صحفيون وحقوقيون من دول المغرب الكبير يلتئمون بالرباط لمناقشة الإعلام بالمنطقة المغاربية في ظل التحولات الإقليمية والدولية

baidi الأحد 2 نوفمبر 2025 - 21:00 l عدد الزيارات : 86489

أحمد بيضي

من المنتظر أن تنعقد، يومي الثلاثاء والأربعاء 4 و5 نونبر 2025، بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، الندوة المغاربية حول “الإعلام والقضايا الكبرى في المنطقة المغاربية”، التي ينظمها المنتدى المغربي للصحافيين الشباب” بشراكة مع “الشبكة المغاربية لحرية الإعلام”، بمشاركة إعلاميين وصحافيين ومدافعين عن حقوق الإنسان من مختلف بلدان المغرب الكبير والساحل، في إطار نقاش مفتوح حول أدوار الإعلام ومسؤولياته في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية الراهنة.

فضاء للحوار المغاربي حول الإعلام والقضايا الكبرى

ستنطلق الندوة المغاربية بجلسة افتتاحية يشارك فيها كل من سامي المودني، رئيس المنتدى المغربي للصحافيين الشباب ومنسق الشبكة المغاربية لحرية الإعلام، إلى جانب ممثل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وممثل وزارة الشباب والثقافة والتواصل، إلى جانب حفصة مكوار، المكلفة ببرامج الاتصال والإعلام بمكتب اليونسكو للمنطقة المغاربية، حيث من المرتقب أن يؤكد المتدخلون على أهمية خلق فضاءات مغاربية للتفكير المشترك في مستقبل الإعلام، وعلى ضرورة تقوية التعاون بين الفاعلين الإعلاميين في ظل التحولات المتسارعة.

الإعلام المغاربي وسؤال الفعالية في مواكبة التحولات

تفتتح الجلسة الأولى تحات عنوان “الإعلام المغاربي والتحولات الإقليمية والدولية”، بمداخلة لجلال عثمان، رئيس الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي بليبيا، حول “الإعلام المغاربي وسؤال الفعالية في مواكبة القضايا الإقليمية الكبرى”، تليه مداخلة عباس محمود طاهر، رئيس اتحاد الصحفيين في تشاد والأمين العام لاتحاد صحافيي دول الساحل، حول ” المبادرة الأطلسية المغربية في الإعلام المغاربي بين التغطية الخبرية والتحليل الجيوسياسي”.

كما سيتحدث أحمد طالب ولد المعلوم، نقيب الصحفيين الموريتانيين، عن “الإعلام المغاربي في زمن الأزمات اختبارات المصداقية والمسؤولية”، بينما يتناول الإعلامي الجزائري وليد كبير موضوع “الإعلام المغاربي والنزاعات الإقليمية بين الانحياز غير المشروط وتحدي المهنية والأخلاقيات”.

حرية الصحافة في زمن الذكاء الاصطناعي

أما الجلسة الثانية من ذات الندوة فستخصص لموضوع “حرية الصحافة وحماية الصحافيين في عصر الذكاء الاصطناعي”، حيث ستتناول سلوى غزواني، مديرة منظمة المادة 19 لشمال إفريقيا والشرق الأوسط، موضوع “البيئة التشريعية لحرية الصحافة في دول المغرب الكبير بين المكتسبات والقيود”، ويقدم رضاء فحيل البوم، رئيس المنظمة الليبية للإعلام المستقل، مداخلة حول ” الذكاء الاصطناعي والإعلام المغاربي من خلال تحولات المهنة بين المخاطر والفرص”.

وفي نفس الجلسة، يتطرق أيوب ضيف الله، ممثل منظمة مراسلون بلا حدود في شمال إفريقيا، إلى “تعزيز معايير الشفافية في الصحافة المغاربية وسبل استرجاع ثقة الجمهور في الإعلام المهني”، فيما يعرض سمير بوعزيز من منظمة Hirondelle ما تتطلبه “الاستقلالية التحريرية والمؤسساتية من رهانات ومداخل ممكنة”، لتختتم الجلسة بمداخلة الصحافي والكاتب الجزائري هشام عبود، حول سبل “حرية الصحافة كمدخل لبناء الوحدة المغاربية من التضامن المهني إلى التكامل الديمقراطي”.

الإعلام وحقوق الإنسان: نحو ممارسة مهنية مسؤولة

الجلسة الثالثة ستركز على “الإعلام المغاربي ودوره في تعزيز ثقافة حقوق الإنسان”، بمشاركة ربم سوودي من تونس حول “الإعلام وخطاب الكراهية: بين مسؤولية التصدي وأخلاقيات التعبير”، بينما يعرض محمد الناجم، المدير التنفيذي للمركز الليبي لحرية الصحافة، “مكافحة الأخبار الزائفة والتحريض الإعلامي من التحقق إلى الوقاية”، تليه الصحافية المغربية خولة اجعيفري بمداخلة حول الطرق الممكنة “نحو ممارسة إعلامية حقوقية لتكريس الكرامة وتعزيز القيم الديمقراطية”.

ومن جهتها تتناول خديجة المجتبى، رئيسة شبكة الصحفيات الموريتانيات، موضوع “الإعلام والتنوع الثقافي: التعايش كأفق السردية مغاربية جديدة”، لتختتم الجلسة بمداخلة صهيب الخياطي، مدير المعهد الدنماركي لحقوق الإنسان بتونس، حول “الإعلام والحقوق الرقمية في العصر السيبراني”.

الرياضة كرافعة للسردية المغاربية المشتركة

ومن المبرمج أن تتناول الجلسة الرابعة موضوع “الإعلام المغاربي والتظاهرات الرياضية الكبرى”، من خلال مقاربات تربط بين الإعلام والهوية الرياضية المشتركة، حيث يتحدث فيها الصحافي التونسي وجيه وافي عن “الإعلام المغاربي وتحدي صناعة الرمزية المغاربية من كأس إفريقيا 2025 إلى مونديال 2030″، في حين يعرض الباحث المغربي منصف اليازغي “الحدث الرياضي كأداة لبناء سردية مغاربية مشتركة”، يليه الصحافي المغربي يونس خراشي، سكرتير تحرير جريدة الصحراء المغربية، بمداخلة حول “نحو شراكة تحريرية رياضية مغاربية: من التغطية المنفردة إلى التعاون الجماعي”.

البيان الختامي

وتقرر اختتام الندوة المغاربية بتقديم تقرير شامل عن أشغال الندوة، يتضمن أهم المداولات والمخرجات، تليه قراءة البيان الختامي الذي سيجدد التأكيد على تعزيز التعاون الإعلامي المغاربي، ودعم الصحافة الحرة والمسؤولة كأداة لترسيخ قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان، ومواكبة التحولات التي تشهدها المنطقة بروح مهنية وتضامنية.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image