أنهت بورصة الدار البيضاء معاملات جلسة اليوم الإثنين 17 نونبر 2025 على وقع أداء سلبي، طبعته تراجعات جماعية لمختلف المؤشرات الرئيسية، في سياق اتسم بضغط واضح على عدد من القيم القيادية والمتوسطة.
تراجع المؤشر الرئيسي “مازي” بنسبة 0,8 في المائة ليستقر عند 18.496,11 نقطة، ما يعكس اتجاهاً عاماً نحو جني الأرباح بعد ارتفاعات متقطعة سجلتها السوق خلال الأسابيع الماضية. كما انخفض مؤشر “MASI.20”، الذي يضم أهم 20 مقاولة مدرجة، بنسبة 0,64 في المائة ليصل إلى 1.507,13 نقطة، فيما سجل مؤشر “MASI.ESG” الخاص بالمقاولات ذات أفضل أداء في معايير الحكامة والبيئة انخفاضاً بنسبة 0,63 في المائة إلى 1.251,23 نقطة. وامتد المنحى نفسه ليشمل مؤشر “MASI Mid and Small Cap” الذي فقد 0,69 في المائة ليستقر في حدود 1.809,65 نقطة.
أما على مستوى المؤشرات الدولية، فقد أغلق كل من “إف تي إس إي – سي إس إي موروكو 15” و“إف تي إس إي – سي إس إي موروكو آل- ليكيد” على انخفاض بلغ على التوالي 0,62 في المائة (17.587,88 نقطة) و0,75 في المائة (15.991,61 نقطة).
في شق المعاملات، بلغ الحجم الإجمالي للتداولات أزيد من 112,36 مليون درهم، سُجلت أساساً في السوق المركزي للأسهم. وجاء “التجاري وفا بنك” في صدارة القيم الأكثر نشاطاً بحجم تداول بلغ 17,68 مليون درهم، متبوعاً بشركة استغلال الموانئ – مرسى المغرب (9,71 مليون درهم)، ثم “فيسين” بحجم بلغ 8,27 مليون درهم. وبلغت رسملة السوق حوالي 977,4 مليار درهم، ما يعكس استمرار استقرار القيمة الإجمالية للسوق رغم التراجعات المسجلة خلال الجلسة.
وعلى صعيد أداء القيم، برزت الانخفاضات بشكل لافت، حيث سجلت شركات “سلفيبن” و“أوطو نجمة” و“النقل” و“اب مغرب كوم” و“مناجم” أقوى التراجعات، بنسب تراوحت بين 4,02 و5,98 في المائة. في المقابل، تمكنت بعض القيم من تحقيق أداء إيجابي، أبرزها “شركة مشروبات المغرب” التي قفز سهمها بـ +8,40 في المائة إلى 2.246 درهم، إلى جانب “زليجة” و“داري كوسباط” اللتين سجلتا ارتفاعاً مماثلاً بلغ +5,98 في المائة، إضافة إلى “أطلنطاسند” (+2,42%) و“مجموعة إم 2 إم” (+2,01%).
تعكس حصيلة جلسة اليوم دينامية حذرة في السوق، تجمع بين عمليات تصحيح تقنية وتفاوتات في أداء القطاعات، في انتظار ما ستفرزه الجلسات المقبلة من مؤشرات حول اتجاه السوق خلال الأسابيع الأخيرة من السنة المالية.








تعليقات
0