أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 5 نونبر

rami الأربعاء 5 نوفمبر 2025 - 08:02 l عدد الزيارات : 77374

المغرب يعزز قدراته لتخزين المحروقات باستثمارات تناهز 1,6 مليار درهم

كشفت جريدة L’Économiste أن المغرب سيعرف، بحلول سنة 2026، ارتفاعًا ملحوظًا في قدراته على تخزين المحروقات بما يناهز 449 ألف متر مكعب إضافي، وذلك بفضل استثمارات تقارب 1,6 مليار درهم.

وأوضح التقرير أن هذه المشاريع ستُمكّن من رفع الطاقة التخزينية الوطنية بنسبة 30% منذ سنة 2021، ما يعزز الأمن الطاقي للمملكة ويحد من آثار تقلبات السوق الدولية.

وتأتي هذه المبادرات ضمن رؤية استراتيجية تهدف إلى تأمين التزود بالمحروقات وضمان توازن السوق الوطنية، إلى جانب دعم تنافسية الاقتصاد المغربي في ظل التحولات العالمية في قطاع الطاقة.

 البطالة تتراجع بالمغرب ولكن الفوارق لا تزال قائمة

أوردت الجريدة نفسها في صفحتها الأولى أن معدل البطالة في المغرب سجل انخفاضًا جديدًا، بفضل دينامية سوق الشغل وتوسع المشاريع الاستثمارية العمومية والخاصة، غير أن هذا التراجع لم يشمل جميع الفئات بنفس الدرجة.

ففي حين تحسنت مؤشرات التشغيل لدى الرجال في الوسط الحضري، ما تزال البطالة بين الشباب والنساء مرتفعة نسبيًا، خاصة في بعض الجهات التي تعرف ضعفًا في فرص الاندماج الاقتصادي.

ويشير التقرير إلى أن تحدي التشغيل يظل من أولويات المرحلة المقبلة، داعيًا إلى تحسين جودة التكوين المهني، ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة باعتبارها الرافعة الأساسية لخلق فرص الشغل المستدامة

ضبط مخالفات صرف بـ428 مليار سنتيم

كشفت معطيات تقرير رقابي عن تسجيل اختلالات مالية جسيمة في عمليات صرف عمومية، همت قطاعات مختلفة بينها مؤسسات عمومية وشركات صيد.
وأوضحت التحقيقات أن مبالغ ضخمة جرى صرفها دون تبرير قانوني أو محاسباتي دقيق، بلغت في مجموعها حوالي 428 مليار سنتيم.
وتشير المعطيات إلى أن بعض الشركات استفادت من تحويلات مالية متكررة في غياب ما يثبت إنجازها للخدمات أو المشاريع المتعاقد بشأنها، وهو ما دفع الأجهزة المختصة إلى فتح تحقيقات معمقة من أجل تحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات القانونية.
وأكدت مصادر مطلعة أن الأمر يتعلق بتدقيقات شملت قطاعات الصيد البحري والتنمية المحلية وبعض المؤسسات شبه العمومية، حيث تم تسجيل تجاوزات وصفت بـ«الخطيرة» في تدبير المال العام.

ثورة صحية برؤية ملكية

أشرف جلالة الملك محمد السادس على إطلاق مشاريع نموذجية لعهد جديد من البنيات الاستشفائية الحديثة والذكية.
تندرج هذه المبادرات الملكية في إطار الجهود الرامية إلى تأهيل المنظومة الصحية الوطنية وتعزيز العرض الصحي بالمملكة، وذلك في سياق تنزيل الورش الملكي الكبير المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية.
وتشمل المشاريع الجديدة مستشفيات جامعية وجهوية بمواصفات عالمية تعتمد على أحدث التجهيزات التكنولوجية، وتوفر خدمات طبية رقمية متطورة.
وأكد جلالة الملك أن هذه الخطوة تشكل ثورة حقيقية في مجال الصحة العمومية بالمغرب، وتجسد إرادة ملكية قوية للارتقاء بحق المواطن في الولوج إلى العلاج وتيسير الخدمات الاستشفائية لجميع الفئات.

حمّوشي في أعلى هيئة عربية للعلوم الأمنية

تم تعيين المدير العام للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حمّوشي عضواً في المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
ويأتي هذا التعيين اعترافاً بالمكانة الريادية للمملكة المغربية في المجال الأمني عربياً ودولياً، وبالجهود التي تبذلها أجهزتها الأمنية في تطوير أساليب العمل الشرطي الحديث وتعزيز التعاون الأمني بين الدول العربية.
وأكدت جامعة نايف أن اختيار حمّوشي جاء تتويجاً لمسار مهني متميز في القيادة الأمنية، وإسهاماً في دعم البحوث والتكوين في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.
وبموجب هذا القرار، سيساهم المسؤول المغربي في رسم التوجهات العلمية والأكاديمية العليا للجامعة التي تعد الذراع العلمي لمجلس وزراء الداخلية العرب.

 

الممرضون يطالبون الحكومة بتنفيد اتفاق 23 يوليوز

طالبت حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب الحكومة بتفعيل مضامين اتفاق 23 يوليوز 2023، الذي يقضي بمراجعة النظام الأساسي لمهنيي التمريض، وإخراج التعويضات الجديدة إلى حيز التنفيذ.
وأشارت الحركة، في بيان صدر عقب اجتماعها الوطني، إلى أن الممرضين يشعرون بـ«خيبة أمل كبيرة» بسبب ما وصفته بـ«المماطلة الحكومية»، معتبرة أن التأخر في تنفيذ الاتفاق يشكل «إهانة لفئة تعتبر العمود الفقري للمنظومة الصحية».
ودعت الحركة كافة الممرضين وتقنيي الصحة إلى العودة إلى الشارع في حال استمرار «التجاهل الرسمي»، معلنة عن تنظيم وقفات احتجاجية جهوية منتصف الشهر الجاري، ومسيرات وطنية في حال عدم الاستجابة للمطالب.
كما شددت على ضرورة «توحيد الصفوف واستمرار التعبئة الميدانية» من أجل تحقيق العدالة في الأجور وتحسين ظروف العمل، مؤكدة استعدادها لـ«كل أشكال النضال السلمي المشروعة».

وزارة الداخلية تعلن عن عدد المتابعات القضائية في حق أعضاء مجالس الجماعات الترابية

أعلنت وزارة الداخلية عن عدد المتابعات القضائية في حق أعضاء مجالس الجماعات الترابية، إذ بلغ مجموع المنتخبين المتابعين أمام القضاء 302 منتخبا، موزعين بين المتابعات من أجل جرائم الأموال والتزوير واستغلال النفوذ وغيرها من المخالفات، بينهم 52 رئيس جماعة و57 نائبا للرئيس و124 مستشارا جماعيا و69 موظفا.
وهمّت هذه المتابعات قضايا تتعلق بالتدبير المالي والإداري وسوء استعمال السلطة وتضارب المصالح وغيرها من الاختلالات التي تهم تسيير الشأن المحلي.

وكشف تقرير لوزارة الداخلية أن هذه القضايا أحيلت على القضاء بناء على تقارير المجالس الجهوية للحسابات وتقارير المفتشية العامة للإدارة الترابية، أو على إثر شكايات مقدمة من مواطنين أو جمعيات المجتمع المدني.

270 مليون يورو لتحديث البنية التحتية للمطارات المغربية

أعلن البنك الإفريقي للتنمية عن تخصيص مبلغ 270 مليون يورو (أي ما يعادل نحو 2,9 مليار درهم) لدعم تنفيذ برنامج تطوير وتحديث البنية التحتية للمطارات المغربية الذي يشرف عليه المكتب الوطني للمطارات.

ويهدف هذا التمويل إلى تعزيز قدرات المملكة في مجال النقل الجوي ومواكبة الارتفاع الكبير في حركة المسافرين، خاصة في أفق تنظيم كأس العالم 2030 بالمغرب وإسبانيا والبرتغال.
وأوضح البنك أن هذا البرنامج يندرج في إطار دعم المجهودات المغربية الرامية إلى جعل قطاع النقل الجوي رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز الربط الجوي للمملكة مع القارات الأخرى.

ويشمل البرنامج تمويل مشاريع بناء وتوسعة مطارات جديدة، وتأهيل البنيات التحتية الحالية وفق المعايير الدولية، وتحسين الخدمات داخل الفضاءات المطارِية لتسهيل تنقل المسافرين وضمان سلامتهم وراحتهم.

قضاة المجلس الأعلى للحسابات يحلون بالدار البيضاء لتدقيق الملك الخاص الجماعي

حل قضاة المجلس الجهوي للحسابات، يوم الثلاثاء، بمقر جماعة الدار البيضاء، في إطار البرنامج السنوي لمراقبة التسيير، للاطلاع على الملفات المتعلقة بتدبير الملك الخاص الجماعي. ويشمل هذا التفتيش ممتلكات الجماعة من عمارات وعقارات وهبات وأراضٍ عارية، إضافة إلى ما تم تفويته أو اقتناؤه، بهدف تقديم رؤية أوضح حول كيفية تدبير هذه الممتلكات.
ويأتي هذا الافتحاص في وقت لا تزال بعض الممتلكات محل جدل منذ بدء العمل بنظام وحدة المدينة. ورغم أن القطاع عرف تطورا وأصبحت الكثير من الممتلكات معروفة لدى المتتبعين، فإن طريقة التدبير ما زالت تواجه بعض التعثرات بسبب مشاكل موضوعية، منها أن جزءا من الممتلكات غير محفظ، أو وضع عليها الأغيار أيديهم وما زالت تُستغل بدون موجب حق، ومنها ما تم السطو عليه بواسطة التدليس وطرق ملتوية، وهي حاليا محل دعاوى قضائية.

رغم الخروج من القائمة الرمادية.. مكتب الصرف يعزز المراقبة الميدانية

أفاد التقرير الإداري الصادر عن مكتب الصرف برسم سنة 2024 أن عدد ملفات المنازعات بلغ 129 ملفا، مقابل 137 ملفا سنة 2023، أي بانخفاض قدره 5,8 في المائة.
وأشار التقرير إلى أنه، موازاة مع ذلك، تم إغلاق 151 ملفا يهم شركات صرف العملات، وذلك في إطار عمليات التحقق من مدى مطابقتها لمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
وأضاف المصدر ذاته أن مكتب الصرف واصل خلال سنة 2024 تعزيز آلية المراقبة الميدانية، من خلال إنجاز 361 تحقيقا، مقابل 353 تحقيقا خلال سنة 2023.

مشاريع صحية كبرى برؤية ملكية: بنية حديثة للعدالة الاجتماعية والتنمية البشرية

أشرف جلالة الملك محمد السادس على تدشين المركب الاستشفائي الجامعي الدولي محمد السادس بالرباط، وأعطى تعليماته لإطلاق خدمات المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بأكادير، في خطوة ترسخ التحول العميق الذي يشهده قطاع الصحة بالمغرب.
المشروعان يشكلان جزءًا من رؤية ملكية متكاملة تهدف إلى إرساء نظام صحي وطني حديث يرتكز على العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص في الولوج إلى العلاج.

ويعد المركب الجامعي الجديد بالرباط صرحًا طبّيًا فريداً من نوعه في إفريقيا، بفضل تجهيزاته الرقمية المتطورة التي تشمل غرف العمليات الروبوتية، ومختبرات التحاليل الذكية، ووحدات علاج الأورام والطاقة الحيوية.
أما مركز أكادير، فقد تم تصميمه ليكون قطبًا جهوياً للتميز الطبي بطاقة استيعابية تتجاوز 850 سريرًا، مزودًا بروبوت جراحي متطور يُستعمل لأول مرة في إفريقيا.

 

صاحب الجلالة يقرر جعل 31 أكتوبر من كل سنة عيدا وطنيا تحت إسم “عيد الوحدة” 

أفاد بلاغ من الديوان الملكي بأنه “اعتبارا للتحول التاريخي الذي عرفه مسار قضيتنا الوطنية، واستحضارا للتطورات الحاسمة التي حملها القرار رقم 2797/2025 لمجلس الأمن، والتي كانت موضوع الخطاب السامي الأخير لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، إلى شعبه الوفي، فقد تقرر جعل يوم 31 أكتوبر، من كل سنة، عيدا وطنيا، ومناسبة يتفضل فيها جلالته بإصدار عفوه السامي”.

أمير دولة قطر يثمن دور المغرب في قيادة وتسيير المفاوضات بشأن الإعلان السياسي للقمة العالمية الثانية للتنمية الاجتماعية  

ثمن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني دور المغرب في قيادة وتسيير المفاوضات بشأن الإعلان السياسي للقمة العالمية الثانية للتنمية الاجتماعية التي انطلقت أشغالها أمس الثلاثاء بالدوحة. وقال الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في افتتاح أشغال القمة التي تستضيفها دولة قطر بمشاركة ممثلي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وممثلي مؤسسات ومنظمات إقليمية ودولية، “نثمن هنا الجهود القيمة لمندوبي المغرب وبلجيكا لدى الأمم المتحدة، لما قاما به من جهد صادق في قيادة وتيسير المفاوضات الحكومية الدولية”.

المعماريون يطالبون بمراجعة قوانين 1952 و1989 لإصلاح القطاع وإنقاذ المهنة

دعا المعماريون المغاربة إلى مراجعة شاملة للإطار القانوني المنظم لمهنتهم، معتبرين أن القوانين المعتمدة منذ سنتي 1952 و1989 باتت متجاوزة ولا تستجيب للتحولات الاقتصادية والحضرية التي يشهدها المغرب.
جاءت الدعوة عقب مائدة مستديرة نظمها النقابة الوطنية لمهندسي القطاع الخاص (SNAP) حول موضوع «مستقبل المغرب ودور الهندسة»، حيث أكد المشاركون أن إصلاح الإطار القانوني شرط أساسي لإعادة الاعتبار للمهنة وضمان جودة الخدمات المعمارية.

شيوخ وأعيان قبائل الداخلة وادي الذهب يحيّون الدبلوماسية المتبصّرة لصاحب الجلالة الملك

عبّر شيوخ وأعيان قبائل جهة الداخلة – وادي الذهب عن إشادتهم الكبيرة بالدبلوماسية الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس، التي توّجت بقرار مجلس الأمن رقم 2797 المؤكد لمبادرة الحكم الذاتي المغربية كحلّ وحيد واقعي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وفي بلاغ تلي عقب اجتماع موسع، عبّر أعيان القبائل عن اعتزازهم بالقيادة الملكية التي جنّبت المنطقة التوتر وأعادت التأكيد على مغربية الصحراء أمام المجتمع الدولي. كما حيّوا جهود جلالته في تعزيز التنمية بالأقاليم الجنوبية، مشيرين إلى المشاريع الكبرى في مجالات البنية التحتية والموانئ والتعليم والصحة التي غيرت وجه المنطقة.

 

مربو الدجاج يطالبون بإعفاء الكتاكيت والأعلاف من رسوم الاستيراد 

طالب مربو الدجاج بمراجعة الرسوم الجمركية وإعفاء الكتاكيت والأعلاف المركبة من الضرائب عند الاستيراد بهدف خفض تكاليف الإنتاج وتعزيز تنافسية القطاع، خاصة بالنسبة للمربين الصغار والمتوسطين الذين لا يتجاوز رقم معاملاتهم خمسة ملايين درهم. واعتبرت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم بالمغرب أن القطاع لا يزال يعيش وضعية صعبة.

المغرب يدعم مراكز الجالية الدينية في أوروبا وكندا بـ 10 ملايين أورو  

أفاد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أنه في إطار جهود الوزارة لمواكبة التأطير الديني للجالية المغربية المقيمة بالخارج، تم خلال السنة الجارية دعم 18 جمعية في أوروبا وكندا بمبلغ 105 ملايين درهم. وأضاف التوفيق، في معرض جوابه عن سؤال شفوي، أن من جملة الدعم الموجه لأفراد الجالية، إحداث المجلس العلمي المغربي لأوروبا، وتعزيز التعاون مع السفارات والقنصليات وجمعيات ممثلي المساجد بالخارج، وإيفاد 372 مؤطرا دينيا خلال شهر رمضان إلى 9 دول.

   

دعوات لتقوية أنظمة الضمان وتوسيع التمويل الرقمي لفائدة المقاولات الإفريقية

دعا المشاركون في القمة المالية الإفريقية التي تحتضنها مدينة الدار البيضاء إلى ضرورة تعزيز أنظمة الضمان الموجهة للمقاولات الصغرى والمتوسطة في القارة، وتوسيع نطاق التمويل الرقمي باعتباره وسيلة لتسريع النمو الاقتصادي وتسهيل الولوج إلى التمويل.
وشدد المتدخلون في الجلسات المختلفة على أهمية الابتكار المالي في تعزيز مرونة الاقتصادات الإفريقية في مواجهة التقلبات العالمية، مؤكدين أن التحول الرقمي بات أولوية لتقوية الشمول المالي وتوسيع الاستثمارات في القطاعات الإنتاجية.
وشارك في القمة التي نظمت تحت شعار “تمويل النمو الإفريقي في عصر التحول الرقمي” عدد من وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية وخبراء المؤسسات الدولية، إلى جانب ممثلين عن أكثر من 60 دولة إفريقية وشركاء دوليين.
كما أكدت التوصيات الختامية على أهمية توحيد الجهود لإرساء بنية مالية رقمية مشتركة تدعم المقاولات الناشئة وتقلص الفوارق بين الاقتصادات الإفريقية.

تقرير لـ CGEM يكشف ارتفاع نسبة النساء إلى 29 % في مجالس الإدارة المغربية

كشف الاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM) عن ارتفاع نسبة تمثيلية النساء في مجالس الإدارة إلى 29 في المائة خلال سنة 2024، مقابل 23 في المائة سنة 2022، وذلك بفضل الجهود المبذولة لتعزيز المساواة في مواقع القرار الاقتصادي.
وأوضح التقرير السنوي لحكامة الشركات أن مشاركة النساء في الهيئات الإدارية تزايدت بشكل ملموس بفضل مبادرات تشجيع التنوع والمواكبة التي أطلقتها هيئات مهنية وشركات كبرى.
وأشار التقرير إلى أن عدد المقاولات التي تتوفر على مجالس إدارة يضم نساء ارتفع إلى 46 في المائة من مجموع الشركات المدرجة في البورصة، بينما سجل تحسن في نسب حضور النساء في لجان الحكامة والتدقيق.
وأكدت CGEM أن هذه النتائج الإيجابية تعكس وعياً متنامياً بأهمية التوازن بين الجنسين في عالم الأعمال، وأن الاستراتيجية الوطنية للمساواة المهنية ستواصل دعم هذا المسار خلال السنوات المقبلة.

برنامج “كاب هوسبيتاليتي” لتأهيل الفنادق.. تسجيل 91 طلبا باستثمار إجمالي قدره 7 ملايير درهم 

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بأن برنامج “كاب هوسبيتاليتي” “Cap Hospitality”، الموجه لتمويل عملية تأهيل الوحدات الفندقية، سجل إلى حدود اليوم 91 طلبا مؤهلا يمثل 14 ألف غرفة باستثمار إجمالي بقيمة 7 ملايير درهم، من بينها حوالي 60 ملفا تمت الموافقة عليها. وذكر بلاغ للوزارة عقب انعقاد اجتماع، أول أمس الاثنين بالرباط، خصص للاطلاع على مستوى تقدم هذا البرنامج، أن “هذه النتائج تعكس التعبئة المشتركة لصندوق محمد السادس للاستثمار والبنوك الشريكة والوزارة”.

تراجع معدل البطالة خلال الفصل الثالث من سنة 2025 

انخفض معدل البطالة من 13,6 في المائة خلال الفصل الثاني إلى 13,1 في المائة خلال الفصل الثالث، مسجلا بذلك تراجعا قدره 0,5 نقطة، وفقا للمذكرة الإخبارية الأخيرة الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط. وبحسب المصدر ذاته، فقد تم تسجيل هذا التراجع في كل من الوسطين الحضري والقروي. غير أن عدد السكان النشيطين المشتغلين في حالة الشغل الناقص ارتفع بـ 133 ألف شخص ما بين الفصل الثالث من سنة 2024 ونفس الفترة من سنة 2025، حسب معطيات المندوبية السامية للتخطيط.

 

جلالة الملك محمد السادس.. رؤية متجددة لبناء منظومة صحية إنسانية عصرية في خدمة المواطن المغربي 

يشهد المغرب اليوم، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، ثورة حقيقية في قطاع الصحة. ثورة تجسد تحولا هيكليا في فلسفة التدبير الصحي، حيث أصبح العلاج حقا اجتماعيا وإنسانيا، ورافعة أساسية للتنمية البشرية. وفي هذا السياق، جاء تدشين المركب الاستشفائي الجامعي الدولي محمد السادس للرباط، وإعطاء جلالته تعليماته السامية لافتتاح المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس لأكادير، ليمثلا تتويجا لمسار إصلاحي شامل.

قرار مجلس الأمن بشأن الصحراء.. مجلس الطوائف اليهودية بالمغرب يشيد بحكمة وتبصر جلالة الملك

أشاد مجلس الطوائف اليهودية بالمغرب بحكمة وتبصر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لافتا إلى أن قيادة جلالته المتبصرة ودبلوماسيته الفعالة والسلمية أثمرت مرة أخرى، وتوجت بدعم واسع من المجتمع الدولي. وذكر المجلس، في بلاغ، أنه تلقى بارتياح بالغ اعتماد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بتاريخ 31 أكتوبر 2025، القرار الذي يكرس السيادة التامة للمغرب على أقاليمه الجنوبية.

  

البرلمان يجمع على أن القرار الأممي بشأن الصحراء المغربية ثمرة القيادة الحكيمة لجلالة الملك 

أجمع أعضاء مجلسي النواب والمستشارين، خلال جلسة عمومية مشتركة عقدت أول أمس الاثنين، على أن قرار مجلس الأمن بشأن الصحراء المغربية يشكل محطة تاريخية تتوج المسار الدبلوماسي المتواصل للمملكة بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، دفاعا عن سيادتها ووحدة ترابها. وأوضح البرلمانيون من الأغلبية والمعارضة، أن القرار الأممي جاء ثمرة لجهود دؤوبة ورؤية ملكية متبصرة جعلت من الواقعية والوضوح والفعالية أسسا راسخة في تدبير ملف الصحراء المغربية.

المستشفى الجامعي الدولي محمد السادس للرباط مجهز بتقنيات عالية الجودة تستخدم لأول مرة في إفريقيا 

أبرز المدير العام للمستشفى الجامعي الدولي محمد السادس للرباط، أحمد بنانا، أن هذه المؤسسة مجهزة بتقنيات حديثة وعالية الجودة، تستخدم، معظمها، لأول مرة في المغرب وإفريقيا. وأوضح بنانا، بمناسبة تدشين صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمركب الاستشفائي الجامعي الدولي محمد السادس للرباط، أن هذه المؤسسة جاءت لتعزيز العرض الصحي بتوفير 600 سرير، التي سيصل عددها قريبا إلى ألف سرير، وذلك تماشيا مع الرؤية الملكية السامية لتمكين المواطنين من منشأة صحية عالية الجودة، سهلة الولوج، ومتاحة للجميع.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يوصي بمراجعة قانون تنظيم التعليم العالي (الأحداث المغربية)

أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ومن أجل استراتيجية وطنية في مجال البحث والابتكار بتسريع وتيرة مراجعة القانون المتعلق بتنظيم التعليم العالي، واعتماد نصوصه التطبيقية، بما يعزز الاستقلالية الإدارية والمالية والبيداغوجية والبحثية للجامعات. ودعا المجلس في رأي استشاري أعده بطلب من مجلس المستشارين إلى ضرورة ضمان تمويل مستدام وقوي للبحث العلمي والابتكار لبلوغ نسبة 3 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي كنفقات سنوية في أفق 2030.

جلالة الملك يدشن جيلا جديدا من البنيات الاستشفائية

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أول أمس الاثنين، على تدشين المركب الاستشفائي الجامعي الدولي محمد السادس للرباط، البنية المرجعية الدولية التي تعمل على تطوير عرض ذي جودة عالية على المستوى الوطني، في خدمة الجميع، مع توفير تكوين من مستوى عال في مهن الصحة. كما أعطى جلالة الملك، تعليماته السامية لافتتاح المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس لأكادير، القطب الطبي للتميز الذي سيمكن من إحداث قفزة نوعية حقيقية في عرض خدمات الرعاية الصحية وتكوين الأطباء على مستوى جهة سوس- ماسة.

الصناعة الوطنية تدشن عهدا جديدا 

أكد رئيس الحكومة أن الصناعة الوطنية تدشن عهدا جديدا يجعل من السيادة الاقتصادية هدفا ووسيلة في آن واحد. وأبرز أخنوش خلال فعاليات اليوم الوطني الثالث للصناعة بالرباط، أن القيمة المضافة للصناعات التحويلية سجلت نموا بنسبة 3.3 في المائة سنة 2024 مقابل 3.1 في المائة سنة 2023، فيما ارتفعت القيمة المضافة للأنشطة غير الفلاحية بـ 4.5 في المائة سنة 2024 مقابل 3.7 في المائة سنة 2023.

 

الصناعة.. علامة “صنع في المغرب” رافعة جديدة لتعزيز التنافسية 

عرفت أشغال الدورة الثالثة لليوم الوطني للصناعة، التي ترأسها رئيس الحكومة عزيز أخنوش، يوم الاثنين بالرباط، بحضور ووزير الصناعة والتجارة رياض مزور، مشاركة حوالي ألف فاعل صناعي ومؤسساتي، قدموا خلال هذا الحدث تقييما شاملا لواقع القطاع، حيث تم إبراز التحديات المطروحة وفرص النمو الكبيرة المتاحة. كما أكدوا على الدور المحوري للصناعة في تعزيز الناتج الداخلي الإجمالي وخلق فرص الشغل، مما يجعلها قاطرة للسيادة الاقتصادية الوطنية.

 

تقدم أشغال إنجاز أكبر وأطول جسر طرقي في المملكة  

بلغت نسبة تقدم أشغال إنجاز جسر على وادي الساقية الحمراء، الذي يقع بالطريق المداري لمدينة العيون، 30 في المائة. ويندرج هذا الجسر العملاق ضمن مشروع الطريق السريع تزنيت – الداخلة. ويعتبر أكبر وأطول جسر طرقي في المملكة، بطول إجمالي يبلغ 1648 مترا، وعرض بـ 21.4 مترا.

المملكة أولت أهمية كبرى لتطوير قطاع النقل الجوي واللوجستي باعتباره رافعة أساسية للنمو الاقتصادي 

أكد وزير النقل واللوجستيك، عبد الصمد قيوح، أول أمس الاثنين أن المملكة المغربية على أتم الاستعداد لدعم كل المبادرات الرامية إلى تعزيز التعاون العربي في مجال النقل الجوي وتفعيل الشراكات العربية البينية. وأوضح قيوح، في كلمة تلاها نيابة عنه وزير الصناعة والتجارة، السيد رياض مزور، خلال أشغال الدورة الثامنة والخمسين للجمعية العامة السنوية للاتحاد العربي للنقل الجوي، بالرباط، أن التكامل العربي في مجال النقل الجوي ليس خيارا فحسب، بل هو ضرورة استراتيجية لضمان استدامة القطاع وتعزيز تنافسيته على المستوى الدولي.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image