
النيابة العامة تفتح تحقيقاً في “قضية طحين الورق”
ذكرت ليبراسيون أن النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالرباط قررت فتح تحقيق في التصريحات التي أدلى بها نائب برلماني من حزب الأصالة والمعاصرة، زعم فيها أن “الطحين المدعم ممزوج بالورق المطحون”.
وأوضحت الصحيفة أن التحقيق يهدف إلى التحقق من صحة الادعاءات وحماية الأمن الغذائي للمستهلكين، مؤكدة أن وزارة الداخلية باشرت موازاة مع ذلك عمليات تفتيش للمطاحن الكبرى.
تأجيل التصويت على قرار مجلس الأمن حول الصحراء المغربية
أفادت الجريدة أن مجلس الأمن الدولي قرر تأجيل التصويت على القرار المتعلق بالنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية إلى يوم الجمعة 31 أكتوبر، بعد أن كان مقرراً يوم الخميس، بسبب أولويات تتعلق بالأوضاع في السودان وجنوب السودان.
وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التأجيل “لا يمس جوهر القرار”، الذي يُنتظر أن يجدد ولاية بعثة “المينورسو” لسنة إضافية.

عجز الميزانية يتجاوز 50 مليار درهم
أفادت الخزينة العامة للمملكة أن تنفيذ قانون المالية لسنة 2025، أظهر تسجيل عجز في الميزانية يقدر ب 50,5 مليار درهم متم شتنبر المنصرم. وأوضحت الخزينة، في تقريرها الفصلي حول تنفيذ قانون المالية، أن هذا العجز يعزى إلى الموارد العادية (باستثناء الإيرادات من القروض) البالغة 454,9 مليار درهم، والنفقات (باستثناء استهلاك الديون) البالغة 505,4 مليار درهم.
المغرب وباراغواي تحذوهما إرادة واضحة ومسؤولة لتكثيف شراكتهما الاستراتيجية
أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المغرب وباراغواي تحذوهما إرادة واضحة ومسؤولة لتكثيف شراكتهما في إطار رؤية قوامها الوفاء بالالتزامات والإخلاص للمبادئ. وأوضح بوريطة، في تصريح صحافي، عقب مباحثات أجراها مع وزير العلاقات الخارجية بجمهورية باراغواي، روبين راميريز ليزكانو، بالرباط، أن العلاقات الثنائية بين البلدين “تستمد روحها من رؤية قائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس سانتياغو بينيا، للرقي بهذه العلاقات إلى مستوى شراكة استراتيجية واحدة”.
![]()
الرباط.. المدير التنفيذي لمجموعة “رونو” يشيد باستقرار السياسة الصناعية للمغرب
أشاد المدير التنفيذي لمجموعة “رونو”، فرانسوا بروفوست، أول أمس الأربعاء بالرباط، بـ “استقرار وثبات السياسة الصناعية للمغرب” تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس. وفي تصريح للصحافة عقب حفل التوقيع على ملحق اتفاقية استثمارية، ترأسه رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أكد بروفوست، مجددا، الثقة التامة لمجموعة “رونو” في المملكة.
التوت الأزرق: ارتفاع الصادرات المغربية
رسخ المغرب مكانته، خلال العقد الأخير، كأحد أكثر البلدان دينامية في السوق العالمية للتوت الأزرق. وحسب الفيدرالية البيمهنية المغربية لإنتاج وتصدير الفواكه والخضر، التي نقلت عنها منصتا “بلاوبيريز كونصولتينغ” و “فريش بلازا”، بلغت صادرات المملكة نحو 74 ألف طن سنة 2024، مسجلة ارتفاعا بنسبة 15 في المئة مقارنة بالسنة السابقة. وقد حققت هذه المبيعات عائدات تجاوزت 500 مليون دولار، مدعومة بالطلب القوي في الأسواق الأوروبية على المنتجات الطازجة والطبيعية والغنية بالقيمة الغذائية.

المملكة المغربية ترحب بالدينامية الإيجابية التي تشهدها العلاقات مع مملكة إسواتيني
أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المملكة المغربية ترحب بالدينامية الإيجابية التي تشهدها العلاقات مع مملكة إسواتيني وفق مبادئ التضامن والتنمية المشتركة. وقال بوريطة في تصريح صحافي، عقب مباحثات أجراها مع وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في مملكة إسواتيني، فوليلي دلاميني شاكانتو، إن المملكة المغربية “تشيد أيضا بعلاقات الأخوة التي تجمع قائدي البلدين والشعبين وتعرب عن ارتياحها للحوار السياسي والتعاون القائم بين البلدين”.
جيل جديد من برامج التنمية الترابية المندمجة.. انطلاق المشاورات في الأقاليم الـ 75 ابتداء من الأسبوع المقبل
أعلن الوالي، المدير العام للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، جلول صمصم، أن مرحلة تصميم وإعداد الجيل الجديد من برامج التنمية الترابية المندمجة ستنطلق ابتداء من الأسبوع المقبل، من خلال إطلاق مشاورات واسعة على مستوى الأقاليم الـ 75 للمملكة. وأبرز صمصم، في تصريح للصحافة، بمناسبة مشاركته في “MAP Town Hall”، الملتقى الجديد لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “ميزة هذه البرامج تكمن في تصميمها على المستوى المحلي في إطار التشاور والإنصات، بمشاركة جميع الفاعلين المعنيين (السكان، المنتخبون، الإدارات، والمجتمع المدني).
![]()
“اتصالات المغرب” و“أورنج المغرب” و“إنوي” يحصلون على تراخيص لإحداث واستغلال شبكات عامة للمواصلات تستعمل تكنولوجيات متنقلة من الجيل الخامس
قطع المغرب خطوة جديدة في مسار انتقاله الرقمي، حيث صادق مجلس الحكومة، أمس الخميس، على ثلاثة مشاريع مراسيم تتعلق بمنح تراخيص لإحداث واستغلال شبكات عامة للمواصلات تستعمل تكنولوجيات متنقلة من الجيل الخامس، ويتعلق الأمر بكل من “اتصالات المغرب” و”أورنج المغرب” و”إنوي”، مما يمهد الطريق للإطلاق التجاري لهذه التقنية من الجيل الجديد.
![]()
مؤشر المرأة والسلام والأمن.. تقرير يرصد تقدم المغرب بـ 12 درجة
حقق المغرب تقدما بـ 12 درجة في “مؤشر المرأة والسلام والأمن لسنتي 2025 و2026″، الذي يقيس رفاه المرأة من خلال مدى تمتعها بالسلام والأمن والعدالة. وكشف تقرير المؤشر الذي يصدر كل سنتين عن معهد “جورج تاون لشؤون المرأة والسلام والأمن” (GIWPS)، بتعاون مع معهد أبحاث السلام في أوسلو (PRIO)، أن المغرب احتل المرتبة 102 عالميا، من بين 181 دولة عبر العالم شملها التصنيف.
صحة.. 4 آلاف حالة من السكتات الدماغية تعزى بشكل مباشر للتبغ
كشفت دراسة وطنية لعام 2022 أجرتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن حوالي 4 آلاف حالة من السكتات الدماغية الإقفارية تعزى بشكل مباشر إلى التبغ، بتكلفة علاجية فردية تقدر بـ 3 آلاف و688 دولارا أمريكيا سنويا. كما أشارت الوزارة بمناسبة اليوم العالمي للسكتة الدماغية الذي يصادف 29 أكتوبر من كل عام، إلى إطلاق حملة وطنية شاملة للتحسيس حول الوقاية تحت شعار “كل دقيقة لها أهميتها”. وتمتد المبادرة الوطنية من 29 أكتوبر إلى 28 نونبر المقبل، بهدف التأكيد على ضرورة التحكم في عوامل الاختطار المرتبطة بالسكتة الدماغية.
![]()
وزارة التربية الوطنية تنهي جدل تسقيف سن الولوج لمباريات التعليم
أنهت وزارة التربية الوطنية الجدل بشأن تسقيف سن الولوج لمباريات التعليم، بإعلانها عن فتح المباريات في وجه المترشحين البالغين 35 سنة بدل 30 سنة عند إجراء المباراة التي من المزمع تنظيمها في 22 نونبر 2025. مباراة ولوج أطر التدريس، التي تم تحديدها وفق التخصصات تفتح 19 ألف منصب في وجه الحاصلين على الإجازة. وجاء هذا القرار بعد نقاش واسع داخل الأوساط التعليمية والبرلمان، مطالبين الحكومة بمراجعة قرار التسقيف.
الداخلية تفوض صلاحيات لدعم الاستثمار
أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن وزارة الداخلية تمكنت من تنفيذ وتنزيل جل التزاماتها المتعلقة بمقتضيات الميثاق الوطني للاتمركز الإداري، مبرزا أنه تم نقل أو تفويض 107 اختصاصات من المستوى المركزي إلى المستوى اللاممركز. وأبرز لفتيت، في معرض جوابه عن سؤال كتابي، أن وزارة الداخلية قامت بإعداد تصميمها المديري للاتمركز الإداري الذي روعي فيه تحقيق مجموعة من الأهداف الاستراتيجية المتمثلة أساسا في، مواكبة ودعم الجهوية المتقدمة، ومواكبة تنزيل الأوراش الكبرى للدولة، وتشجيع الاستثمار وخلق فرص الشغل بجميع جهات المملكة.
برنامج “فرصة”.. 12 ألف مستفيد وتحفيزات جديدة
أعلنت الحكومة عن إجراءات جديدة أكثر مرونة لفائدة المستفيدين من برنامج “فرصة”، من أبرزها إمكانية تأجيل سداد قروض الشرف لمدة سنة إضافية، وذلك لتمكين أصحاب المشاريع من تطوير أنشطتهم بوتيرة تتناسب مع تطور أعمالهم. وبخصوص عدد المستفيدين الذين وصلوا إلى مرحلة سداد القروض، فقد أكدت المعطيات بلوغها نحو 12 ألف مستفيد، تتم مواكبتهم بشكل مستمر من طرف مؤسسات التمويل الشريكة، في مؤشر واضح على فعالية البرنامج.
![]()
الأيام المتوسطية للهندسة المينائية والساحلية: نحو إزالة الكربون من الموانئ
انعقدت فعاليات الدورة السادسة للأيام المتوسطية للهندسة المينائية والساحلية (PIANC MedDays 2025) بمدينة طنجة يومي 29 و30 أكتوبر الجاري، بمشاركة أكثر من 500 مشارك و60 خبيرا من عدة دول، لمناقشة التحديات المرتبطة بالهندسة المينائية والساحلية. وقد ترأس أشغال هذه الدورة، وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بحضور وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي. وسلطت الدورة الضوء على الرؤية المغربية لتطوير موانئ مستدامة ومندمجة، فيما شدد الوزيران على ضرورة تبني هندسة مبتكرة ومرنة تحترم البيئة، وعلى أهمية الانسجام بين السياسات الوطنية والجهوية لتدبير الشريط الساحلي.
بارومتر الصناعة: أداء غير مسبوق في مجمل القطاع
كشفت وزارة الصناعة والتجارة، بمناسبة تقديم “بارومتر الصناعة الوطنية” أول أمس الأربعاء بالرباط، عن نتائج البحث الصناعي لسنة 2025، التي أظهرت أداء غير مسبوق في مجمل القطاع. وقد شكلت سنة 2024 منعطفا حاسما في المسار الصناعي للمملكة، حيث جاءت جميع المؤشرات إيجابية. فقد ارتفع رقم معاملات القطاع الصناعي إلى 898 مليار درهم، أي بزيادة قدرها 9 بالمائة مقارنة بسنة 2023، فيما سجل الإنتاج الصناعي نموا بنسبة 12 بالمائة ليصل إلى 842 مليار درهم. أما القيمة المضافة الصناعية فقد بلغت 240 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا بنسبة 11 بالمائة خلال عام واحد.








تعليقات
0