وجهت النائبة البرلمانية لطيفة الشريف، باسم الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، سؤالا شفويا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية حول الفوارق الجهوية والنقص في العرض الصحي الموجه للمصابين بمرض التصلب المتعدد.
وأبرزت النائبة الاتحادية في سؤالها، أن مرضى التصلب المتعدد يعانون من تفاوتات مجالية واضحة في الولوج إلى التشخيص المبكر والعلاج والمتابعة الطبية، حيث يتركز العرض الصحي المتخصص في عدد محدود من المراكز الحضرية الكبرى، مقابل خصاص حاد في الموارد البشرية والتجهيزات الطبية بعدد من الجهات.
وأوضحت النائبة البرلمانية، أنه مع هذا الوضع يضطر العديد من المرضى إلى التنقل لمسافات طويلة من أجل الاستفادة من العلاج أو المتابعة، وهو ما يؤدي في حالات كثيرة إلى الانقطاع عن العلاج أو تأخر التشخيص، الأمر الذي يفاقم المضاعفات الصحية وينعكس سلبا على القدرة الوظيفية للمرضى واستقلاليتهم وجودة حياتهم.
وتساءلت النائبة عن الإجراءات العملية والآجال الزمنية التي تعتزم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية اعتمادها من أجل تقليص الفوارق الجهوية في التكفل بمرضى التصلب المتعدد، وضمان ولوج عادل ومنتظم إلى العلاج والمتابعة الطبية بمختلف جهات المملكة.








تعليقات
0