أكد محمد عبود، رئيس الجمعية الوطنية للدجاج اللحم، على ضرورة إعادة النظر في وضعية مربي الدجاج الصغار والمتوسطين بالمغرب، وتمكينهم من الاستفادة من الامتيازات الضريبية والفلاحية التي يخولها القانون، وذلك خلال مائدة مستديرة نظمها الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، يوم الاثنين، حول المقاولات الصغرى في مشروع قانون المالية لسنة 2026.
وأوضح المتحدث أن الجمعية الوطنية لمربي الدجاج اللحم تمثل فئة تمارس نشاطًا مصنفًا ضمن القطاع الفلاحي وفقًا للمرسوم رقم 481-12-2 الصادر في 30 أكتوبر 2012، المتعلق بالتصنيف المغربي للأنشطة الاقتصادية، والذي يدرج تربية الدواجن ضمن فرع الإنتاج الحيواني إلى جانب تربية الأغنام والمعز.
وأشار عبود إلى أن تعديل المادة 46 من المدونة العامة للضرائب لسنة 2021، اعتبر تربية الدواجن إنتاجًا فلاحيا على غرار تربية الأبقار والأغنام، مما يسمح للمربين بالاستفادة من النظام الضريبي الفلاحي وما يتيحه من حوافز لتقوية تنافسية القطاع والحفاظ على مناصب الشغل، خصوصًا في العالم القروي.
ودعا رئيس الجمعية، وزارة الاقتصاد والمالية إلى توضيح كيفية تعاملها مع فئة مربي الدجاج منذ صدور القانون، وكذا إلى الكشف عن خططها المستقبلية تجاه هذه الفئة، لا سيما الصغار منهم الذين لا يتجاوز رقم معاملاتهم خمسة ملايين درهم سنويًا.
وقدمت الجمعية الوطنية لمربي الدجاج اللحم مجموعة من المقترحات العملية، من بينها مراجعة الرسوم الجمركية على كتاكيت دجاج اللحم،و إعفاء الأعلاف المركبة من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد، لفائدة المربين الصغار والمتوسطين، و إعفاء الديون المتراكمة على المربين الصغار من الضريبة على القيمة المضافة الناتجة عن اقتناء الأعلاف في فترات سابقة، وإعفاء أصل الدين من الفوائد البنكية المتراكمة منذ فشل العقدة الأولى للمخطط الأخضر سنة 2011، وجدولتها لتخفيف العبء عن المربين.
وأكد عبود أن تنفيذ هذه المقترحات من شأنه أن يساهم في خفض تكاليف الإنتاج، وإعادة المربي الحقيقي إلى دائرة الإنتاج، وخلق فرص شغل جديدة، وتعزيز المنافسة داخل القطاع بما يخدم مصلحة المستهلك المغربي.
كما عبّر عن أسفه لكون المربين الصغار والمتوسطين لم يستفيدوا من الامتيازات التي خُصصت للقطاع منذ سنة 2008، بسبب ما وصفه بـ”الإقصاء والتجاهل من طرف وزارة الفلاحة”، مضيفًا أن الشركات الصناعية والتجارية هي التي استفادت من الدعم والبرامج العمومية.
واختتم رئيس الجمعية الوطنية لمربي الدجاج اللحم كلمته بالتأكيد على أن “الاستجابة لهذه المطالب ستشكل خطوة حاسمة نحو النهوض بالقطاع وتثمين جهود المربين الحقيقيين”، معربًا عن أمله في أن تأخذ وزارة المالية هذه المقترحات بعين الاعتبار لضمان مستقبل أفضل لمربي الدجاج بالمغرب.








تعليقات
0