المغرب-الأندلس.. تعاون واعد في مجال الطاقة

ittihadpress الأحد 9 نوفمبر 2025 - 19:09 l عدد الزيارات : 24747

أكد نائب رئيس مؤسسة “برودتور” التابعة لإقليم إشبيلية، رودريغو رودريغيز هانس، أن الأندلس والمغرب يتقاسمان رؤية استراتيجية مشتركة في مجالات التنمية المستدامة والانتقال الطاقي، مما يفتح آفاقا واعدة لتعاون متزايد في مجالات الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر وتدبير الموارد الطبيعية.

وأوضح رودريغيز هانس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن القرب الجغرافي وتكامل الموارد يجعلان من المغرب شريكا طبيعيا للأندلس في إطار الانتقال الطاقي والتعاون الأورو-متوسطي.

وأضاف أن المغرب وإسبانيا يشتركان في أهداف تقوم على مبادئ الاستدامة والابتكار والنجاعة الطاقية، مبرزا أن هذا التقارب “يفتح آفاقا هامة أمام مقاولاتنا التكنولوجية والبيئية”.

وأشار المسؤول الأندلسي إلى الدور الفاعل الذي يضطلع به إقليم إشبيلية في تعزيز التعاون بين المؤسسات، مبرزا أن النسيج المقاولاتي في إشبيلية “مستعد للانخراط بشكل أكبر في مشاريع مشتركة مع المغرب، خصوصا في قطاعات الطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر”.

وسلط الضوء على الدينامية الطاقية التي تعرفها المنطقة، موضحا أن 90,6 في المائة من القدرة الكهربائية المركبة في إشبيلية تأتي حاليا من مصادر متجددة، أي ما يمثل حوالي ربع الإنتاج الإجمالي في الأندلس.

وقال رودريغيز هانس إن “إشبيلية تعد اليوم الإقليم الأكثر تقدما في الأندلس على مستوى الانتقال الطاقي، بفضل مشاريع رائدة مثل مصنع الهيدروجين الأخضر في ميناء إشبيلية، والمحطة الحرارية الشمسية التابعة لشركة هاينكن، ومصنع (HGreen La Isla) في بلدية دوس إرماناس”.

وأكد أن هذه المبادرات تشكل ليس فقط رافعة اقتصادية أساسية، بل أيضا نموذجا للتنمية المستدامة يساهم في تعزيز الاستقرار الاجتماعي وخلق فرص شغل مؤهلة.

وشدد نائب رئيس “برودتور” على أهمية توطيد تبادل الخبرات بين ضفتي المتوسط، مذكرا بأن التعاون الطاقي بين البلدين يعكس طموحا مشتركا يتمثل في جعل المنطقة قطبا مرجعيا للانتقال الإيكولوجي والنمو الأخضر.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image