المعارضة الاتحادية تراسل بنسعيد حول إمكانية تقنين تطبيق تيك توك بالمغرب
anwar
الجمعة 15 مارس 2024 - 12:30 l عدد الزيارات : 50609
راسل النائب البرلماني مولاي المهدي الفاطمي باسم الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، وزير الثقافة والشباب والتواصل المهدي بنسعيد، حول امكانية تقنين تطبيق تيك توك بالمغرب.
وأوضح النائب الاتحادي في سؤال كتابي موجه إلى وزير التواصل، أن الدعوات تتصاعد يوما بعد يوم إلى تقنين تطبيق “تيك توك” في المغرب، إثر تزايد انتشار “المحتوى المسيء لقيم المغاربة”، بعد مشاركة أشخاص أغلبهم من الشباب والمراهقين فيديوهات تتضمن مشاهد حاطة بالكرامة أو عنيفة.
وسجل النائب البرلماني، أن العديد من التطبيقات المتنافسة على استقطاب أوسع جمهور، تنتشر فيها ممارسات وسلوكيات مجرّمة بمقتضى القوانين السارية، لكنها تنفلت من الرقابة لارتكابها بالفضاء الأزرق، الذي يعرف انتشار ظواهر التسول، والتحرش، والاتجار دون التقيد بالمقتضيات القانونية، وتقديم الاستشارات الطبية دون ترخيص وغيرها من الظواهر التي يصعب حصرها، الشيء الذي دفع بالعديد من الدول لاتخاذ إجراءات سواء بتقنين المنصة، وذلك حماية للأطفال والمراهقين والشباب والمواطنين الذين أدمنوا على الولوج إليها.
وفي هذا السياق، ساءل النائب البرلماني، وزير الثقافة والشباب والتواصل، عن الإجراءات القانونية التي ستتخذها الحكومة لمواجهة الانتهاكات الخطيرة التي تحدث على هذا التطبيق، مثل تشديد الرقابة أو تقنينه في حال استمرار تجاوزه للقوانين المحلية، و خطط الوزارة لتنظيم ومراقبة استخدام تطبيقات الوسائط الاجتماعية مثل تيك توك لضمان احترام القوانين وحماية قيم وكرامة المواطنين.