من سيدي عثمان إدريس لشكر يتحدث عن استغلال الرياضة في السياسة و من يبيع الوهم للمواطنين…

yousra السبت 17 فبراير 2024 - 20:52 l عدد الزيارات : 25472

برئاسة الكاتب الأول إدريس لشكر، وإشراف الكتابة الجهوية بالدار البيضاء، عقد حزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، مساء السبت 17 فبراير، مؤتمره الإقليمي بمولاي رشيد سيدي عثمان، تحت شعار “من أجل إشراك الساكنة في تكريس قيم المواطنة والقيم الإجتماعية”، لتعزيز إشراك المواطنين والمواطنات في العمل على ضمان المساواة وتكافؤ الفرص والمشاركة في المسؤوليات وتوزيع الثروات العامة، وتوفير مختلف الخدمات الإجتماعية، والوقوف عند مختلف التحديات التي تعرفها المنطقة، وكذلك الالتزام بالواجبات لتكريس المواطنة الإيجابية، ولتقوية الحزب وتوسيع قواعده ومناضليه، عبر استكمال المحطات التنظيمية لتجديد هياكل الحزب على صعيد الأقاليم.

وقد أكد إدريس لشكر من خلال المحطة التنظيمية الخامسة للحزب بمدينة الدار البيضاء، التي استحضر فيها السياق الدولي والوطني، على أن اختيار شعار المؤتمر لم يكن اعتباطيا لكونه نابعٌ مما أملته الظرفية الحالية في ظل تراجع كبير حدث داخل المجتمع فيما يتعلق بالثقة ومتابعة القضايا المحلية، مشيرا إلى أن هذا التراجع لم يأتي من فراغ حيث يسود شعور أن المغاربة الذين تفاعلوا في ما مضى مع الحركة الوطنية والحياة السياسية، وخلافا لانخراطهم بالقضايا المركزية والاستراتيجية للبلاد، يبتعدون عن كل ما يمثله محليا و نسبة العزوف الإنتخابي خير دليل على ذلك.

واعتبر لشكر أن الحضور الكثيف والمتنوع بهذا المؤتمر والوعي الحاضر لدى مختلف الحاضرين من نساء ورجال وشباب، يؤكد  على أن الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، لا تجمعه بالمواطنات والمواطنين القُفة الإنتخابية أوالبيع والشراء، قائلا ؛” نحن من طينة أخرى نجتمع في الأوقات العادية من أجل الحديث عن قضايا الوطن وهذه النوعية الحاضرة اليوم من المواطنين والمواطنات لو كانت هي القاعدة العامة بالمغرب لم يكن ليسيرنا هؤلاء اليوم”، معتبرا أن هذه اللحظة محطة للإنصات والتحاور مع الشعب.

ووسط تسفيقات الحاضرين الذين تفاعلوا إيجابا مع خطاب الكاتب الأول لحزب الوردة، توقف القيادي الإتحادي عند الشغل الشاغل للشعب المغربي وكل المتشبعين بالقيم الإنسانية داخل وخارج أرض الوطن، وهي القضية الفلسطينية وما يشاهده العالم من صور تُدمي القلب لنساء وأطفال وشيوخ يتعرضون للقتل والتجويع، متسائلا :” ألم يحن الوقت لإغاثة تلك المرأة والتجاوب مع ذلك الطفل الذي تقول صرخته أغيثونا ؟ الصورة قاتمة والعالم يشاهد”، مشيرا إلى أن آخر تصريح للرئيس الأمريكي جو بادين يشكل نوعا من إعطاء الضوء الأخضر لإسرائيل للتمادي في أفعالها، قبل أن يكشف على أن اللقاء الذي جمعه برئيس البرلمان الفلسطيني فتوح صباح اليوم بمقر، الحزب في الرباط، كان بهدف التنسيق للتوجه إلى مؤتمر الأممية الاشتراكية بمدرير، مضيفا بالقول :” نحن حريصون على أن نُزعزع من إسبانيا أوروبا وأحزابها من موقف المتفرج إلى موقف المساند والداعم للقضية الفلسطينية”.. في هذا الإطار يمكن أقول بكل مسؤولية أن تحالفنا مع هذه القوى الإشتراكية هي التي جعلت إسبانيا الدولة الوحيدة في أوروبا التي كان موقفها موقف متميز في الدفاع عن القضية الفلسطينية”.

واسترسل تدريس لشكر وسط هتاف الحضور قائلا :” لذلك نعتقد أن صوتكم يجب أن ينضمَّ إلى كافة الأصوات وأن البيان الصادر عن مؤتمركم لابد أن تكون فيه إشارة واضحة للمطالبة بالقوف الفوري للعدوان قبل أي حديث عن تبادل للأسرى لابد من إيقاف هذه الحرب ضدد الأطفال والنساء والشيوخ الفلسطينين،” مؤكدا على أنه يجب على العالم أن يصدح بقول كفى، معلنا إدانة الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية لكل دعم تحت غطاء عملية مُتقنة لا تمس بالمدنيين كما صرح الرئيس الأمريكي، مجددا تأكيده على أن هذا ضوء أخضر للحكومة اليمينية ولنتنياهو من أجل تصعيد العنف ضد فلسطين، مذكرا بكون القضية الفلسطينية محط اهتمام من قِبل جلالة الملك محمد السادس واهتمام الدولة ومؤسساتها وحتى البرلمان خلال اجتماعاته الأخيرة جنوب جنوب التي أكدت على عدم اتخاذ أي موقف يضر بحقوق الشعب الفلسطيني، مؤكدا على أن الفلسطينيين يُقدرون للشعب المغربي ولقياداته وملكه مواقفهم الصامدة والداعمة للقضية الفلسطينية.

من جهة أخرى حاول الكاتب الأول لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، التطرق في حديثه عن السياق الوطني، إلى التأكيد على أن كل القضايا الإستراتيجية في المغرب لا يوجد فيها جهة مؤيدة وأخرى معارضة وعلى رأسها القضية الوطنية، التي يتَوحد حولها جميع المغاربة بقيادة جلالة الملك محمد السادس، قائلا :”  إذا كان المغفور له الحسن الثاني قد سعى إلى بناء الدولة الجديدة وقاد معركة التحرير والوحدة إلى جانب والده المغفور له محمد الخامس فيمكن أن أقول أن محمد السادس غيَّر وضع المغرب فيما يتعلق بقضيته الوطنية 180 درجة.. كنا نخسر المعارك ونواجه الخصوم لأن الجزائر كانت تنفق الملايير لكننا قاومنا دولة وشعبا ونجحت المقاومة بقيادة جلالة الملك وتوجيهاته وجعلتنا نحتل مكانة متميزة واليوم الرأي العام الدولي لم يعد ينطلي عليه كذب وتدليس الجزائر تحت شعارات وعناوين كبيرة وأن هنالك شعب واحد وهو الشعب المغربي من شماله إلى جنوبه”.

كما أضاف لشكر قائلا :” في مثل هذه القضايا الاستراتيجية نحن جميعا مُلتفون ونتوحد تحت قيادة جلالة الملك بيقظة شعبه ومن كان يطلق إشاعات من قَبيل أن المغرب موجود في صحرائه لاستغلال ثرواتها يجب أن يعرف كما عرف العالم أن التطور الحاصل في الصحراء والمجهود التنموي هو بمجهود الشعب المغربي من شماله إلى جنوبه وشرقه إلى غربه، ذلك المستوى التنموي الذي لم تتمكن دول نالت استقلالها معنا إلى الوصول إليه.. ما حققه شعب جنوب المغرب كل المواطنات والمواطنين المغاربة الموجودين بالجنوب يحسدهم إخوانهم ممن قُدِّم لهم الوهم من طرف من تركوهم مسجونين داخل مخيمات تندوف لا تصلهم حتى قطرة ماء وترون ما تعيشه الصحراء اليوم وما تعرفه من مشاريع ومستشفيات جامعية وجامعات وملاعب ومنتديات ومركبات ثقافية وغيرها مما لم يتمكن جيراننا من توفيره حتى لشعبهم ليمُنوا به لمن حجزوهم في تندوف”.

كما تحدث المسؤول الحزبي عن أحد أهم القضايا الإستراتيجية في المغرب المتمثلة في استراتيجية المياه، على اعتبار أن الماء سيصبح عملة صعبة قائلا :” حِرص جلالة الملك وترأسه لكل الاجتماعات التي تمت في هذه العملية وأن ما تم في بلادنا سواء من سدود أو مخططات ربط الأحواض أو تحلية مياه البحر أو تحويل المياه العادمة من أجل الحفاظ على الخضرة.. اليوم مدن كالدار البيضاء  والرباط هذه الأخيرة التي تُعد المدينة الأولى من حيث استغلال المياه العادمة للحفاظ على خضرة المدينة فإن اليوم المغرب يقدم نموذجا في هذا الإطار ولذلك لايمكن إلا أن نكون مع أي إستراتيجية لمحاربة الجفاف وللحفاظ على حق المواطنين في الماء”.

أما بالنسبة للطاقات المتجددة فقد أشار القيادي الإتحادي إلى يقظة المغرب وحكمته على اعتبار أن الفتن التي ساهمت في انهيار دول معينة أرادت منها الدول المتقدمة التي انتهت من المرحلة الاستعمارية، الاستفادة من الطاقات المتجددة المتوفرة في إفريقيا وأمريكا اللاتينية، حيث أن المعادن النادرة التي تحتاجها الثورة الصناعية والتكنولوجية موجودة بهذه المناطق وأيضا الثروة البشرية التي تحتاجها أوروبا لمعاناتها من البنية الشائخة وحاجتها لليد العاملة في كل مجالاتها، مما يجعل هذه الدول تخشى من أي طفرة وتقدم يمكن أن يحدث إذا ما أحسنت دول العالم الثالث تدبيرها، قائلا:” لاحظوا السودان والقرن الإفريقي وبلاد الشام كيف أصبحت والتهديدات المطروحة اليوم لماذا اليوم نحن ندق ناقوس الخطر بالأمس عصابات بالاكوادور احتلت البلاد لهذا نقول حذار من بارونات المخدرات”، مؤكدا على أن تنبيه الإتحاد الإشتراكي ينبع من خوفه على هذا الوطن.

في نفس السياق استنكر إدريس لشكر صمت الحكومة في ظل إجماع الكل على وجود فساد إذ أن من مهام رئيس الحكومة تشكيل لجنة النزاهة ومحاربة الفساد غير أن الحكومة إلى حدود الآن لم تحرك ساكنا، وكيف أن تنبيهات المعارضة لم تجد تفاعلا قائلا :” إذا لاحظتم في خطاباتنا خلال هذه المرحلة ركزنا كثيرا على التوازن المؤسساتي لنا فيما وقع يوم 6 فبراير الجلسة التي حضرها رئيس الحكومة.. بعد انتهائها كانت هناك جلسة تشريعية لأول مرة يقع الاعتداء على مجال القانون الذي يُعد بمقتضى الدستور اختصاصا للبرلمان مع كامل الأسف الحكومة لم تنصت، كنا أن النائب البرلماني عن فريق المعارضة الإتحادية سعيد بعزيز نبه الحكومة لهذا الخطأ الخطير ولأول مرة في تاريخ المغرب حتى في السنوات الصعبة البرلمان لم يسبق له في ما يتعلق بمجال القانون أن يقع مثل هذا الاعتداء”.

وتابع الكاتب الأول لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، قائلا : “الحكومة كانت تأتي في إطار مراسيم قوانين وهو الأمر الذي سارت عليه حتى هذه الحكومة إلى أن وقع الخطأ عندما ألغت بواسطة مرسوم ما صدر بواسطة قانون.. نقول هنا أن هذا تأكيد على تغول وعدم إنصات هؤلاء الأشخاص ما يضر بالتوازن المؤسساتي ولأول مرة في تاريخ المغرب ينعقد هذا المؤتمر الإقليمي في وقت تنعقد فيه المجالس الوطنية لأحزاب الأغلبية ومن خلال هذا المؤتمر نحن نسائلهم وليجيبونا ويوضحوا لنا فيما يتعلق بمجال التشريع ومجال القانون ألم يكن تصرفكم والعدد الصادر بالجريدة الرسمية ليوم 12 فبراير الذي يوجد فيه المرسوم الا يعتبر هذا المرسوم اعتداء على سلطات البرلمان ودخولا في اختصاصات البرلمان اجيبونا وانتم تعقدون مجالسكم الوطنية كأحزاب ؟ “.

أما فيما يتعلق بالدعم المباشر فقد جدد إدريس لشكر تساؤله حول إشراف رئيس الحكومة على الهيئة المسؤولة عن هذه العملية، مؤكدا على أنه لابد من إعادة النص الذي لا يتلائم مع التحضير لإستحقاقات 2026،  مع ضرورة تحسين هذا الدعم وتطويره وتوسيع وعائه، كما تحدث القيادي الإتحادي عن استغلال الرياضة في السياسة قائلا :”  لقد وقع زلزال في جامع كرة القدم رغم أن فريق الوداد البيضاوي فريق عزيز علينا لكن هذا زلزال كبير يتطلب من الجامعة أن تكون صريحة وواضحة لا يمكن أن نتوجه إلى الانتخابات المقبلة والفرق مطوقة كل يحضر للانتخابات كيف لنا أن نتنافس معهم وليس لنا فرق كرة قدم أو ملايير أو قُفة رمضان التي يستخدمونها كيفما يشاؤون.. بلادنا يوجد على رأسها تدبير قوي وجدي أمَّنها من كل المخاطر لكن من أوكِل لهم أمرُ تسير الأمور فيها أي السياسات الحكومية لا يحسنون تدبيرها ويدَّعون علينا أنهم حكومة أفعال لا أقوال أعطونا الحكومة وسترون حزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية ما يستطيع إنجازه من أفعال”.

كما توجه إدريس للحكومة بالقول:” أنتم هم وليدوا الوهم ونحن وليدوا الحقائق التاريخية والإتحاد الإشتراكي بضحاياه وبما قدمه من تضحيات عبر التاريخ سواء في فترة الحركة الوطنية من أجل الاستقلال أو النضال من أجل الديموقراطية لايمكن أن تسيئوا له بهذه العبارات.. من يبيع الوهم هي هذه الحكومة التي لا تقوم بدورها.. وعندما  نقول هذا فحذار أن يُقال أننا نسعى لأي تعديل حكومي نحن راضون بهذا الوضع ونستعد للانتخابات المقبلة وثقتنا في المغاربة الذين إذا فتحنا معهم الحوار تأكدوا أن الاختلالات التي تعرفها بلادنا سنصححها جميعا في انتخابات 2026″.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المحطة التنظيمية التي وقع فيها الإجماع على الأستاذ الجامعي عبد اللطيف مستكفي كاتبا إقليميا لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية  بمولاي رشيد حيث اختاره مناضلوا ومناضلات الحزب  كقيادة سياسية جديدة قادرة على العمل من أجل حل مشاكل الساكنة ومواجهة التحديات المطروحة، قد عرفت تمريم مجموع من الإتحاديين الذين قدموا للعمل الحزبي والسياسي والمغرب الكثير، أمثال المرحوم مصطفى الموغيثي، والمرحوم محمد أمعاشو، والحاج الحجوي، وحسن الشرايطي، وعبد المالك أفرياط، ومحمد لشقر، والحسن مصطفاوي، ومحمد بلعتيق، ومحمد كيري، وامبارك الباز، وأحمد بن بوشعيب، وأحمد خديري، والمناضل عبد الكبير لبزاوي، وأيضا تهنئة عبد الكبير اخشيشن على ترأسه للنقابة الوطنية للصحافة المغربية.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image